AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لا تزيد على 4 سنوات.. مشروع قانون أمام البرلمان يسمح بندب العاملين بالصناديق الخاصة

الأربعاء 15/يناير/2020 - 01:29 م
مجلس النواب
مجلس النواب
Advertisements
معتز الخصوصى
تقدم النائب حسين غيتة، عضو مجلس النواب، بمشروع قانون لتعديل بعض أحكام قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016.

وأجاز النائب في تعديلاته بقرار من السلطة المختصة، ندب الموظف للقيام مؤقتًا بعمل وظيفة أخرى من ذات المستوى الوظيفي لوظيفته أو من المستوى الذي يعلوه مباشرةً في ذات الوحدة التي يعمل بها أو في وحدة أخرى، إذا كانت حاجة العمل في الوظيفة الأصلية تسمح بذلك.

ونص القانون على أن: "يجوز ندب العاملين بالصناديق الخاصة، للقيام مؤقتًا بعمل وظيفة أخرى من ذات المستوى الوظيفي لوظيفته أو من المستوى الذي يعلوه مباشرةً في ذات الوحدة التي يعمل بها أو في وحدة أخرى، إذا كانت حاجة العمل في الوظيفة الأصلية تسمح بذلك، ولا يجوز ندب الموظف خارج الوحدة إلا بناءً على طلبه".

وأناط باللائحة التنفيذية تحديد القواعد الخاصة بالندب، على ألا تزيد مدته على أربع سنـوات، وللوحدة المنتدب إليها الموظف اتخاذ إجراءات نقله من الوحدة المنتدب منها، بعد هذه المدة وفى حالة رغبة الموظف، ووفقا لحاجة العمل.

واختتمت التعديلات، بأنه استثناء مما تقدم يجوز بقرار من السلطة المختصة ندب الموظف بناءً على طلبه إلى المؤسسات والجمعيات الأهلية، وتتحمل الوحدة بكامل الأجر أو بعضه، وللمدة التى تحددها السلطة المختصة.

وأكد في مذكرته التفسيرية، أن هناك مخالفة دستورية لاستحقاق دستورى يستوجب التدخل التشريعي السريع، لاسيما وأن حرمان مؤقتي الصناديق الخاصة من التثبيت على درجات وظيفية دائمة بالموازنة العامة للدولة وإنشاء نظام تثبيت يخالف الدستور والقانون يسمى التثبيت على الصناديق، أضر بآلاف الموظفين بمختلف الوزارات على مستوى الجمهورية.

وشدد على أن ذلك يستتبع معه تعديل المادة 33 من قانون الخدمة المدنية بإتاحة جواز ندب العاملين بالصناديق الخاصة، للقيام مؤقتًا بعمل وظيفة أخرى من ذات المستوى الوظيفي لوظيفته أو من المستوى الذي يعلوه مباشرةً في ذات الوحدة التي يعمل بها أو في وحدة أخرى، إذا كانت حاجة العمل في الوظيفة الأصلية تسمح بذلك.
Advertisements
AdvertisementS