قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

بعد قرار "الوزراء" بتحديد أسعار توريد المحاصيل.. الزراعة: يقلل من الفجوة الغذائية

المحاصيل الزراعية
المحاصيل الزراعية

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم لصياغة رؤية لأسعار توريد المحاصيل الزراعية، وشارك بالحضور أو عبر تقنية الفيديو كونفرانس، كل من: الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، وعلي السيسي، رئيس قطاع الموازنة بوزارة المالية.

 أسعار توريد المحاصيل الزراعية للموسم الجديد
 

 وأكد رئيس الوزراء أن هناك توجيهاً من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ببدء الدراسات الخاصة بصياغة أسعار توريد المحاصيل الزراعية للموسم الجديد، لافتاً إلى أن هناك تكليفات بالتوسع في الزراعة التعاقدية، لتشجيع المزارعين على توريد محاصيلهم.

 


وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى ضرورة الاستفادة من الايجابيات التي تحققت من خلال منظومة توريد القمح للعام الحالي، بما يتيح الفرصة لتطبيقها على عدد من المحاصيل الأخرى، مع تلافي أية سلبيات تكون قد كشفت عنها التجربة.

وشدد رئيس الوزراء على أهمية الاعلان خلال الفترة القليلة المقبلة عن رؤية الدولة فيما يتعلق بالتعامل مع المحاصيل الاستراتيجية، وكذا أهمية توفير التقاوي الخاصة بالمحاصيل الاستراتيجية، من خلال منافذ وزارة الزراعة، بما يسهم في تحقيق المستهدف من إنتاجية الفدان.

وقالت الدكتورة هدى رجب مدير  مركز الزراعة التعاقدية بوزارة الزراعة،  إن أى محصول يمكن أن تنطبق عليه الزراعة التعاقدية لتقليل الفجوة الغذائية منها ، موضحة أنه يتم التركيز بشكل كبير على المحاصيل الاستراتيجية.


المحاصيل التي تم تطبيق الزراعة التعاقدية عليها
 

وكشفت "رجب" خلال تصريحات لـ "صدى البلد " ، عن أهم المحاصيل التى تم تطبيق الزراعة التعاقدية عليها ومن أهمها المحاصيل الزيتية مثل فول الصويا وعباد الشمس والذرة الصفراء والسمسم والقطن ، مشيرة إلي أن هناك سياسة من الدولة لمنع استيراد تقاوى بذور اللب السورى لأنه يحقق عائدا كبيرا وهذا ضرر كبير لأنه يمكن زراعة لب عباد الشمس الزيتى بدلا منه.

أسعار ضمان للمحاصيل
 

وأضافت " مدير  مركز الزراعة التعاقدية بوزارة الزراعة" أنه تم وضع أسعار ضمان لكل المحاصيل التى يتم تطبيق الزراعة التعاقدية عليها ، حيث تم وضع سعر شراء للذرة  6000 جنيه ما يعنى أنه لا يمكن أن تقل أسعار  شراء الذرة عن هذا السعر ، ولكن يمكن أن يزيد على حسب الأسعار العالمية وقت الحصاد .

ونوهت إلي أن سعر ضمان فول الصويا 8000 جنيه ، وعباد الشمس وصل سعر شرائه إلى 8500 جنيه ، كما تم وضع سعر شراء السمسم إلى 25000 جنيه ، وهذا يندرج تحت توجيه الرئيس السيسي  ووزير الزراعة بضرورة شراء المحاصيل التعاقدية بالأسعار العالمية للبورصة.

فوائد تطبيق الزراعة التعاقدية
 

وأكدت أن الزراعة التعاقدية لأى محصول ناجحة لأنها تقضي على الحيازات الزراعية والتفتت الحيازى وكذلك تقوم بعمل تجميع زراعي والقضاء على الزراعات العشوائية ، موضحة أنه لولا الزراعة التعاقدية ما نجحت زراعة بنجر السكر فى مصر وبالتالى قلت فجوة السكر واستطعنا الاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر .

-