AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هذا الجسد.. هذا الضوء.. أول إصدارات سلسلة الشعر الإيطالي عن المتوسط

الأربعاء 14/أكتوبر/2020 - 12:57 م
صدى البلد
Advertisements
حمال الشرقاوي
صدر عن منشورات المتوسط، أول كتب سلسلة الشعر الإيطالي، بعنوان "هذا الجسد.. هذا الضوء" للشاعرة الإيطالية المعاصرة، ماريَّا غراتسيا كالاندْرُونِهْ.


ويقدم الكتاب مختارات شعرية لأهم ما كتبَت هذه الشاعرة، والكاتبة المسرحية، والناقدة، والصحفية، وأعد الكتاب وترجمه الشّاعر والمترجم السوري أمارجي، والذي يشرف على السلسلة ويحررها.


وعن الكتاب يقول النَّاقد الإيطالي أندريا كورتلسا، في توطئة الكتاب: "أعرف القليل من الأمثلة الحداثية على تطور يماثل ذلك الذي أحرزته في السنوات الثلاث الأخيرة ماريا غراتسيا كالاندرونِهْ، إنه تطور مؤازر بطاقة أشبه بطاقة المستعر الأعظم، فما يبدو لنا أنه انفجار ليس إلا الحصيلة الوهاجة لعملية بطيئة للغاية، مغطوطة في ليل الأصول كلها، إن في هذا الشعر، ولنقلها هنا بكلمات بيانكا ماريا فرابوتا (التي يمكن القول إنها مكتشفتها)، "سيل صاخب، جارف"، سيل يحمل معه "حدسًا غنائيًا استثنائيًا، وقواعد أخلاقية مبهرة"، و"تمجيدًا أسطوريًا عميق الإدراك" لـ"إعادة ابتكار الكون".

 

ومما كتب كورتلسا أيضًا في كلمته: "لقد كانت قصائد تسيلان وماندلشتام أعظم قصائد القرن المنصرم التي أظهرت كيف أن "شيطان المماثلة" لا يزدري على الإطلاق العناصر المادية الأكثر كثافة، ولا الترديات الأكثر عمقا، هذا درس فهمه ميلو دي آنجليس، وأنتونيلا أندا، اللذان نظرت ماريا غراتسيا كالاندرونه مليا في شعرهما، وإذا كانت هناك، في هذا الجيل الذي تنتمي ماريا غراتسيا إليه، قصيدة لا تظهر أي خوف من ذلك الشيطان – الفاقد التقدير في يومنا، بقدر ما هو محتم ولا غنى عنه – فإنها ستكون، بالتّحديد، قصيدتها".
AdvertisementS