الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحى

طريقة عمل دجاج محمر مغربي .. اكتشفي فوائده

دجاج مغربي
دجاج مغربي

يقدم الشيف الشربيني طريقة عمل دجاج محمر مغربي بمذاق لا يقاوم وشكل مشهي وسريع لعشاق الدجاج ، وعشان الأكل المغربي ،جربي تحضير هذه الوصفة السهلة لأسرتك ،و اكتشفي فوائد الدجاج .
 

مقادير دجاج محمر مغربي


دجاجة كاملة 

كبد وقوانص 

ثوم 

بصل 

كزبرة وبقدونس  مفرومين

ليمون مخلل 

زيتون شرائح 

زبدة 

زيت زيتون 

جنزبيل 

كركم 

ملح وفلفل 

رشة زعفران 

حبهان مطحون 

جوزة الطيب 

مرقة ارز  للتقديم


طريقة تحضير دجاج محمر مغربي


* 1. في وعاء نضع الكركم والزنجبيل وجوزة الطيب والحبهان المطحون والفلفل الأسود والملح والزعفران والثوم والليمون والبقدونس والكزبرة وثلاث ملاعق كبيرة ماء وتخلط جميع المقادير مع بعضها حتى تتجانس تماماً.

* 2. تغمس الدجاجة في التتبيلة من الداخل والخارج وتترك من 30 دقيقة إلى ساعتين

* 3. في قدر على النار نضع زيت وتشوح فيه الدجاجة

* 4. تقلب الدجاجة حتى تكتسب اللون الذهبي

* 5. يضاف البصل والثوم ثم باقي التتبيلة مع نصف لتر من الماء.

* 6. تحمر الدجاجة ثم تنشل جانبا

* 7. تشوح الكبد والقوانص ثم يضاف الليمون والزيتون والبهارات وتترك حتى تمام النضج

* 8. تقدم مع الأرز.

 

فوائد الدجاج بجلدها 

ينقسم تحضير الدجاجة بجلدها بين مؤيد ومعارض من الذين يعتبرون أن الجلد من المكونات غير الصحية يجب التخلص منها عند طهي الدجاج ،أما عن رأي الشيف نجلاء الشرشابي تؤكد وتؤيد الفكرة لأن هناك أسبابا حاسمة تدفعك لطهي الدجاج بالجلد ومن ثم التخلص منه وعدم تناوله للحصول على أفضل وجبة دجاج متكاملة الطعم والمذاق والملمس والتى منها:

التطرية:

- يحافظ الجلد على تطرية لحم الدجاج بالكامل خلال الطهي حيث يحميه من الجفاف الذي قد ينتج عن التعرض للحرارة المباشرة مع طول وقت الطهي وخاصة إذا كانت الوصفة تحضر في الفرن.


الحجم:

- الجلد والعظام يحتويان على معظم نكهة الدجاج، ويساعدان في تسريع عملية التسوية، كما يقللان من خسارة الماء في اللحم وانكماشه، وهو ما يمنع من الوصول للطعم الجاف الذي لا يحبه أحد.


النكهة:

- تتبيل الدجاج بالجلد يحافظ كثيرا على ثبات النكهة والمذاق الجيد للدجاج طوال التسوية حتى وإن كانت دجاجة مسلوقة.


اللون:

- يساعد وجود الجلد للحصول على أفضل لون بني محمر "جراتان" لوجه الدجاج دون أن تحترق أو يبقى وجهها بلون أبيض بعد تمام التسوية لهذا من الأفضل الاحتفاظ بالجلد حتى يمكن دهنه بخليط من العسل ومعجون الصلصة والزيت والبهارات وهو ما يحافظ على النكهة والطعم والشكل.


الشواء:

الانتباه الكامل عند البدء لتحضير الدجاج لتقديمه مشوي بأي طريقة يجب أن تكون الدجاجة بجلدها لأن الشواء والتعرض المباشر للنار مع طول وقت التسوية سيحرق اللحم ويجعله شديد الجفاف إذا كان دون جلد.


أما عن الرأي الطبي:

-ينصح الأطباء أن ينزع الجلد من الدجاج أولا، للتخلص من أي دهون أو هرمونات بها؛ لأن كافة العقاقير التي تحقن بها الدجاجة تترسب تحت الجلد لذا يجب أن ينزع قبل الطهي وليس بعده حتى لا تتسرب هذه الهرمونات في السائل الذي تتطهى به سواء شوربة أو صوص عادي للحصول على وجبة صحية محضرة بطريقة صحيحة.