الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وول ستريت جورنال تكشف مفاجأة بشأن خطة الانسحاب الأمريكي من أفغانستان

الانسحاب الأمريكي
الانسحاب الأمريكي من أفغانستان

رأى مسئولون أمريكيون، اليوم الأربعاء، أن أجهزة المخابرات الأمريكية توصلت الأسبوع الماضي، أن الحكومة الأفغانية قد تنهار بعد ستة أشهر من اكتمال الانسحاب العسكري الأمريكي من أفغانستان.

ووفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال" عدلت وكالات الاستخبارات الأمريكية تقديراتها الأكثر تفاؤلاً في السابق مع اجتياح حركة طالبان لشمال أفغانستان الأسبوع الماضي، وسيطرت على عشرات المناطق والمدن الرئيسية المحيطة بها في أفغانستان.

وسحبت القوات الأمريكية 50% من قواتها ومعداتها العسكرية في أفغانستان، وذلك ضمن خطة الانسحاب التي من المقرر اكتمالها في 11 سبتمبر المقبل.

 

طالبان 

وكان مقاتلو طالبان يقاتلون القوات الحكومية داخل مدينة قندوز الشمالية بعد احتلالهم المعبر الحدودي الرئيسي مع طاجيكستان في اليوم السابق، والوصول إلى ضواحي مزار الشريف، المحور الرئيسي في شمال أفغانستان.

وقالت خدمة الحدود في طاجيكستان إن 134 جنديا أفغانيا عند المعبر حصلوا على حق اللجوء بينما قتل أو أسر طالبان حوالي 100 آخرين.

وفي مناسبات متعددة في الأيام الأخيرة، استسلمت القوات الحكومية لطالبان، تاركة وراءها قوافل من عربات همفي ومخزونات من الأسلحة، بما في ذلك قطع المدفعية ومدافع الهاون والمدافع الرشاشة الثقيلة.

 

وكان خبراء مخابرات أمريكيون أشاروا إلى أن حكومة الرئيس أشرف غني، من المقرر أن تجتمع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن يوم الجمعة المقبلة، والتي يمكن أن تستمر لمدة عامين بمجرد اكتمال الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

وتعد هذه هي الفترة الزمنية نفسها تقريبًا التي انقضت بين انسحاب الولايات المتحدة من فيتنام وسقوط سايجون في أبريل 1975.

لكن آخر وجهة نظر محللي المخابرات وكبار المسؤولين العسكريين الأمريكيين هي أن حكومة أفغانستان وعاصمتها كابول يمكن أن تقع بين ستة إلى 12 شهرا بعد مغادرة القوات الأمريكية.

 

ويعتقد بعض المسئولين الغربيين الآخرين أن انهيار الحكومة قد يأتي بعد ثلاثة أشهر من استكمال الانسحاب الأمريكي، حيث كان الجيش يخطط لإكمال الانسحاب في أقرب وقت ممكن في يوليو، باستثناء القوات الأمريكية المخصصة لحماية السفارة الأمريكية في كابول.

وأعلنت حركة طالبان، في بيان لها يوم الأربعاء ، عن "انتصارها الواضح"، قائلة إن التقدم الإقليمي الأخير "سيكون بداية نهاية العلل التي ولدها الاحتلال".

ووعدت طالبان بأن القوات الأفغانية التي تستسلم ستُعاد إلى ديارها، وأولئك الذين ينبذون حكومة كابول.

 

ويحث مسؤولو البيت الأبيض الجيش الأمريكي على إبطاء وتيرة الانسحاب من أفغانستان، والتي قد تشمل إبقاء قاعدة باجرام الجوية، شمال العاصمة كابول مفتوحة في الوقت الحالي.

كما سيسمح ذلك للجيش الأمريكي بالحفاظ على نقطة إجلاء أخرى لأفراد الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" ولعشرات الآلاف من الأفغان الذين دعموا الولايات المتحدة على مر السنين.

وقال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" جون كيربي: "ذا كانت هناك حاجة لإجراء تغييرات على وتيرة الانسحاب أو نطاقه وحجمه في أي يوم معين أو في أي أسبوع معين، فنحن نريد الحفاظ على المرونة للقيام بذلك."

وأضاف كيربي، مع ذلك، أنه لا توجد خطة للتراجع عن خطة بايدن لمغادرة القوات الأمريكية لأفغانستان بحلول 11 سبتمبر.