AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تفاصيل نظام الحصة النموذجية في المعاهد الأزهرية

الأحد 01/ديسمبر/2019 - 07:59 م
تفاصيل نظام الحصة
تفاصيل نظام الحصة النموذجية في المعاهد الأزهرية
Advertisements
محمد شحتة
كشف الشيخ علي خليل، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، عن تفاصيل نظام الحصة النموذجية الذي تم تطبيقه مؤخرا في إطار تطوير المنظومة التعليمية في المعاهد الأزهرية على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضا : منع ضرب الطلاب أو استخدام العنف في المعاهد الأزهرية

وقال خليل لـ"صدى البلد"، إن الحصة النموذجية مطبقة منذ عام 2017 وتم تنفيذها في أغلب مناطق الجمهورية، ففي منطقة المنوفية الأزهرية تم الاتفاق على تخصيص حصة أسبوعية بكل مادة من عدد الحصص المحددة للمادة، وتم تحضير الحصة نموذجيا بشكل متميز وتسجيلها بالجدول ودفتر الحضور باسم الحصة النموذجية.

وأشار إلى أن المعلم والموجه ووكيل المعهد يحضرون الحصة النموذجية بحيث يتابعون استخدام الأساليب الحديثة فيها وطرق الشرح المطورة، وإظهار عناصر وطرق جديدة للتميز بمشاركة جميع الحاضرين من معلمين وموجهين وطلاب.

وأوضح، أن الحصة النموذجية نظام جديد في المعاهد وفيها يتم استخدام أحدث الوسائل الحديثة في التعلم والتفاعل مع الطلاب وتوفير مناخ حواري يستفيد منه التلاميذ وذلك من خلال تعويد التلاميذ على الحديث باللغة العربية الفصحى، وتدريب المعلمين على هذا النظام الجديد.

وأشار إلى أن المعلم عليه أن يقوم بكتابة الملخص النهائي للدرس الذي تم شرحه على السبورة أمام التلاميذ حتى يتمكنوا من تسجيله بشكل موجز ويستفيدوا منه في المذاكرة في البيت، منوها بأن الحصة ستكون بشكل أسبوعي لمرة واحدة، وعلى المعلم أن يثبتها في جدوله ويوثقها صوتا وصورة وتحسب له ضمن ملف إنجازاته في العمل.

وأضاف أنه يتم استخدام غرفة الحاسب الآلي لتنفيذ هذه الحصة من أجل استخدام الأساليب الحديثة فيها حتى يمكن اللجوء إلى ما تم خلالها إلكترونيا بعد ذلك، منوها بأنه يتم عمل تقييم للمعلم وكذلك التلاميذ ومدى تفاعلهم واستجابتهم في هذه الحصة.

وذكر أنه يتم تطبيق الحصة النموذجية بشكل متتابع في كل منطقة أزهرية ومؤخرا تم البدء في تنفيذها أول أكتوبر الماضي في منطقة بورسعيد الأزهرية.

كما تم تنفيذ الحصة النموذجية في منطقة الفيوم الأزهرية في حصة التربية الرياضية تضمنت ممارسة عدد من تمارين اللياقة البدنية، وكذلك تحفيز الطلاب على المشاركة فيها بطابور الصباح.

وفي منطقة كفر الشيخ الأزهرية، تم عقد اجتماع يوم الثلاثاء 5 نوفمبر 2019م؛ لبحث سبل تفعيل الأنشطة والمسابقات التثقيفية بالمعاهد، ومتابعة نسب حضور الطلاب، وذلك بإحدى قاعات تدريب إدارة الكمبيوتر التعليمي بديوان المنطقة.
Advertisements
AdvertisementS