ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

د.عزيزة ناصف تكتب : تمارين تساعدك على الولادة الطبيعية

الخميس 07/ديسمبر/2017 - 11:33 ص
صدى البلد
تعتبر المرحلة الأخيرة في الحمل هي أصعب مرحلة، وقد يتخللها شعور بالخوف من الولادة وخصوصا إذا كان هذا هو الحمل الأول، وتعتقد بعض السيدات أن الحركة في الشهر الأخير من الحمل قد تضرها أو تؤثر على طفلها. ولكن في الحقيقة الحركة في الشهر التاسع تساعد في تسهيل الولادة الطبيعية.

وننصح دائما بممارسة بعض التمارين الرياضية في الشهر التاسع لكي تُنشط الدورة الدموية و تُقوي منطقة الحوض فتخفف من آلام الولادة. و تُقوي هذه التمارين عضلات الظهر، وكذلك تقوية عضلات الفخذين والبطن مما يُساعد الحامل على تحمُّل وزن الجنين.

ويجب أن تقوم الحامل باستشارة طبيبها قبل البدء بعمل التمارين التي تُسهل الولادة ، ومن هذه التمارين:المشي، وهو أفضل التمارين الرياضية للحامل في الشهر التاسع، لأنه يُساعد على فتح عنق الرحم مما يسهل من عملية الولادة، وفي الشهر الأخير يمكن المشي كالعسكر من خلال رفع القدم خلال المشي.و تمارين التنفُّس: عن طريق الاستلقاء على الأرض وأخذ نفس عميق، ثم القيام بعمل الزفير .

أو يكون من خلال التنفُس بشكل سريع وكأن السيدة تجري ، ويجب التدرب على هذا التمرين والقيام به في وقت الولادة أيضًا، لأنه يُخفف من ألم الولادة.

تمرين الصعود والهبوط حيث تقوم الحامل بمسك حافة السرير باليد و تبدأ الهبوط وأخذ وضعية القُرفصاء لعدة دقائق حسب الاستطاعة، ثم الوقوف، ويُفضل تكرار هذا يوميًا. تمرين حبس النفس، وهذا التمرين يجب التدرب عليه لأنه من أهم التمارين التي يجب القيام بها خلال الولادة، وتحديدًا لحظة دفع الجنين، فيجب التدرب على حبس النفس لمدة عشر ثوانٍ، ثم زيادة المدة تدريجيًا حتى يحين موعد الولادة. ونتمنى لك دائما الصحة والسعادة لك ولطفلك.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تتوقع فوز "محمد صلاح" بجائزة bbc لأفضل لاعب أفريقي ؟

هل تتوقع فوز "محمد صلاح" بجائزة bbc لأفضل لاعب أفريقي ؟