ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

خبير بترولى: صناعة البتروكيماويات تقفز باقتصاد مصر لهذه الأسباب

الإثنين 21/يناير/2019 - 11:21 ص
مصنع للبتروكيماويات
مصنع للبتروكيماويات - أرشيفية
مـيس رضا
أكد الدكتور ثروت راغب الخبير البترولى أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة البريطانية أن حرص مصر على تنفيذ مشروعات البتروكيماويات يهدف لتعظيم القيمة المضافة من إنتاجها الكبير من الغاز الطبيعى خصوصًا بعد الاكتشافات البترولية الأخيرة.

وأوضح "راغب"، فى تصريحات خاصة لـ صدى البلد"، أن المستهدف فى خطة مشروعات البتروكيماويات منذ 2002 حتى 2020 تنفيذ 14 مجمعا لصناعة البتروكيماويات تم تنفيذ 8 مشروعات حتى الآن كان آخرها مجمع التحرير للبتروكيماويات بالعين السخنة باستثمارات تبلغ حوالى 11 مليار دولار، مشيرًا إلى أن صناعة البتروكيماويات تفتح الباب أمام صناعات مهمة واستراتيجية لمصر مثل إطارات السيارات والبويات و دعامات القلب والبلاستيك وغيرها من الصناعات المهمة.

وأضاف "الخبير البترولى"، أن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي الذي بلغ 6.6 مليار قدم مكعب غاز يوميًا شجع الدولة على الإتجاه للاستثمارات فى مجال البتروكيماويات ما يفتح الباب أمام فرص عمل لعدد كبير من الشباب فضلًا عن أنه يحقق نقلة نوعية فى الاقتصاد المصري بعد إقامة مشروعات كبري يحتاجها السوق المحلي والإفريقي والعالمي من الصناعات القائمة على البتروكيماويات.

ولفت "ثروت"، إلى أن الإنتاج المرتقب من منطقة البحر الأحمر الواعدة بالثروات بعد طرح أول مزايدة خلال الأيام المقبلة سيحقق نقلة نوعية كبيرة فى احتياطات الغاز الطبيعى لمصر، مشيرًا إلى أن الدراسات السيزمية كشفت عن أن المنطقة واعدة بالثروات.

وكان المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قال إن التكلفة الاستثمارية التقديرية لمشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات العملاق بمنطقة العلمين الجديدة تبلغ 8.5 مليار دولار، مؤكدًا أن هذا المشروع يعد أحد أهم هذه المشروعات الجارى دراسة تنفيذه حاليًا، فى إطار خطة الدولة لتنمية تلك المنطقة وفي ضوء المؤشرات الجيدة التى أسفرت عنها دراسة جدواه المبدئية.
ads