ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أزمات إثيوبيا .. عبدالمحسن سلامة: مصر لا تريد إلا الخير للشعب الإثيوبي.. فيديو

السبت 21/نوفمبر/2020 - 01:52 م
سد النهضة
سد النهضة
Advertisements
ندى رأفت

أشار عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام ، إلى  غياب الشريك الجاد في المفاوضات الخاصة بسد النهضة ، مؤكدًا فشل العديد من الجلسات التي تخص مشروع " سد النهضة " على مدار السنوات الماضية.

وأضاف " عبد المحسن سلامة " خلال لقائه مع برنامج " صباحك مصري " المُذاع على فضائية " MBC MASR2 "، أن " أثيوبيا " لا تُعتبر شريكًا جادًا في المفاوضات حتى الآن ، حيث تقوم بإستخدام سد النهضة " شماعة " ، تُعلق عليها مشاكلها الداخلية .

وتابع الكاتب الصحفي ، أن أثيوبيا تُعاني من لعديد من الأزمات منها : أزمة تجاري وما يحدث بها من حروب أهلية ، وانشقاقات وقتال ، مشيرًا إلى ان الأمم المتحدة خاصة لجنة " نوبل " والتي قليلًا ما تتدخل في أزمات ، ولكن أصدرت بيان ينص على " ضرورة وجود تجاه للسلام " .

وأوضح " سلامة " ، ان هناك أزمات كثيرة من الجانب الأثيوبي ، متمنيًا للشعب الإثيوبي السلام ، مؤكداُ أن مصر لا تريد إلا الخير للشعب الأثيوبي .

وأكمل ، أن قادة أثيوبيا غير جادين ، وغير جديرين بأن يكونوا شُركاء في هذه المفاوضات ، منوهًا إلى النموذج التنزاني ، حيث تقوم مصر ببناء سد على نهر" روفيجي " في تنزانيا ، مشيرًا إلى جهود وزيري الكهرباء والإسكان و ومشاركتهم في عملية تحويل مجرى سد " روفيجي " ، بمشاركة شركتان مصريتان وهما المقاولون العرب ، وشركة أُخرى قطاع خاص .

وأضاف ، أن هناك تحالف مصري ، من البنوك المصرية ، بالإضافة إلى المتابعة الدقيقة من الرئيس " عبد الفتاح السيسي " ، مؤكداُ أن هذا المشروع يؤكد على جدارة قطاع المقاولات المصرية في القدرة على تنفيذ مثل هذه النوعية الضخمة من المشروعات .

وأوضح ، أن مصر كان من الممكن أن تشارك في إقامة السد الإثيوبي ، مشيرًا إلى كلمة الرئيس " السيسي " ، أن مصر لا تعارض التنمية في إثيوبيا ، وحريصة على تنمية الشعب الأثيوبي .

Advertisements
Advertisements
Advertisements