ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أفضل الأطعمة لمرضى السكر المرتفع

الأربعاء 04/نوفمبر/2020 - 08:01 م
اطعمة مرضى السكر
اطعمة مرضى السكر
Advertisements
نهى هجرس
عندما تكون مصابًا بداء السكري من النوع 2 ، فإن ما تأكله يمكن أن يساعدك على التحكم في نسبة السكر في الدم ، ودرء الجوع ، والشعور بالشبع لفترة أطول.

مرض السكري عندما يكون مستوى السكر في الدم أو مستويات الجلوكوز هي أعلى من المعتاد، كما إن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الخبز والحبوب والأرز والمعكرونة والفواكه والحليب والحلويات يمكن أن تسبب هذا الارتفاع . 

ولكن من المهم أيضًا تناول الأطعمة التي تستمتع بها، وتتجنب الإفراط في الأكل والخيارات السيئة. فيما يلي سبعة أطعمة يقول باورز إنها يمكن أن تساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة وتجعلك سعيدًا وصحيًا للتمهيد.


- أكلات لمرضى السكر المرتفع
1. الخضار النيئة أو المطبوخة أو المحمصة
اختر الخضار اللذيذة منخفضة الكربوهيدرات ، مثل الفطر والبصل والباذنجان والطماطم وبراعم بروكسل والقرع منخفض الكربوهيدرات ، مثل الكوسة.

2. مشروبات لذيذة ومنخفضة السعرات الحرارية
الماء العادي جيد دائمًا ، لكن الماء المليء بالفواكه والخضروات يكون أكثر إثارة للاهتمام، اقطعي ليمونة أو خيارًا وضعيها في الماء، ويمكنك وضع مكعبات الثلج.

3. الحبوب الكاملة والأغذية الغنية بالألياف
تملأ هذه الأطعمة لتجنب الإفراط في تناول الطعام أو اختيار الأطعمة الخاطئة، جرب البقوليات مثل الفول المجفف والبازلاء والعدس. يمكنك حتى الاستمتاع بفاصوليا سوداء وصلصة الذرة مع الخضار النيئة.

- الأكل المناسب لمرضى السكر المرتفع

البروتين
زبدة الفول السوداني، هي مزيج جيد من الدهون والبروتين لوجبة خفيفة صحية ومرضية، ويمكنك أيضًا تناول وجبة خفيفة على قطعة جبن قليلة الدسم أو لحم بقري .

الأسماك الدهنية
تحتوي الأسماك الدهنية على دهون أوميغا 3 التي تساعد في تقليل الالتهابات وعوامل الخطر الأخرى لأمراض القلب والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى أنه مصدر كبير للبروتين ، وهو أمر مهم لتنظيم نسبة السكر في الدم.

الخضراوات الورقية
الخضار الورقية الخضراء غنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين سي ، وكذلك مضادات الأكسدة التي تحمي قلبك وصحة عينيك.


- طريقة عمل وجبات لمرضى السكر

الأفوكادو
تحتوي الأفوكادو على أقل من 1 جرام من السكر وترتبط بتحسين جودة النظام الغذائي بشكل عام، قد يكون للأفوكادو أيضًا خصائص خاصة بالوقاية من مرض السكري.

البيض
قد يحسن البيض عوامل الخطر لأمراض القلب ، ويعزز الإدارة الجيدة لسكر الدم ، ويحمي صحة العين ، ويبقيك تشعر بالشبع، وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن تناول وجبة فطور غنية بالدهون ومنخفضة الكربوهيدرات من البيض يمكن أن تساعد الأفراد المصابين بداء السكري في إدارة مستويات السكر في الدم على مدار اليوم .

- جدول الأكل الصحي لمرضى السكري
يجب على مريض السكري تناول الوجبات الاساسية على مدار اليوم، والحرص على تناول الفطار في الصباح، وتناول البروتين بشكل كافي مع الحبوب الكاملة والكربوهيدرات التى يحتاجها الجسم.

وتعتبر بذور الشيا غذاء رائعًا لمرضى السكري، كما إنها غنية بالألياف ، لكنها منخفضة الكربوهيدرات القابلة للهضم، يمكن للألياف اللزجة الموجودة في بذور الشيا أن تخفض بالفعل مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء معدل انتقال الطعام عبر أمعائك وامتصاصه 

- الفواكه المفيدة لمرضى السكر
يعد التوت الأزرق أو الفراولة أو أي نوع آخر من التوت ، وفقًا لـ ADA ، يعتبر التوت  غذاءً خارقًا لمرض السكري  لأنه مليء بمضادات الأكسدة والألياف، يحتوي كوب واحد من العنب البري الطازج على 84 سعرًا حراريًا و 21 جرامًا من الكربوهيدرات .

يحتوي الكرز الحامض مليء أيضًا بمضادات الأكسدة ، والتي قد تساعد في مكافحة أمراض القلب والسرطان وأمراض أخرى ، وفقًا  لمراجعة نُشرت في مارس 2018 في Nutrients، يمكن شراء هذه الفاكهة طازجة أو معلبة أو مجمدة أو مجففة، ولكن نظرًا لأن العديد من الفواكه المعلبة والمجففة تحتوي على سكر مضاف ، والذي يمكن أن يؤدي إلى  ارتفاع نسبة السكر في الدم .


- أكلات ممنوعة لمرضى السكر
المشروبات السكرية هي أسوأ خيار للشراب لمرضى السكري، تحتوي على نسبة عالية جدًا من الكربوهيدرات ، حيث توفر علبة كولا سعة 12 أونصة (354 مل) 38.5 جرامًا .

الدهون المتحولة هي دهون غير مشبعة تم تعديلها كيميائيًا لزيادة ثباتها، لقد تم ربطها بالالتهابات ومقاومة الأنسولين وزيادة دهون البطن وأمراض القلب.

يحتوي الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز على نسبة عالية من الكربوهيدرات وقليلة الألياف، يمكن أن يؤدي هذا المزيج إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بدلًا من ذلك ، قد يساعد اختيار الأطعمة الكاملة الغنية بالألياف في تقليل استجابة سكر الدم.

- فطور صحي لمرضى السكر
غالبًا ما يطلق عليها أهم وجبة في اليوم، قد يكون هذا صحيحًا أكثر بالنسبة لمرضى السكري، تساعد وجبة الصباح في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم طوال اليوم، وجدت إحدى الدراسات أن تخطيها تسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الغداء والعشاء، لكن ليست كل وجبات الإفطار متساوية لبدء يومك بشكل صحيح ، يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على الألياف والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية.

ويحتوي دقيق الشوفان على نسبة عالية من الألياف ويمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، اختر الشوفان الملفوف أو الصلب، وضعي عليها الفاكهة للحلاوة والمكسرات للحصول على جرعة إضافية من البروتين.
Advertisements
Advertisements
Advertisements