الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحف الإماراتية: أول زيارة رسمية لوزير خارجية إسرائيل.. الإمارات الخامسة عالميا في الأمن السيبراني

الصحف الإماراتية
الصحف الإماراتية

تصدرت أنباء أول زيارة رسمية لوزير الخارجية الإسرائيلي للإمارات، عناوين الصحف الإماراتية الصادرة صباح الأربعاء، إضافة إلى تأكيد أبوظبي على أن الحل السياسي هو الطريق الوحيد لإنهاء الصراع في إثيوبيا.

وأبرزت الصحف الإماراتية استقبال وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نظيره الإسرائيلي يائير لابيد وذلك في أول زيارة رسمية يقوم بها وزير خارجية إسرائيلي إلى الإمارات.

وأقام عبدالله بن زايد مراسم استقبال رسمية لوزير خارجية إسرائيل لدى وصوله إلى ديوان عام الوزارة في أبوظبي، وذلك بحضور عددٍ من الوزراء والمسؤولين من كلا البلدين.

ورحب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بوزير الخارجية الإسرائيلي والوفد المرافق، وبحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية الإماراتية الإسرائيلية في ضوء الاتفاق الإبراهيمي للسلام بين دولة الإمارات ودولة إسرائيل.

ووقع الوزيران على اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين. عقب ذلك، أقام الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مآدبة عشاء تكريماً ليائير لابيد وزير الخارجية الإسرائيلي والوفد المرافق.

كما أبرزت الصحف بينها "البيان" ترحيب دولة الإمارات بإعلان وقف إطلاق النار في إقليم تيجراي في إثيوبيا، مؤكدة أن الحل السياسي هو الطريق الوحيد لإنهاء الصراع في البلاد

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية في بيان، أن هذا القرار يعد خطوة مهمة على طريق تحقيق التسوية السياسية وطموحات الشعب الإثيوبي في بناء مستقبل يلبي تطلعاته في السلام والازدهار.

وأشارت إلى أن الحوار البناء وضمن إطار دولة المؤسسات وسيادة القانون والدستور هو الطريق الوحيد لإحلال السلام الدائم وعودة الاستقرار إلى البلاد.

وعربيا، اهتمت الصحف بإطلاق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، التي تهدف لترسيخ مكانة المملكة مركزًا لوجستيًا عالميًا يربط القارات الثلاث، والارتقاء بخدمات ووسائل النقل كافة، وتعزيز التكامل في منظومة الخدمات اللوجستية وأنماط النقل الحديثة لدعم مسيرة التنمية الشاملة في المملكة.

وتتضمن الاستراتيجية حزمة من المشروعات الكبرى الممكِّنة لتحقيق المستهدفات الاقتصادية والاجتماعية، واعتماد نماذج حوكمة فاعلة لتعزيز العمل المؤسسي في منظومة النقل، وبما يتفق مع تغير مسمى الوزارة من وزارة النقل إلى وزارة النقل والخدمات اللوجستية، وفق صحيفة "الرياض".

وقال الأمير محمد بن سلمان: "إن هذه الاستراتيجية ستسهم في تعزيز القدرات البشرية والفنية في قطاع النقل والخدمات اللوجستية بالمملكة، وستعزز الارتباط بالاقتصاد العالمي، وتمكن المملكة من استثمار موقعها الجغرافي، الذي يتوسط القارات الثلاث، في تنويع اقتصادها".

وأضاف أن ذلك يتم "من خلال تأسيس صناعة متقدمة من الخدمات اللوجستية، وبناء منظومات عالية الجودة من الخدمات، وتطبيق نماذج عمل تنافسية لتعزيز الإنتاجية والاستدامة في قطاع الخدمات اللوجستية، بوصفه محوراً رئيسياً في برامج رؤية المملكة 2030، وقطاعاً حيوياً ممكِّناً للقطاعات الاقتصادية، وصولا لتحقيق التنمية المستدامة".

وأوضح أن الاستراتيجية تستهدف النهوض بالمملكة العربية السعودية لتصبح في المرتبة الخامسة عالمياً في الحركة العابرة للنقل الجوي، وزيادة الوجهات لأكثر من 250 وجهة دولية، إلى جانب إطلاق ناقل وطني جديد، بما يمكن القطاعات الأخرى مثل الحج والعمرة والسياحة من تحقيق مستهدفاتها الوطنية.

ودوليا، اهتمت صحيفة "الاتحاد" بإعلان منظمة الصحة العالمية أن الصين نجحت في القضاء على الملاريا بعدما خاضت على مدى العقود السبعة الماضية حرباً ضدّ هذا المرض الذي ينقله البعوض والذي أودى في 2019 بحياة أكثر من 400 ألف شخص، غالبيتهم العظمى في أفريقيا.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس "نهنئ الشعب الصيني على تخليص البلاد من الملاريا"، مشيراً إلى أن "الصين تنضمّ إلى العدد المتزايد من الدول التي تظهر أن مستقبلًا خالياً من الملاريا هو هدف من الممكن تحقيقه".

ولم تسجل الصين التي كانت تسجل في أربعينيات القرن الماضي 30 مليون إصابة بالملاريا سنوياً، أي إصابة محلية بالمرض خلال السنوات الأربع الماضية.

ومحليا، أبرزت الصحف بينها "الخليج" حصول دولة الإمارات على المرتبة الخامسة عالمياً على مؤشر الأمن السيبراني لعام 2020، الصادر أمس عن الاتحاد الدولي للاتصالات، التابع للأمم المتحدة.

وبلغ الرصيد الإجمالي للإمارات على المؤشر العام 98.06 من أصل 100 درجة، لتحصل بها على المركز الخامس بالاشتراك مع روسيا وماليزيا، واللتين تساوتا معها في نفس الرصيد.

وتفوقت الإمارات على اليابان وكندا وفرنسا والهند التي جاءت ضمن قائمة العشرة الأوائل. 

كما تفوقت على أستراليا ولوكسمبورج وألمانيا وهولندا والنرويج وبلجيكا وإيطاليا، والتي جاءت جميعها خارج المراكز العشرة الأولى.

وسجلت دولة الإمارات قفزة هائلة في تصنيفها على إصدار 2020، بالمقارنة مع إصدار 2019، والتي نالت فيه المركز الـ33.


-