ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مراسل صدى البلد في بلجيكا يزف بشرى سارة بخصوص مصل كورونا

الخميس 26/نوفمبر/2020 - 12:18 ص
كورونا
كورونا
Advertisements
البهي عمرو
قال الإعلامي أحمد موسى، إن مراسل صدى البلد من بروكسل مجدي يوسف، قام بعمل تقرير حول فيروس كورونا، وآخر ما تم فى التوصل للقاح لهذا الفيروس.


وجاء فى التقرير أن أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية أعلنت أن وكالة الأدوية الأوروبية ستمنح ترخيص الدواء  قريبًا. 


وأضافت خلال التقرير المذاع ببرنامج "على مسئوليتي"، على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامي أحمد موسى أن الجرعات الأولى من مصل فيروس كورونا ستكون جاهزة قبل نهاية الشهر الحالي.


وتابعت ، أن الكميات الأولى ستكون قليلة، ولكن سيتم تفادي الموجة الثالثة لفيروس كورونا.


وفى نفس السياق قالت كارين موبكنز عالمة فيروسات، إن ما حققه العلم حتى هذه المرحلة يعتبر انجازا تاريخيا، والمرحلة المقبلة ستحتاج الى عمل شاق لتوعية المواطنين بالمصل.


وأشار مجدي يوسف إلى أن قناة صدى البلد أكدت أن مصل فيروس كورونا جاهز بحلول شهر نوفمبر الحالى، وذلك بعد أن قامت القناة بعمل حوارات ولقاءات مع مسؤولين فى هذا المجال من كبري الدول.


دعا مدير عام الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، الأربعاء، إلى إعطاء الأولوية إلى كبار السن، والذين يعيشون في دور الرعاية، عند توافر لقاحات فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19". 


وقال تيدروس في كلمة له أمام بعض منظمات حقوق الإنسان اليوم: "يظل كبار السن، والذي يعيشون في دور الرعاية، الأكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا، ولذلك يجب منحهم الأولوية عند توافر اللقاح". 


وأعرب رئيس منظمة الصحة العالمية عن قلق المنظمة الدولية بشأن التفاوتات العالمية في توافر وإمكانية الوصول إلى بعض أدوية أمراض مزمنة أخرى ، وهو وضع تفاقم بسبب الوباء.


وذكرت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، الأربعاء، وصول إصابات فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في العالم إلى أكثر من 60 مليون إصابة حتى اليوم. 


وأعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، أن عملية التطعيم بلقاح كورونا ستبدأ قبل نهاية العام الجاري؛ حسبما أفادت شبكة "العربية"، في نبأ عاجل لها.


وكانت المفوضية الأوروبية أعلنت، الثلاثاء، عن توصلها إلى اتفاق مع شركة مودرنا الأمريكية لتزويدها بلقاح ضد فيروس كورونا المستجد أو "كوفيد 19".


وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ، الثلاثاء، أنها ستوقع الأربعاء عقدا مع شركة "موديرنا" الأمريكية للحصول على 160 مليون جرعة من لقاحها المضاد لكوفيد-19، وهو سادس عقد يُبرمه الاتحاد الأوروبي مع مختبر، بحسب وكالة "فرانس برس".


وقالت فون دير لاين، في مؤتمر صحفي: "يسرّني أن أعلن أننا سنصادق غدًا على عقد جديد لتأمين لقاح آخر ضد كوفيد-19"، مشيرةً أيضًا إلى أن هناك عقدًا سابعًا مقبلًا من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.


وقبل ذلك، سبق أن وقعت المفوضية الأوروبية خمسة عقود لطلبات مسبقة للقاحات مع شركة "أسترازينيكا" السويدية البريطانية وشركة "جونسون آند جونسون" الأمريكية (400 مليون جرعة من كل من الشركتين) وتحالف شركتي "سانوفي" الفرنسية و"جي إس كيه" البريطانية (300 مليون جرعة) وتحالف "فايزر" الأمريكية و"بايونتيك" الألمانية (300 مليون جرعة) ومختبر "كيورفاك" الألماني (405 ملايين جرعة).


وصرّحت فون دير لاين: "نعمل على تشكيل إحدى حوافظ اللقاحات المضادة لكوفيد-19 الأكثر كمالًا في العالم" مضيفةً أن ذلك "سيتيح للأوروبيين الوصول إلى اللقاحات الواعدة أثناء تطويرها".


وأعربت أورسولا فون دير لاين، عن أملها في وصول الجرعات الأولى من لقاحي مودرنا وبيوتك منتصف ديسمبر القادم إلى دول الاتحاد. وقالت إنه لم يتم الإبلاغ عن أي مخاوف تتعلق بالسلامة.


وكانت شركة موديرنا أعلنت في 16 نوفمبر الجاري أن لقاحها المضاد للفيروس أظهر فعالية بنسبة 94.5 بالمائة.


وذكر بيان للشركة أن النتائج الأولية استندت إلى 95 حالة متنوعة ومختلفة (من أصل لاتيني وأمريكي وأفريقي وآسيوي).


وفي وقت سابق، عبر مسئولون أوروبيون عن سعيهم لأن يكون سعر جرعة "موديرنا" أقل من 25 دولارا، إلا أن الشركة قالت الأحد إنها ستطلب من الحكومات ما بين 25 و37 دولارا للجرعة، حسب حجم الصفقات ورفض متحدث باسم المفوضية التعليق على موضوع التسعيرات.

Advertisements
Advertisements
Advertisements