ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لنجاة الأنواع المرجانية والإبقاء على حياتها.. علماء يؤسسون سفينة نوح

الخميس 29/أكتوبر/2020 - 02:32 م
صدى البلد
Advertisements
نهى حمدي
تعاني بعض من الحيوانات البحرية من خطر الانقراض، بسبب ما يرتكبه البشر في حقهم، وفي هذا الصدد يخطط علماء الأحياء البحرية لعمل سفينة تشبه سفينة نوح لإيواء المئات من الأنواع المرجانية الأكثر تعرضًا للخطر في العالم في بنك متاح للجمهور بجوار الحاجز المرجاني العظيم.


 Living Coral Biobank، التي أطلق عليها العملاء اسم "السفينة المرجانية"، سيكون بمثابة مرفق متقدم تقنيًا، حيث سيتم الاحتفاظ بـ 800 نوع مختلف من الشعاب المرجانية الصلبة وتربيتها، وفي حالة الحاجة إلى عينات حية لإحياء المجموعات المرجانية التي تم القضاء عليها في المستقبل.


وتعد هذه السفينة مستوحاة من قبو البذور العالمي في النرويج، وسيشمل البنك أيضًا مساحة وظيفية ومختبرات أبحاث، وسيكون بمثابة منطقة جذب سياحي شبيهة بحوض الأسماك في بورت دوجلاس في أقصى شمال كوينزلاند، وهي بوابة إلى جريت المجاورة حاجز مرجاني، بحسب ما نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية.


إذا تم بناؤها، فسيكون أفراد الجمهور قادرين على رؤية الشعاب المرجانية من جميع أنحاء العالم، حيث يتم حفظها في أماكن مغلقة بإحكام، وستتاح لهم فرصة مراقبة توهج الشعاب المرجانية ليلًا.


سيكون المرفق هو القاعدة المادية لمشروع Biobank الأكبر، وهو شبكة عالمية من أحواض السمك سواء التجارية أو في المنازل السكنية، والتي تنسق الحفاظ على عينات المرجان المتنوعة في حالة معاناة سكان العالم أكثر من سوء الاستخدام.
Advertisements
Advertisements
Advertisements