AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لهذا السبب.. مصابو فيروس كورونا أكثر عرضة للسكتة الدماغية

السبت 27/يونيو/2020 - 10:54 ص
السكتة الدماغية لدى
السكتة الدماغية لدى مصابي فيروس كورونا
Advertisements
آية التيجي
اقترحت دراسة جديدة ، أجريت مؤخرا من قبل باحثون بريطانيون من جامعات ليفربول وساوثهامتون ونيوكاسل وكلية يونيفيرسيتي كوليدج في لندن، ان فيروس كورونا التاجى قد يسبب تلف في الدماغ، وذلك بسبب التجلطات الدموية التي تحدث لهم.

وأفاد الباحثون المشرفون على الدراسة، إلى 125 شخصًا تم نقلهم إلى المستشفى بسبب إصابتهم بفيروس كورونا، وكانت لديهم مشاكل اخرى يعانون منها جراء إصابتهم ومنها مشكلة تلف خلايا المخ، وفقا لما جاء في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

اقرأ أيضا | 3 سيناريوهات متوقعة.. هل يستمر تفشي كورونا لعشرات السنوات؟

وأضاف الباحثون، إلى ان 62 في المائة من المصابين بفيروس كورونا ظهرت عليهم أعراض السكتة الدماغية أثناء إقامتهم في المستشفى ، في حين أصيب ثلثهم تقريبًا أصيبوا بالخرف بأعراض تشبه الخرف. 

وتابع الباحثون، بأنه يصاب ما يصل إلى ثلث الأشخاص الذين يصابون بمضاعفات فيروس كورونا الشديدة بجلطات دموية خطيرة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث سكتات دماغية قاتلة، أعراض مشابهة لمرض الخرف.

وحاول الباحثون،  تحديد سبب تشكل الجلطات الدموية الخطيرة؛ حيث يُعتقد أنها ناتجة عن التهاب شديد ناتج جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد Covid-19، مما يؤدي إلى الالتهاب في الشرايين الرئيسية المؤدية إلى الدماغ.

ووجدت أحدث دراسة نُشرت في مجلة لانسيت للطب النفسي، أن أكثر تلف الدماغ شيوعًا هو السكتة الدماغية؛ حيث تم الإبلاغ عن 77 من 125 مريضًا بفيروس كورونا اي ما يعادل (62 في المائة)، من بين هؤلاء ، أصيب 57 مريضًا بسكتة دماغية بسبب جلطة دموية في الدماغ ، تُعرف السكتة الإقفارية ، وأصيب تسعة مرضى بسكتة دماغية بسبب نزيف في الدماغ، أصيب أحد المرضى بسكتة دماغية بسبب التهاب في الأوعية الدموية في الدماغ.  

وقال المؤلف المشارك الدكتور بنديكت مايكل من جامعة ليفربول، انه تبين بأن فيروس كورونا يتسبب في جلطات دموية بين المرضى الأصغر سنا، وهو ما تسبب التهاب في الشرايين المؤدية للدماغ، مما زاد من احتمال تعرضهم للسكتات الدماغية، وأعراض تشبه الزهايمر والنسيان.
دراسة دراسة
Advertisements
AdvertisementS