AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هل يجوز الاعتكاف في البيت؟ البحوث الإسلامية يرد

الأربعاء 13/مايو/2020 - 11:40 ص
الاعتكاف فى البيت
الاعتكاف فى البيت
Advertisements
إيمان طلعت
هل يجوز الإعتكاف فى البيت ؟.. سؤال ورد على صفحة مجمع البحوث الإسلامية ، عبر موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك". 

وأجابت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث قائلة: أن الإعتكاف معناه اللبث فى المسجد، وهو لا يصح إلا فى بيت من بيوت الله. 

وأشارت الى أن من رحمة الله تعالى أن جعل المجازاة على قدر عزيمة الإنسان ونيته الصالحة، فإن جرت عادة الإنسان على الإعتكاف وعزم عليه ولكن منعه خشية العدوى بفيروس كورونا فإن الله تعالى يجرى له بفضله ثواب المعتكف. 

إقرأ أيضًا 
وإستشهدت لجنة الفتوى بأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) وقوله صلى الله عليه وسلم (إذا مرض العبد أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل مقيمًا صحيحًا ).

وتابعت: أنه لا بأس أن يخصص صاحب البيت مكانا يخلو فيه للعبادة وقتًا من ليل أو نهار يذكر الله فيه ويستغفره ويقرأ ما تيسر له من القرآن وكأنه معتكف فى المسجد.  

هل يمكن الاعتكاف فى المنزل بسبب غلق المساجد؟.. سؤال ورد للشيخ محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

أوضح أمين الفتوى خلال البث المباشر عبر الصفحة الرسمية للدار، أن الاعتكاف بالنسبة للمرأة فى منزلها فهو جائز وهو المرجو الاعتكاف فى مصلاها بالمنزل مثل حجرة بمفردها أى تعتكف على ذكر الله والصلاة وتلاوة القرآن فى هذه الغرفة.

وأوضح أن الرجل الذى كان يحرص على الاعتكاف فى رمضان وكان ينوى الاعتكاف هذا العام سيحصل على نفس الثواب الذى كان سيحصل عليه إذا كانت المساجد مفتوحة، وكذلك الأمر لمن كان يواظب على الصلاة فى المسجد جماعة ومن اعتاد الاعتمار فى شهر رمضان سيحصل أيضا على الثواب.


أكد الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الاعتكاف مستحب شرعًا، فيجوز أن يعتكف المرء «لحظة» وهي أقل مدة أو شهرًا أو أكثر بشرط أن لا يضيع من يعول أو يفرِّط في واجباته الدينية أو الدنيوية.

وأضاف  في تصريح له، أنه ينبغي على المسلم أن ينوي الاعتكاف لحظة دخول وصيغة النية: «نويت الاعتكاف في هذا المسجد ما دمت فيه»، فإذا انصرف من المسجد أثابه الله على المدة التي اعتكف فيها حتى ولو كانت «لحظة واحدة".

إقرأ ايضًا 
هل يجوز الاعتكاف في البيت خلال رمضان؟
الاعتكاف بالبيت فى رمضان .. قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الاعتكاف عبادة مكانية، فى المساجد، لافتا إلى أن هناك حكما يأخذ البدل ويأخذ حكم المبدل عنه، فالبيوت فى رمضان ستتحول إلى مساجد فيجوز إذن الاعتكاف فيها.

وتابع الجندى، خلال حلقة برنامجه "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الخميس: "ممكن تعتكف فى البيت، لو حولت بيتك للصلاة مع اسرتك مع اتخاذ الاجراءات اللازمة لمواجهة فيروس كورونا، لكن لو فتحت المساجد قبل الاعتكاف فهنا لابد من الاعتكاف فيها".

حكم الإعتكاف في البيت .. سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية، يقول صاحبه " ماحكم الإعتكاف في البيت للمرأة والرجل نظرا للظروف التي نمر بها ؟

حكم الإعتكاف في البيت للمرأة
قال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الإعتكاف في البيت للمرأة جائز ولا حرج فيه، فيجوز لها أن تعتكف في مصلاها في بيتها وتقرأ القرآن وتذكر الله وتقيم الليل

حكم الإعتكاف في البيت للرجل
وأضاف أن اعتكاف الرجل لا يكون إلا في المسجد وليس له اعتكاف في البيت، ونظرا للظروف التي نمر بها من غلق المساجد ونحوها، فإن الرجل الذي اعتاذ الإعتكاف في السنوات السابقة وكانت نيته الإعتكاف هذا العام فإن الله سيجازيه أضعاف الثواب، ومثل ذلك من تعود على صلاة الجماعة وأداء العمرة في رمضان سيجازيه الله عن ذلك حتى ولو لم يفعل.
هل يجوز الاعتكاف في البيت؟ البحوث الإسلامية يرد
Advertisements
AdvertisementS