AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تآكل الجلد.. أضرار الإفراط في استخدام المطهرات بسبب كورونا

الأربعاء 11/مارس/2020 - 03:48 م
اضرار معقم اليد
اضرار معقم اليد
Advertisements
رشا عوني
في ظل انتشار فيروس كورونا الجديد في معظم دول العالم، تزايد الطلب على شراء المنظفات والكحول والمطهرات سواء للمنزل أو للاستخدام الشخصي في تطهير اليدين خارج المنزل، وذلك كوسيلة للوقاية من فيروس كورونا  الذي ينتقل بسهولة عن طريق الأسطح والمقابض ولمس الأبواب وغيرها . 

فكرة استخدام المنظفات والمطهرات للوقاية من فيروس كورونا أو غيره ، هي في رمتها جيدة وتحمي من العدوى والميكروبات إلا أن الإفراط في استخدام المنظفات والمطهرات الجاهزة له أثار سلبية على الإنسان، بحسب نصائح موقع cardinalhealth . 

اقرا أيضًا

الإفراط في استخدام المنظفات وخاصة الصابون السائل ومواد التبييض ومواد تنظيف المرحاض، وكذلك استخدام الجل أو المطهرات لتنظيف الأيدي، هي من أكثر المواد الخطيرة ولها نتائج سلبية في حالة الإفراط في تناولها حيث تسبب تهيج الجلد وأضرار للبشرة، كما أن مواد التنظيف بكل أنواعها تحتوي على مواد كيميائية يستنشقها الإنسان عند استخدامها وتسبب حرقة في الحلق والتهاب الغشاء المخاطي . 

اقرأ أيضًا

أما منتجات التنظيف والمطهرات التي تلامس الجلد بشكل مباشر، مثل الجل الجاهز المعقم للأيدي، يسبب تآكل الطبقات الجلدية الواقية مما يسبب دخول البكتريا والميكروبات الضارة بالجلد ، كما تسبب هذه المواد جفاف اليدين والتهاب الجلد مع مرور الوقت . 

وبحسب الدراسات والأبحاث العلمية في هذا الشأن، فهناك طبقة على الجلد من تسمي طبقة الميكروبات المفيدة، وهي لا تؤذي البشرة ، لكن مع الإفراط في استخدام المنظفات والمطهرات والجل المعقم، يتم إزالة هذه الطبقة وتحتاج وقت طويل لإعادة تكوينها مرة أخرى .
Advertisements
AdvertisementS