AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

عضو الأزهر للفتوى: يجوز للمرأة أن تؤم نساء قومها .. بشروط

الخميس 08/أكتوبر/2020 - 08:08 م
عضو الأزهر للفتوى:
عضو الأزهر للفتوى: يجوز للمرأة أن تؤم نساء قومها .. بشروط
Advertisements
محمود ضاحي
قال الشيخ محمد العليمي عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن المرأة إذا كانت في صلاة منفردة تسمع نفسها ولا تجهر بصوتها.


وأوضح عضو مركز الأزهر للفتوى، خلال البث المباشر لـ صدى البلد أنه يجوز للمرأة أن تؤم نساء قومها وترفع صوتها في القراءة والتكبيرات إذا كنات بمعزل عن الناس.


أفاد الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، بأن المرأة إذا صلت مع زوجها جماعة؛ تقف خلفه، منوهًا بأن صلاة الجماعة سُنة مؤكدة فى حق الرجال؛ حرص عليها النبي -صلى الله عليه وسلم- على أدائها بل ورغّب صحابته ومن بعده بها لما لها من أجر وفضل عظيم.


واستدل «عويضة» فى إجابته عن سؤال: «أين تقف المرأة إذا صلت مع زوجها جماعة؟» بما ورد من أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لما صلى في بيت أنس صلاة الضحى جعل أنس عن يمينه وجعل المرأة خلفهم»، وفي اللفظ الآخر: صلى بـأنس واليتيم وجعلهما خلفه وجعل المرأة خلفهما وهي جدة أنس.


وذكر أمين الفتوى أن من فضائل صلاة الجماعة ما أورده الحسن بن علي الذي أحصى عددًا من الخصال والفوائد التي يجنيها الفرد في صلاة الجماعة فقال: "ينال آية محكمة، وأخًا مستفادًا، وعلمًا مستطرقًا، ورحمة منتظرة، وكلمة تدله على هدى، أو تردعه عن ردى، وترك الذنوب حياءً أو خشيةً".

AdvertisementS