ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد نجاح جميلة عوض في تجسيد شخصية المريض.. 3 طرق طبيعية لعلاج البهاق وأطعمة ممنوعة للمرضى

الأحد 01/نوفمبر/2020 - 11:00 م
جميلة عوض
جميلة عوض
Advertisements
حياة عبد العزيز
- 3 طرق طبيعية لعلاج البهاق 
- مضاعفات خطيرة تصيب مرضى البهاق
- أطعمة ممنوعة لمرضى البهاق توقف عن تناولها فورا

تصدرت النجمة جميلة عوض مؤشر البحث جوجل بعد تقديمها دور فتاة تعاني من مرض البهاق في مسلسلها الدرامي "إلا أنا"، والذي تدور أحداثه عن مواجهتها للتنمر مع كل من حولها منذ الصغر.

والبهاق هو حالة من أمراض المناعة الذاتية تظهر فيه بقع بيضاء على الجلد، تتراوح نسبة الإصابة بالبهاق في الهند بين 0.25 و2.5٪. 

وقدم موقع "بولد سكاي" الهندي، علاجات طبيعية لـ البهاق.

اقرأ أيضا:

1- الكركم
يحتوي الكركم على مركب بوليفينول يسمى الكركمين المعروف باحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات ومضادة للجراثيم ومضادة للتكاثر ومضادة للفطريات، وفقًا لدراسة حديثة ، تم استخدام كريم رباعي هيدروكوركوميد مع nb-UVB لعلاج البهاق وأظهرت النتائج إعادة تصبغ أفضل.

2- الشاي الأخضر
أوراق الشاي الأخضر غنية بمضادات الأكسدة من مادة البوليفينول، تعمل مستخلصات أوراق الشاي الأخضر كعوامل مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومعدلة للمناعة والتي ثبت أنها مفيدة في علاج البهاق عن طريق إيقاف الإجهاد التأكسدي لوحدة الخلايا الصباغية.

3- الصبار
يمكن أن يعالج الصبار العديد من الأمراض الجلدية بما في ذلك اضطرابات التصبغ لاحتوائه على الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك، يحتوي مستخلص الصبار أيضًا على الزنك والنحاس والكروم والتي قد تدعم إعادة تصبغ الجلد.
يحدث البهاق عندما تموت الخلايا المنتجة للصبغة (الخلايا الميلانينية) أو تتوقف عن إنتاج الميلانين الصبغة التي تعطي اللون لبشرتك وشعرك وعينيك وتصبح الأجزاء المعنية من البشرة أفتح لونًا أو بيضاء.

ووفقا لموقع mayo clinic لا يعرف الأطباء السبب في أن الخلايا تتعطل أو تموت قد تكون ذات صلة بالآتي:

- اضطراب يتضمن هجوم نظامك المناعي على الخلايا الميلانينية في البشرة وتدميرها
- التاريخ العائلي بالوراثة
- حدث مسبب، مثل حرق الشمس أو التوتر أو التعرض للكيماويات الصناعية

وتزداد لدى الأشخاص المصابين بالبهاق مخاطر الإصابة بما يلي:

-الضيق النفسي أو الاجتماعي
-‏سرطان الجلد وحروق الشمس
-‏مشكلات العين، مثل الالتهاب في القزحية (التهاب القزحية)
-‏فقدان السمع

وفى هذا السياق حذر الدكتور عماد زهران استشارى الأمراض الجلدية فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد، مرضى البهاق بجميع انواعهم من تناول هذه الأطعمة التى تسبب انتشار البهاق، وتتمثل فيما يلي.
كحول
اللحوم المصنعة
الوجبات السريعة
المواد الحافظة
المشاوى بكافة أنواعها من خارج المنزل يفضل الشوى بالمنزل

وأوضح زهران أنه على الرغم من عدم وجود "نظام غذائي للبهاق" موصوف رسميًا ، فإن أفضل الخطوات الغذائية التي يمكنك اتخاذها تشمل اتباع نظام غذائي صحي مليء بالعناصر الغذائية الجيدة وشرب الكثير من الماء، وكما هو الحال مع أي اضطراب المناعة الذاتية ، فإن المريض قد يستفيد من أطعمة تعزيز نظام المناعة التي تحتوي على المواد الكيميائية النباتية، بيتا كاروتين ، ومضادات الأكسدة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements