AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حكم خلع النقاب في حضور شقيق زوجي .. الإفتاء ترد

الثلاثاء 08/سبتمبر/2020 - 10:13 ص
صدى البلد
Advertisements
إيمان طلعت
حكم خلع النقاب في حضور أخ زوجي؟..سؤال اجاب عنه الشيخ على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال فيديو مسجل له عبر قناة الإفتاء على اليوتيوب. 

وأجاب فخر، قائلًا: لا مانع، فالنقاب ليس فرضًا، وعلى هذا اذا خلعتى النقاب فى المنزل امام احد فلا مانع فى ذلك. 

هل يجوز خلع النقاب أمام إخوة الزوج.. سؤال ورد للشيخ محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

وأوضح أمين الفتوى خلال البث المباشر عبر الفيسبوك أن النقاب عادة إما أن ترتديه أو تخلعيه، والأصل أن كشف الوجه جائز وإذا أردت كشف النقاب فاكشفيه وليس حراما.

حكم لبس النقاب الملون؟.. سؤال أجاب عنه الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر المذاع عبر صفحة دار الإفتاء على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك. 

وأجاب "عاشور" قائلًا: إن النقاب مثل الملابس التى نرتديها، الأهم أن لا يكون هناك شيد لافت للنظر ولا ينكرها العُرف.

وتابع: فلا حرج فى ارتداء النقاب الملون فليس شرطا أن يكون النقاب اسود، فلون النقاب هو حرية شخصية.  

حكم لبس النقاب وظهور الحواجب .. سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز للمرأة ارتداء النقاب وظهور الحواجب منه لأن النقاب في الأصل ليس فرضا وهو من باب الفضل.

حكم لبس النقاب
الرسول عليه الصلاة والسلام وصف الحجاب الواجب على المرأة المسلمة الالتزام به فقال: "يا أسماء إذا بلغت المرأة المحيض فإنه لا يجوز أن يُرى منها إلا هذا وهذان، وأشار للوجه والكفين".

معنى ما قاله الرسول عليه الصلاة والسلام، أن النقاب الذي يغطي الوجه ليس بواجب وليس من الحجاب، وأنه من العادات الاجتماعية والأعراف لدى بعض الشعوب والمجتمعات، وليس معنى ذلك فرضيته ووجوبه.

حكم خلع النقاب لأجل العمل
قال الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن النقاب ليس واجبًا مثل الحجاب وعليه فمن خلعت النقاب لابد أن تلتزم بهيئة الحجاب.

وأضاف "شلبي" فى إجابته عن سؤال (ما حكم خلع النقاب لأسباب تتعلق بالعمل؟)، أنه يجوز للسائلة أن تخلع النقاب لأن النقاب ليس واجبًا، والمطلوب فى المرأة المسلمة أن تستر جسدها ما عدا الوجه والكفين والقدمين خاصةً إذا كان العُرف الذي يسود في المجتمع هو عدم النقاب، فالأفضل لها ألا تلبسه وألا تشدد على نفسها.

وأوضح، أما خلع الحجاب فهذا الذى لا يجوز، فالحجاب بإجماع المسلمين والأئمة والمذاهب سلفًا وخلفًا لم يختلف أحد من علماء الأئمة عليه.
Advertisements
AdvertisementS