الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

طالبان تهدد بضرب القوات الأمريكية وحلف الناتو في أفغانستان

صدى البلد

وجهت حركة طالبان، تهديداً شديد اللهجة إلى الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بشأن سحب القوات من أفغانستان.
 

وقالت حركة طالبان في بيان، أن قوات الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو ستعامل على أنها قوات احتلال في حال لم تلتزم بسحب قواتها بالكامل من أفغانستان بحلول الموعد النهائي الذي حددته واشنطن بنفسها في 11 سبتمبر المقبل.

وقال المتحدث باسم طالبان سهيل شاهين في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "إذا ترك [الناتو] وراءه قواته ضد اتفاق الدوحة، فسيكون في هذه الحالة قرار قيادتنا كيف نمضي قدمًا. سنرد والقرار النهائي مع قيادتنا".

 

لكن المتحدث باسم طالبان أشار إلى أن السفارات والدبلوماسيين والجمعيات الخيرية الأجنبية لن تعامل كمحتلين وبالتالي لن يتم استهدافها، وأشاد بالخطوة الأمريكية الأسبوع الماضي للتخلي عن قاعدة باجرام الجوية، التي ظلت لفترة طويلة قاعدة لعمليات الناتو.

 

وبينما تقوم القوات الأمريكية بتعبئة حقائبها في أفغانستان، لم يتم اتخاذ قرار واضح بشأن ما إذا كانت واشنطن تنوي ترك طالبان وأفغانستان وحدهما بعد الانسحاب. وبحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية، يعتزم البيت الأبيض الاستمرار في تنفيذ الضربات ضد الجماعة دعماً لمهام قوات الأمن الأفغانية.

 

علاوة على ذلك، قيل إن الولايات المتحدة قد تواصل ممارستها لاستهداف الإرهابيين المشتبه بهم في أفغانستان باستخدام برنامج الطائرات بدون طيار. حاليًا، تم تصنيف أفغانستان كمنطقة قتال - مما يعني أن وكالة المخابرات المركزية "سي آي إيه" والجيش الأمريكي لديهما سلطة واسعة لاستدعاء الضربات الجوية التي لا تتطلب إذنًا من البيت الأبيض أو الرئيس الأمريكي جو بايدن.

 

ومع ذلك، فإن مستقبل هذا الوضع في طي النسيان، حسب تقارير "سي إن إن"، نقلاً عن مصادر. وبحسب رأيهم، فإن وكالة المخابرات المركزية نفسها ليست متأكدة مما إذا كان سيتم رفع الحظر أم لا عن إصدار أوامر بضربات الطائرات بدون طيار في أفغانستان. في الوقت الحالي ، يقوم مجلس الأمن القومي الأمريكي بمراجعة القضية ، تمامًا مثل العديد من الاستراتيجيات والممارسات الأخرى التي استخدمتها الإدارة السابقة.