الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دوخة وزغللة وكرشة نفس..دراسة بريطانية: كورونا لا تنتهي.. الملايين يتعافون ولا يشفون

دراسة بريطانية: أعراض
دراسة بريطانية: أعراض كورونا تستمر 12 أسبوعا أو أكثر

تشير دراسة في إنجلترا تبحث في أعراض كورونا - كوفيد 19 Covid-19 المستمرة، إلى أن حوالي 2 مليون شخص في البلاد قد يكون لديهم الحالة المعروفة باسم “Long Covid” او كورونا طويلة الأجل أو المستمرة.

 

وشهدت الدراسة البريطانية، وهي جزء من أبحاث REACT التابعة لـ Imperial College London - الكلية الملكية بلندن، والتي تتعقب الفيروس في إنجلترا، لنحو 508707 أشخاص في جميع أنحاء البلاد من حوالي 56 مليونًا يسألون عما إذا كانوا مصابين بـ كورونا (مؤكد أو مشتبه به)، وسألوا عن وجود ومدة المعاناة من الأعراض المختلفة المرتبطة بالفيروس.

 

ومن بين 76155 مشاركًا قالوا إنهم عانوا من عدوى مصحوبة بأعراض كورونا، وقال 37.7٪ إنهم عانوا من عرض واحد على الأقل استمر لمدة 12 أسبوعًا أو أكثر، بينما قال ما يقرب من 15 ٪ من الأشخاص إنهم عانوا من ثلاثة أعراض أو أكثر استمرت 12 أسبوعًا أو أكثر.

 

ويمكن أن تختلف أعراض مرض كورونا المستمرة أو طويلة الاجل - حسب الدراسة - حيث يبلغ الأشخاص عن الشعور بـ التعب المستمر وضيق التنفس وفقدان الذاكرة أو مشاكل التركيز (التي يطلق عليها اسم ”ضباب الدماغ”) والأرق وألم الصدر أو الدوخة، بالإضافة إلى أعراض أخرى، لكن لا يزال هذا الأمر غير مفهوم جيدًا ولا يعرف العلماء بعد سبب استمرار ظهور أعراض لدى بعض الأشخاص بعد الإصابة بفيروس كوفيد19، بينما لا يعاني البعض الآخر من ذلك.

 

وأشار الباحثون في "إمبريال كولدج" إلى دراستهم الأخيرة موضحين أنه "في هذه الدراسة المجتمعية الكبيرة للأعراض التالية لـ  كوفيد 19 بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا وما فوق في إنجلترا، أبلغ المشاركون عن ارتفاع معدل انتشار الأعراض المستمرة لمدة 12 أسبوعًا أو أكثر”.

وفي استقراء لنتائج الدراسة على خلفية الانتشار الأوسع في إنجلترا لـ فيروس كوفيد 19، تم تأكيد 4.07 مليون حالة كورونا حتى الآن، ويمكن أن تعني الدراسة أن أكثر من مليوني بالغ ممن أصيبوا بالفيروس في إنجلترا ربما عانوا من شكل من أشكال كورونا الطويلة الاجل .

 

ولاحظ الباحثون - حسب الدراسة - أن التقديرات تراوحت من 5.8٪ من السكان الذين يعانون من واحد أو أكثر من الأعراض المستمرة بعد  كورونا (ما يعادل أكثر من مليوني شخص بالغ في إنجلترا) ، و 2.2٪ لثلاثة أو أكثر من الأعراض المستمرة (أقل بقليل من مليون بالغ في إنجلترا).

 

وقالوا إن تقديراتهم لنسبة الأشخاص الذين يعانون من أعراض كوفيد 19 المستمرة كانت أعلى مما كانت عليه في العديد من الدراسات الأخرى، على الرغم من اختلاف التقديرات السابقة على نطاق واسع.

 

وعلق الباحثون قائلين إن ”تقديرنا المرتفع نسبيًا، عند 37.7 ٪ من الأشخاص المصابين بـ  كوفيد 19الذين يعانون من عرض واحد أو أكثر في الأسبوع 12، قد يعكس جزئيًا القائمة الكبيرة للأعراض التي قمنا باستطلاعها، وكثير منها شائع وغير خاص بـ نوعية الفيروس المستجد، ومع ذلك ، فقد سألنا المشاركين فقط عن الأعراض التي تتعلق بحلقة مؤكدة أو مشتبه بها من كورونا، وليس عن الأعراض بشكل عام ”.

 

ولا يزال العلماء يحققون في مرض كوفيد المستمر أو المزمن، وقد حث الخبراء الحكومة البريطانية على معالجة تداعياته على الصحة العامة ؛ فتحت دائرة الصحة الوطنية مراكز تقييم طويلة لفيروس كوفيد 19.

 

وتستمر نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من أعراض كورونا في ظهور أعراض مستمرة لمدة 12 أسبوعًا أو أكثر، وهو ما يعتمد على العمر. 

 

وقال الباحثون في دراستهم إن الأطباء بحاجة إلى أن يكونوا على دراية بالمظاهر المختلفة لـ كورونا المستمرة والتي قد تتطلب مناهج علاجية مخصصة.