الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خبير: 80% من العلاقات المصرية الإسبانية في المجال الاقتصادي

العلاقات المصرية
العلاقات المصرية الأسبانية

قال الدكتور أيمن سمير، خبير العلاقات الدولية، إن العلاقة المصرية الإسبانية علاقة خاصة من نوعها، وعلاقة شعبية منذ القرن السابع الميلادي ، مشيرا إلى أن هناك محطات هامة في العلاقات بين البلدين ومنها أن ملكة أسبانيا السابقة " الملكة صوفيا " عاشت في الإسكندرية .

وأضاف أيمن سمير ، خلال لقائه لـ برنامج " الجمهورية الجديدة " ، والمذاع على فضائية " اكسترا نيوز " ، أن الشعب الإسباني يمتلك صورة عن مصر بأنها دولة متفتحة وتحب الشعوب الأخرى ، وهذه الصورة النمطية تضع أساس راسخ للتعاون في جميع المجالات بين البلدين .

وأشار " سمير " إلى أن دولة اسبانيا تمثل استراتيجية كبير لمصر في أكثر من مسار ، وهي دولة اقتصادها نامي بشكل كبير في الفترة الأخيرة، مضيفا أن دولة مثل أسبانيا يمكن أن تستفيد منها مصر في المنحى الاستثماري، و80% من الاستثمار الإسباني في القطاع الاقتصادي ”  . 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أول أمس الأربعاء، رئيس حكومة مملكة إسبانيا، بيدرو سانشيز، في قصر الاتحادية، وقد شهد اللقاء عقد مباحثات ثنائية، أعقبها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين.

ورحب الرئيس السيسي برئيس الحكومة الإسبانية، مشيراً إلى ما تعكسه الزيارة من التزام الجانبين باستمرار العمل على توطيد العلاقات القوية بينهما والممتدة عبر ضفتي المتوسط، خاصة بعد حالة قوة الدفع التي شهدتها العلاقات في أعقاب زيارة الرئيس لإسبانيا في عام 2015.