الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تقرير خطير.. ضرب المنشأة النووية الإيرانية بـ طهران ضمن قائمة أهداف إسرائيل

إيران
إيران

نشر موقع i24NEWS الإسرائيلي اليوم الخميس تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نقلا عن مصادر بـ واشنطن والذي جاء فيه أن مصنع أجهزة الطرد المركزي غربي طهران الذي تمت مهاجمته أمس وتم التسبب له بضرر، كان في قائمة بنك الأهداف الممكنة لمهاجمتها في ايران والتي عرضتها إسرائيل أمام إدارة ترامب بداية العام الماضي.

وقال مصدر إيراني لصحيفة "نيويورك تايمز" إنه على ما يبدو حلقت الطائرات المسيرة وهي من طراز  كوادكوبتر ذات المراوح الأربعة من داخل ايران ، بالقرب من مبنى المصنع، واستهدفت المبنى".

وأضافت الصحيفة نقلا عن المصدر أمريكي أنه بالإضافة الى المصنع في كرج ، عرضت إسرائيل "على إدارة ترامب أهدافا إضافية مثل الهجوم على مصنع تخصيب اليورانيوم في نطنز واغتيال رئيس البرنامج النووي محسن فخري زادة" وقال المصدر إن: "الهجمات ضد البرنامج النووي نفذت بمباركة ودعم إدارة ترامب".

وسائل الاعلام الإيرانية أفادت أمس أن المبني تم استهدافه بوقت سابق امس تابع لشركة محلية لإنتاج أجهزة الطرد المركزي، وبحسب التقارير يدور الحديث عن مصنع تابع لشركة ת TESA, والوحيد الذي يقوم بإنتاج أجهزة طرد مركزي في البلاد وهو موجود في ظل عقوبات أمريكية.

وأفيد أمس أن هدف الهجوم الذي نفذ بواسطة طائرة مسيرة كان مبنى للوكالة الإيرانية النووية، يقع في مدينة كرج غربي طهران.

وأفاد التلفزيون الإيراني أنه تم احباط الهجوم وانه لم يتسبب بأية إصابات او اضرار مادية.

وأعلن البيت الأبيض أمس انه خلال الاجتماع الذي جرى بين مستشار الأمن القومي الأمريكي ساليفان ورئيس هيئة الأركان افيف كوخافي، أكد ساليفان امامه ان الرئيس بايدن ملتزم بأن لا تمتلك إيران سلاح نووي، الاثنان ناقشا التحديات التي يواجهها الأمن القومي والاستقرار في الشرق الأوسط، بما يشمل التهديد من نشاطات إيران في المنطقة، واتفقا على أهمية استمرار وتوسيع المشاورات المتبادلة حول التحديات الاستراتيجية.