الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تعرف علي أبرز أهداف مركز التدريب والتطوير بـ جامعة عين شمس

مركز التدريب والتطوير
مركز التدريب والتطوير بجامعة عين شمس

اتخذت جامعة عين شمس خطوات عديدة لتحقيق التميز في مجال التعليم الجامعي والبحث العلمي على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية في ظل مناخ يتسم بالاستقلالية والحرية والديمقراطية والمساواة، وبما يساهم في خدمة المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة .

وتحرص دائمًا جامعة عين شمس على مواكبة أحدث النظم والمعايير الدولية في مجالات التعليم والعلوم، من خلال توفير أفضل التقنيات والإمكانيات للطلاب للحصول على خدمات علمية وتعليمية على أعلى مستوى لتمكنهم من تحقيق أهدافهم في سوق العمل على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، بل والتفوق على نظرائهم من الطلاب والخريجين، إضافة إلى إيجاد حلول ناجحة لمواجهة المشاكل الملحة والمستقبلي.

ويُعد مركز التدريب والتطوير بجامعة عين شمس، همزة وصل قوية وفاعلة تساهم في تطوير مهارات القيادات الأكاديمية والإدارية بالجامعة لتساعد على النهوض بالعملية التعليمية والبحثية وتطوير كيانات الجامعة المختلفة لتوفير المعلومات والبيانات الإحصائية والتقارير اللازمة لدعم منظومة الجامعة والتعاون مع الجامعات الأخرى والمراكز البحثية والهيئات الحكومية والخاصة على المستويين المحلي والعالمي.

وفي هذا التقرير يستعرض موقع “صدى البلد” كل ما تريد معرفته عن مركز التدريب والتطوير جامعة عين شمس ، الذي يعد من ابرز خطوات الاهتمام بـ تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعة وتطوير مهارات القيادات الأكاديمية والإدارية بالجامعة، لتنمية رأس المال البشري بمؤسسات المجتمع المحلى.

وتسعى إدارة مركز التدريب والتطوير جامعة عين شمس  للارتقاء بالعملية التدريبية، والتي لوحظ تحسن واضح وملموس في الخدمة المقدمة للسادة أعضاء هيئة التدريس من قبل المركز والتي أصبحت تتم بالكامل من خلال النظام الإلكتروني والموقع للحجز والتسجيل والالغاء ونظراً للأحداث الجارية وما تمر به البلاد وتنفيذاً لخطة الجامعة الاستباقية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد COVID-19 قام المركز بتحويل عدد من البرامج التدريبة الى نظام التعلم عن بعدOnline Courses كما يعتبر المركز أول من قام بتحويل وتنفيذ البرامج لنظام التعلم عن بعد من نظائره في الجامعات الآخري.

ويستهدف مركز التدريب والتطوير جامعة عين شمس الى تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعة من خلال :

-نشر ثقافة التدريب والتطوير المستمر بالجامعة.

-دراسة الاحتياجات التدريبية بالجامعة.

-تصميم وتنفيذ برامج تدريبية بناء على الاحتياجات التدريبية الفعلية في مجالات التدريس والبحث العلمي والمهارات الشخصية.

-تحسين وتحديث القدرات التطويرية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة بما يمكنهم من التحسين المستمر لمخرجات التعليم والبحث العلمي.

-تنمية الخبرة الذاتية التي تدعم التطوير المستمر بأنشطته المختلفة بما يحقق الاستمرارية.

-دراسة أثر التدريب وقياس مدى فاعليته على المستهدفين من أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس والهيئات المعاونة تحقيقاً للأهداف الاستراتيجية للجامعة وتحسين ترتيبها عالمياً.

كما يهدف مركز التدريب والتطوير جامعة عين شمس إلى تطوير مهارات القيادات الاكاديمية والإدارية بالجامعة من خلال :

-تأهيل واعداد القادة الأكاديميين لشغل المناصب العليا بالجامعة.

-تنمية المهارات الإدارية للعاملين بالجامعة.

-تطوير الخبرات الذاتية في مجال الإدارة الجامعية التي تحقق استمرارية عملية التطوير.

-دراسة أثر التدريب وقياس مدى فاعليته في تحسين الإدارة والحوكمة بالجامعة.

ويهدف مركز التدريب والتطوير جامعة عين شمس أيضا إلى تنمية رأس المال البشري بمؤسسات المجتمع المحلي من خلال :

-تقديم الاستشارات التدريبية للجهات المختلفة حكومية أو خاصة.

-وضع الخطط التدريبية الاستراتيجية بناءًا على الاحتياجات التدريبية الفعلية للجهات المختلفة سواء حكومية او خاصة.

-تصميم وعقد الدورات التدريبية لتنمية المهارات سوآءا كانت فنية أو قيادية او إدارية.

-دراسة أثر التدريب ومدى فاعليته في تحقيق العائد الفعلي للاستثمار في الموارد البشرية.

-إذكاء ودعم النمط الأكاديمي للإدارة خارج الجامعة.

والجدير بالذكر استضاف مركز التدريب والتطوير بجامعة عين شمس ، ورشة عمل يومى 1 ،2 فبراير تحت عنوان "اتجاهات أبحاث الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء باستخدام MATLAB" ، وذلك تحت إشراف الدكتور نيفين عاصم مدير المركز.

ويأتي ذلك تأتي ورشة العمل ضمن" المشروع القومي البحثي لتطوير وانشاء شبكة وطنية قومية في الحاسبات فائقة السرعة والشبكات ومعالجة البيانات الكبيرة" الممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا .

وألقى المحاضرات مهندسين من شركة MATHWORK بالتعاون مع فريق عمل المشروع من كل من مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية وكلية العلوم جامعة عين شمس وكلية النانو تكنولوجي جامعة القاهرة.

ويمكنكم متابعة كافة التفاصيل من خلال الرابط التالي:

https://www.asu.edu.eg/ar/5824/news