AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

خبير مناعة: 5 أسباب تنذر بحدوث موجة ثانية لـ كورونا

الجمعة 24/يوليه/2020 - 11:31 ص
فيروس كورونا
فيروس كورونا
Advertisements
هاجر هانئ
قال الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن فيروس كورونا غامض وسريع الانتشار، وأخطر من الأنفلونزا عشر مرات، موضحا أننا تعودنا على الفيروسات التنفسية أن تنتشر  كل عام فى صورة فاشية بمساحات كبيرة ثم تتسارع معدلات العدوى وتصل للذروة ، ثم تنخفض المعدلات و تتراجع حتى يختفى الفيروس و تصبح معدلات العدوى صفر أو المعدلات المعتادة السابقة المنخفضة.

وأضاف مجدى بدران لـ "صدى البلد"، أنه ربما بعد عدة أسابيع أو أشهر يعود الفيروس للانتشار وتتسارع معدلات العدوى من جديد، وهذا يسمى بالموجة الثانية للوباء.

اقرأ إيضا..

وأشار إلى أن  هناك أسباب تؤدى إلى حدوث موجة ثانية لـ فيروس كورونا أبرزها دخول حالات جديدة مصابة بالفيروس من خارج حدود البلاد ، واختفاء التباعد الاجتماعى، استئناف الأنشطة المعطلة وافتتاح المصانع وعودة الطلبة للمدارس، مؤكدا أن حدوث طفرة جينية في الفيروس تجعله  يتغلب على المناعة البشرية أو يخدعها فلا تتعرف عليه، وحدث ذلك فى جائحة الانفلونزا الأسبانية سنة 1918، بالإضافة إلى عدوى فئات أخرى من المجتمع ليس لديها مناعة ضد الفيروس لم تتعرض له فى الموجة الأولى.

اقرأ إيضا ..

تحالف  الفيروسات.. وأوضح أنه ربما تتزامن العدوى بالفيروس التنفسى فى الموجة الثانية للكورونا كوفيد-١٩- مع موجة أخرى لفيروس تنفسى آخر كفيروس الأنفلونزا ، وفى هذه الحالة تكون الخسائر البشرية والاقتصادية وخيمة، وتعانى من المؤسسات الصحية من الزخم الجماهيرى مما يهدد باستنزاف الطاقة الاستيعابية للمستشفيات واستهلاك قدرات الأنظمة الصحية.

Advertisements
AdvertisementS