AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد ارتفاع أسعار الدواجن لـ 35 جنيها للكيلو .. رئيس "شعبة المستوردين" يفتح النار على المحتكرين .. "أبو إسماعيل" يرد : اتهامي غير صحيح.. و"التموين" تطرح الكيلو بـ 25 جنيهًا في المجمعات

الإثنين 06/فبراير/2017 - 07:18 م
ولاء عبد الكريم و محمد صبيح
ما بين قرار الحكومة بإلغاء الجمارك على استيراد الدواجن وبين الرجوع فيه، ديسمبر الماضي، انتفض اتحاد منتجي الدواجن في مصر مطالبين بإلغاء القرار الذي يفتح الطريق أمام إغراق السوق بالمنتج الأجنبي على حساب المحلي.. وتعالت الأصوات بإنقاذ الصناعة الوطنية التي تلبي احتياجات السوق المحلية فضلًا عن استيعاب نحو مليوني عامل في قطاع انتاج الدواجن المهددين بالتعطل على أثر القرار.

الحكومة تتراجع
ألغت الحكومة قرارها بعد عقد اجتماع ضم مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن والمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء بحضور عدد من وزراء المجموعة الاقتصادية لبحث مشكلات القطاع وعقد اتفاق مع الاتحاد بخفض الأسعار في الأسواق بعد ارتفاعها لـ 28 جنيهًا للكيلو، ديسمبر الماضي، بالإضافة إلى توريد 20 ألف طن لهيئة السلع التموينية تصل للوزارة بأسعار 11 جنيهًا لأجزاء الدواجن، و20 جنيهًا للدواجن الكاملة، على أن يجدد الاتفاق بعد الانتهاء منها باتفاق جديد.

خفض الأسعار
رحب منتجو الدواجن بتراجع الحكومة في قرارها.. إلا أن أسعار الدواجن لم تتراجع في الأسواق وواصلت ارتفاعها من 28 جنيها، ديسمبر الماضي، وصولا إلى 35 جنيها للكيلو، فبراير الجاري، وسط تبريرات المنتجين بزيادة أسعار العلف المستورد والأمصال الوقائية وانخفاض درجات الحرارة، لافتين إلى ضخ الكميات التي تم الاتفاق إليها إلى هيئة السلع التموينية.

اشتعال الأسعار
"البيضة بـ 1.5 جنيه".. "الفراخ بـ 35 جنيها للكيلو".. عبارات تتردد في كل مكان، المنازل، الشوارع، المقاهي، المواطن أصبح يتابع زيادة أسعار البيض والدواجن كما يتابع رجال الأعمال أسعار الأسهم في البورصة، إلا أن رجل الأعمال يمكنه مغادرة سوق الأسهم بخسارة قريبة، أما المواطن لن يستطيع مغادرة الطعام واحتياجات الأسرة من البروتين الأبيض بعد تخطي أسعار اللحوم لحاجز الـ 100 جنيه للكيلو تصل إلى 120 في بعض الأسواق.

إنقاذ المواطن
وزارة التموين تقرر التوسع في استيراد الدواجن لزيادة المعروض منها في الأسواق بهدف حماية المواطن من الزيادات المستمرة في الأسعار بشكل غير مبرر، حسب اللواء محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية.

وقال الوزير، إن التوسع في استيراد الدواجن هدفه مواجهة ارتفاع أسعار بنسب غير مبررة خلال الأيام الماضية والتي تحتاجها الأسواق عرض هذه المنتجات في المنافذ الثابتة والمتنقلة والمجمعات الاستهلاكية بسعر 25 جنيها للكيلو، بالإضافة الى زيادة معدلات استيراد الزيوت وذلك في إطار الإجراءات التي يتم تنفيذها للتيسير على المواطنين، خاصة محدودي الدخل وتوفير السلع الأساسية لهم.

"صدى البلد" يستعرض آراء مستوردين ورجال أعمال حول أسباب اضطراب الأسعار في سوق الدواجن وعدم استقرارها رغم ما تم من مشاورات واتفاقات بين الحكومة والمنتجين.

شعبة المستوردين
من جانبه أكد أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن قطاع الدواجن يشهد ممارسات احتكارية تقف وراء منع استيراد الدواجن، لافتا إلى أن القطاع يتحكم فيه اثنان فقط من المنتجين بشكل كبير.

وأضاف شيحة لـ"صدى البلد: "أنه يجب فتح باب الاستيراد لأنه سوف يحارب هؤلاء المحتكرين ومن بينهم "خالد أبو إسماعيل صاحب توكيل "ساديا" للدواجن، وسلسلة أولاد رجب "سيرا للدواجن"، مطالبا بوضع ضوابط الاستيراد حتى لا يتجه المنتجون إلى مستوردين".

وأكد أن اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع الاحتكار فى السوق وتفعيل الأجهزة الرقابية لوقف جشع التجار والممارسات الاحتكارية سوف يؤدى الى خفض الأسعار بنسبة 40٪.

قرار غير دستوري
خالد أبو إسماعيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية السابق، أكد أن تصريحات رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بفتح باب الاستيراد للدواجن واقتصاره على هيئة السلع التموينية غير دستورى وغير قانونى، حيث إنه سيفتح باب الاحتكار ليكون من جانب الحكومة.

وتابع أبو إسماعيل فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أن الأسعار ارتفعت نتيجة احتكار بعض التجار والمنتجين للسلعة، وأصبحوا وحدهم متحكمين فى سعر الدواجن بالسوق المحلي، خاصة بعد قرار إلغاء إعفاء الدواجن من الجمارك.

وقال أبو إسماعيل: على الحكومة منح الجميع نفس الحق الذي ستمنحه لهيئة السلع التموينية فى استيراد الدواجن بما فى ذلك الإعفاءات والمميزات التى سيتم منحها لهيئة السلع التموينية.

وأكد أن قصر الاستيراد على هيئة السلع التموينية للدواجن لن يؤدى إلى انخفاض الأسعار بل على العكس سيفتح بابا خلفيا للتلاعب.

وعن اتهامه باحتكار استيراد الدواجن من قبل البعض نفى أبو إسماعيل هذا الاتهام مؤكدا، أنه عار تماما من الصحة، حيث إن إجمالى ما يقوم باستيراده من خلال شركته لا يتعدى 10 أو 12٪ فقط من حجم الاستيراد الكلى لمصر من الدواجن، موضحا أنه يقوم باستيراد نحو 12 ألف طن من إجمالى 150 ألف طن حجم الاستيراد سنويا من الدواجن.

يشار إلى أن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل أعلن في تصريحات صحفية، أنه سيتم طرح كميات إضافية من الدواجن المستوردة بالأسواق لضبط الأسعار، مؤكدا أن الحكومة لديها آليات للسيطرة على انفلات الأسعار.
Advertisements
AdvertisementS