قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

عبد المعطى أحمد يكتب: تحديات الشح المائى!

صدى البلد

الحضارة المصرية القديمة كانت رائدة فى حسن إدارة المياه، وتطويع مياه نهر النيل لبناء حضارة عظيمة، مع استمرار التطوير على مر العصور لكل عناصر المنظومة المائية، وتواجه مصرحاليا تحديات المياه الناتجة عن محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية التى أدت إلى تراجع نصيب الفرد من ألفى متر مكعب فى ستينيات القرن الماضى إلى ألف متر مكعب للفرد فى التسعينيات لتصبح فى حدود500 متر مكعب للفرد حاليا!

إن احتياجات مصر المائية نحو 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا، فى حين تقدر الموارد بنحو 59,60 مليار متر مكعب سنويا (55,50مليار من مياه النيل، و1,30مليار من مياه الأمطار، و2,40من المياه الجوفية العميقة المتجددة، و0,40 من تحلية مياه البحر)، مع إعادة استخدام 20,90 مليار متر مكعب سنويا من المياه، واستيراد محاصيل زراعية من الخارج تقابل استهلاكا مائيا يقدر بنحو 33,50مليار متر مكعب سنويا من المياه.!

هذه التحديات دفعت الدولة المصرية إلى البحث عن حلول للتعامل الفعال معها، وتقليل فاتورة الاستيراد، من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى بطاقة تصل إلى 4,80مليار متر مكعب سنويا، فهناك محطة بحر البقربطاقة 5,60 مليون متر مكعب يوميا، والتى تهدف إلى استصلاح 420 ألف فدان فى سيناء، وهناك أيضا محطة المحسمة بطاقة 1,00 مليون متر مكعب يوميا، والتى تهدف إلى استصلاح 420 ألف فدان فى سيناء أيضا، وهى المشروعات التى تم خلالها تنفيذ بنية تحتية من السحارات أسفل قناة السويس والكبارى ومحطات الرفع وقناطر الحجز، بالإضافة إلى محطة الحمام بطاقة 7,50مليون يوميا، حيث يجرى إنشاء مسار لنقل مياه الصرف الزراعى بطول 174كيلو مترا.

* إذا كانت أمريكا جادة، والأمر المؤكد أنها غير ذلك، فعليها أن تطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن يصدر خلالها قرارا ملزما بوقف الحرب فى غزة، مستندا على الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة ضد ماتقوم به إسرائيل من أعمال تهدد السلم العالمى، والإخلال به، وكذلك وقف أعمال الإبادة وقتل المدنيين، حيث يتيح هذا الفصل لمجلس الأمن اتخاذ مايراه من تدابير اقتصادية أو تدابير عسكرية لازمة لحفظ السلام والأمن الدولى, وإعادته إلى نصابه، ويجوز أن تشمل هذه التدابير استخدام القوة العسكرية المتمثلة فى القوات الجوية أو البحرية أو البرية التابعة لأعضاء الأمم المتحدة. وللأسف الشديد لن تفعل أمريكا ذلك، ولن تسمح به، لكنها يمكن أن تمارس الضغوط الفعلية على إسرائيل إذا رغبت فى ذلك لوقف الحرب، وإلزام إسرائيل بذلك حفاظا على ماتبقى من مصداقية لأمريكا فى العالم.

* السيدة زينب رضى الله عنها وأرضاها لها مقام رفيع فى قلوب المسلمين عامة، وفى قلوب أهل مصر خاصة، فهى عقيلة بنى هاشم, وهى العائلة الفاضلة التقية العفيفة الصابرة المحتسبة، وهى التى شهدت فى كربلاء ذبح أخيها سيد الشهداء الإمام الحسين, وهى التى بعد شهادته اختارت أرض مصر سكنا لها، حيث قالت : "يا أهل مصر نصرتمونا نصركم الله وأويتمونا أواكم الله، واعنتمونا أعانكم الله جعل الله لكم من كل مصيبة مخرجا ومن كل ضيق فرجا". ومسجدها فى حى السيدة زينب الذى تم تطويره فى الشهور الماضية يوجد فى ساحته الخارجية ضريح الشيخ العتريس والعيدروس محمول على ستة أعمدة من الرخام، تعلوه قبتان صغيرتان، ويعلو المسجد مئذنة يبلغ ارتفاعها 48 مترا، وقبة المقام كمنارة مضيئة للعمارة الإسلامية.

* استردت مصر من سويسرا أخيرا قطعة رأس تمثال للملك رمسيس الثانى الأثرية بعد خروجها من مصر بطريقة غير شرعية، والذى يعود تاريخه إلى اكثر من 3400 سنة، وكان قد سرق من معبده فى أبيدوس قبل أكثر من ثلاثة عقود، ويعد هذا الرأس جزءا من مجسم جماعى يصور الملك رمسيس الثانى جالسا بجانب عدد من الآلهة المصرية، وقد أودعت القطعة فى مخازن المتحف المصرى بالتحرير، تمهيدا لإجراء أعمال الصيانة والترميم اللازمة لها.

* يقول صلاح عبد الصبور فى قصيدة" الظل والصليب:" هذا زمان الحق الضائع لايعرف فيه مقتول من قاتله ومن قتله، فرءوس الناس على جثث الحيوانات، ورءوس الحيوانات على جثث الناس فتحسس رأسك ".

* زمان كان من يريد التشكيك فى صحة خبر نقول: "كلام جرايد"، والآن نقول: " كلام نت"، فقد انخفضت الأسعار بنسبة أربعين بالمائة، ولكن معظمها على النت فقط، فمحلات بيع الطيور والأسماك والجزارة تكذبها.


-