الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

طوارئ بـ"أسوان" لمواجهة الملاريا.. خروج 15 حالة من المصابين بمستشفى إدفو.. ورش 300 منزل و890 غرفة بالعدوة للقضاء عليها

صدى البلد

خروج 15 حالة من مصابي الملاريا من مستشفى حميات إدفو
فحص 4 آلاف بالعدوة بإدفو.. والتحاليل سلبية
رش 300 منزل و890 غرفة بالقرية بمبيد حشرى لمقاومة الملاريا
تطهير القنوات المائية بالتنسيق مع الري والزراعة
لا تزال جهود محافظة أسوان بالتنسيق مع وزارة الصحة مستمرة لمجابهة مرض الملاريا الذي ظهر في 26 مايو الماضي بقرية العدوة ومنطقة الشيخ مصطفى عبد السلام بمركز إدفو شمال أسوان وأدى إلى إصابة 19 شخصا والذين تم احتجازهم بمستشفى حميات إدفو، حيث خرج منهم 15 حالة بعد تماثلهم للشفاء، فيما يتم احتجاز 4 حالات كان آخرها اليوم بمستشفى الحميات بإدفو والذين يتم تقديم العلاج اللازم والعقاقير والأمصال المضادة والمقاومة لهم.
ومن جانبه، أكد الدكتور محمد عزمي، وكيل وزارة الصحة بأسوان، أن المصابين حالتهم مستقرة تماما بعد أخذ عينتين وثلاثة من المرضى، وتتبقى عينة واحدة لعدد منهم، وإذا تأكد من سلبية العينات سيخرجون للتماثل للشفاء.
وقال عزمى إنه لا توجد أي حالات ملاريا خبيثة بين المرضى، وذلك لأن المصاب بالملاريا الخبيثة لا يستجيب للعلاج، حيث إن الحالات الأربع المحتجزة داخل مستشفى حميات إدفو استجابت من أول جرعة علاج قدمت للمرضى وانخفضت درجة حرارتهم.
وأضاف وكيل وزارة الصحة بأسوان أن جميع الحالات التى تماثلت للشفاء لا يمكن خروجها إلا بعد إجراء 4 تحاليل طبية بإضافة تحليل عن المعتاد، للتأكد بنسبة 100% من سلبية الحالات، مشيرا إلى أن جميع الحالات التى ظهرت تبين أنها من أسرة واحدة.
وأكد عزمي أنه تم في نفس الوقت فحص حوالى 4 آلاف شخص بمنطقة الشيخ مصطفى بقرية العدوة بإدفو من إجمالى 4600 نسمة إجمالى تعداد السكان، بالإضافة إلى أخذ عينات من 20 سودانيا، كما أنه لأول مرة يتم رش منازل هذه القرى بمبيد حشري طويل المدى، حيث تم رش 300 منزل و890 غرفة من خلال دهانها بالمبيد والذي ليس له أي أضرار على صحة المواطنين، علاوة على أنه تم بالتنسيق مع مديرية الزراعة الدفع بمواتير في مواقع المحاجر، واستكمال أعمال ردم البرك والمستنقعات بالقرية والتى يجرى فيها العمل.
وأشار إلى أن مديرية الصحة عقدت اجتماعات مشتركة مع مديرية الزراعة والرى، للعمل على تطهير القنوات المائية فى منطقة العدوة متمثلة فى وادى عبادى 1، ووادى عبادى 2، ووادى عبادى 3، والكل، والعدوة على أن يكون هناك اتفاقية التزام بين المديريات الثلاث لتنفيذ وإنجاز الجهود لمكافحة الملاريا.
وقال عزمي إن هناك حرصا على المتابعة المستمرة للموقف بالنسبة للمصابين أو أعمال المقاومة الوقائية من الدكتور عادل العدوي، وزير الصحة، ومحافظ أسوان مصطفى يسري لمجابهته بالشكل اللازم.