AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هل يشترط الوضوء للقراءة من المصحف.. دار الإفتاء ترد .. فيديو

الجمعة 13/ديسمبر/2019 - 11:21 ص
هل يشترط الوضوء للقراءة
هل يشترط الوضوء للقراءة من المصحف .. دار الإفتاء ترد
Advertisements
محمد شحتة
هل يشترط الوضوء للقراءة من المصحف .. سؤال أجاب عنه الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، منوها بأنه يجوز لغير المتطهر أن يقرأ القرآن وهو محدث حدثا أصغر وليس أكبر فالجنابة تلزم الغسل.


رأي الجمهور
وأضاف محمد عبد السميع، في البث المباشر لصفحة دار الإفتاء، إن مس المصحف يختلف عن القراءة، فلا يجوز مس المصحف إلا للمتطهر فهنا ينبغي الوضوء حتى يمكن مس المصحف وهو الكتاب الذي قرئ فيه القرآن، وهذا على رأي الجمهور.

وأشار إلى أنه بعض فقهاء المالكية أجازوا لطلاب الكتاتيب ومعلم القرآن، مس المصحف من غير وضوء لعدم التضييق عليهم ولصعوبة الأمر في بعض الأوقات ولكن رأي الجمهور ينبغي له الوضوء.

هل يشترط الوضوء للقراءة من الجوال
وأوضح، أن قراءة القرآن أو مس المصحف الموجود على الهاتف المحمول أو التاب أو اللاب، لا يأخذ حكم المصحف الورقي فيجوز مس المصحف الموجود على هذه الأجهزة بدون وضوء.

حكم مس الحائض المصحف
لا يجوز للحائض مس المصحف لقراءة الورد اليومي لها، وبعض العلماء أجاز الإمساك بالمصحف عن طريق حائل كالقفزين (الجونتي) وما شابه، لكن إذا كانت القراءة عن طريق الهاتف المحمول أو عن طريق اللاب أو ما شابه فهو جائز لأنه ليس مصحف.

مس المصحف بدون وضوء
لا مانع شرعًا من قراءة القرآن بغير وضوء مع عدم مس المصحف، وعدم مس المصحف يكون لغير المتوضئ عملًا بقوله تعالى: «لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ» وهذا هو الأصل بأن يكون الإنسان متطهر من الحدث الأكبر والأصغر، ومن كان يتعلم أو يُعلم وأراد أن يمسك المصحف دون وضوء فهذا يُعفى عنه من أجل أنه يتعلم ففى مثل هذه الحالة نأخذ بقول المالكية أن هذا معفو عنه ويمكن أن يمسك المصحف بغير وضوء.
Advertisements
AdvertisementS