الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحف الكويت اليوم.. القاهرة تنفي هدم المتحف المصري.. الرئيس التونسي يقيل الحكومة ويجمد عمل البرلمان.. وأمريكا تعتزم إلغاء اختبار RT-PCR لمرضى كورونا

صحف الكويت
صحف الكويت

-الرئيس التونسي يقيل الحكومة ويجمد البرلمان على وقع المظاهرات
-مصر تسجل 39 إصابة جديدة بكورونا.. و 6 حالات وفاة
-نيوزيلندا توافق على استعادة امرأة مرتبطة بـ «داعش»
-بكين تدعو واشنطن لتغيير سياستها تجاهها
-تبون: الجزائر لن تطلب قروضا من صندوق النقد
-إيطاليا تطالب أوروبا بإرسال طائرات لمكافحة حرائق بجزيرة سردينيا

سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم الاثنين، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري.

فقالت صحيفة "الأنباء"، إن المركز الإعلامي ل‍مجلس الوزراء نفى ما انتشر من معلومات حول هدم المتحف المصري بالتحرير بعد افتتاح المتحف المصري الكبير.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء - في بيان له أمس، أنه قام تواصل مع وزارة السياحة والآثار، والتي نفت تلك المعلومات، مؤكدة أنه لا صحة لهدم المتحف المصري بالتحرير بعد افتتاح المتحف المصري الكبير.

ومن صحيفة "الوطن"، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأحد، عن خروج 122 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 227612 حتى اليوم.

وتم تسجيل 39 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فضلا عن وفاة 6 حالات جديدة.

عربيًا، سلطت الصحف الكويتية، الضوء على الأحداث في تونس، وقرارات الرئيس قيس سعيد، وذلك على وقع الاحتجاجات الواسعة التي شهدتها معظم مدن البلاد.

وأعلن الرئيس قيس سعيد تجميد عمل البرلمان وتعليق حصانة كل النواب استنادا إلى الفصل 80 من الدستور، وإقالة رئيس الوزراء هشام المشيشي، مضيفًا أنه قرر أيضا تولي السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة جديد يعينه بنفسه.

كما قرر الرئيس تولي منصب النائب العام، مشددا على ضرورة كشف كل ملفات الفساد.

ومن صحيفة "الراي"، أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مساء أمس الأحد، أن بلاده لن تطلب قروضًا من صندوق النقد الدولي والمنظّمات المالية الدولية رغم الأزمة الاجتماعية والاقتصادية التي تعانيها.

الشأن العالمي

عالميًا، قالت صحيفة "الراي"، إن نيوزيلندا أعلنت، اليوم الاثنين، أنها ستوافق على استقبال مواطنة من تنظيم داعش الإرهابي، وطفليها بعدما أسقطت أستراليا الجنسية عنها.

وانتقلت المرأة المولودة في نيوزيلندا والتي تم التعريف عنها بشكل واسع باسم سهيرة عدن إلى أستراليا في سن العشر سنوات وكانت تحمل الجنسيتين الأسترالية والنيوزيلندية إلى أن سحبت كانبيرا جنسيتها العام الماضي.

ومن الصحيفة ذاتها، أصدرت هيئة مراكز مكافحة الأمراض الأمريكية، إشعارا تنبيهيا مبكرا بخصوص قرار سيبدأ سريانه اعتبارا من بداية عام 2022، وسيتم بموجبه إلغاء اختبارالـ RT-PCR، والاستعاضة عنه بإحدى طرق تحليلية بديلة أخرى تضمن تمييزاً أكثر دقة بين فيروس كورونا المستجد وبين الفيروسات المسببة للإنفلونزا الموسمية.

ومن صحيفة "القبس"، أعلن مسؤول صيني، اليوم الإثنين، أن العلاقات بين الولايات المتحدة والصين بلغت طريقا مسدودا، داعيا واشنطن إلى أن تكفّ عن شيطنة بكين، وذلك خلال أول زيارة للصين تُجريها مسؤولة كبيرة في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وذكرت صحيفة "الجريدة"، أن إيطاليا طلبت من دول أوروبية، إرسال طائرات إطفاء للمساعدة في إخماد حرائق تجتاح مناطق بجزيرة سردينيا وتسببت في إجلاء مئات الأفراد.

وقال وزير الخارجية الإيطالي ليوجي دي مايو في منشور على فيسبوك إن الحماية المدنية هي التي وجهت الطلب معبرا عن امتنانه للاستجابة التي قال إنها في طريقها للبلاد.

ومن الصحيفة ذاتها، قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أمس الأحد، ردًا على الاحتجاجات في البلاد، أن رفض تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لا يسمى حرية وانما يعد «عدم مسؤولية وأنانية».

وأضاف ماكرون في أثناء زيارته لأحد المستشفيات بجزر "بولينيسيا" الفرنسية أن "الحرية لا توجد بدون واجبات".