ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بث مباشر.. حفل توزيع جوائز نوبل 2020

الخميس 10/ديسمبر/2020 - 06:01 م
صدى البلد
Advertisements
أسامة علي
حرصا على تقديم خدمة مميزة يقدم لكم موقع "صدى البلد" الإخباري بثا مباشرا لـ حفل توزيع جوائز نوبل لعام 2020، في العاصمة السويدية ستوكهولم.


وتنقل اكسترا نيوز الحفل الخاص بتوزيع جوائز نوبل.

وتحل اليوم الخميس 10 ديسمبر 2020 الذكرى الـ 124 لرحيل ألفرد نوبل المهندس والمخترع والكيميائي السويدي الذي اخترع الديناميت في سنة 1867 ومن ثم أوصى بمعظم ثروته التي جناها من الاختراع إلى جائزة نوبل العالمية، حيث كرس نوبل معظم ثروته دون علم أسرته أو أصدقائه أو زملائه لتمويل الجائزة التي سُميت باسمه.

ويقدم «صدى البلد» في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن المخترع السويدي ألفرد نوبل صاحب أشهر جائزة تاريخية: 

1. ولد ألفريد نوبل في ستوكهولم في 21 أكتوبر 1833، وهو ابن رابع لأسرة فقيرة مكونة من الوالدين عمانوئيل نوبل وأندريت اهلسل نوبل اللذان تزوجا عام 1827 وأنجبا ثمانية أبناء.  

2. انتقل ألفريد نوبل مع أسرته عام 1842 إلى سانت بطرسبرغ، حيث عمل والده في صناعة أدوات الآلات والمتفجرات، وبعد تحسن الوضع المادي للأسرة أرسل ألفرد للتعليم.

3. برع ألفريد نوبل في دراسته لا سيما في الكيمياء واللغات، وكان يتحدث اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية بطلاقة، وعندما أكمل 18 سنة ذهب إلى الولايات المتحدة لدراسة الكيمياء لمدة أربع سنوات.

4. حصل ألفريد نوبل على أول براءة اختراع له عن عداد غاز عام 1857، وعندما عاد ألفرد من روسيا إلى السويد مع والديه كرس نفسه لدراسة المتفجرات، وخاصة صناعة والاستخدام الآمن للنيتروجليسرين.

5. في 1863م اخترع نوبل جهاز تفجير، وقام سنة 1865 بتصميم كبسولة تفجير، وفي 3 سبتمبر 1864 م، انفجرت سقيفة كانت تستخدم لإعداد النيتروجليسرين في مصنعهم بمنطقة هيلينبورغ في ستوكهولم، مما أدى إلى مقتل 5 أشخاص بينهم شقيق ألفرد الأصغر إميل.


6. اخترع ألفريد نوبل الديناميت عام 1867، وهي مادة أسهل وأكثر أمنا للتعامل من النيتروجليسرين، حصل على براءة اختراعها في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وكان يستخدم على نطاق عالمي واسع في مجال التعدين وبناء شبكات النقل. 

7. في عام 1875 اخترع نوبل الجلجنيت، وهي مادة أكثر استقرارا وقوة من الديناميت، وفي عام 1887 م حصل على براءة اختراع الباللستيت  وهي مادة رائدة من الكوردايت.

8. انتخب نوبل عضوا في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في 1884، وهي نفس المؤسسة التي تقوم باختيار الفائزين لإثنين من جوائز نوبل التي أوصى بتأسيسها في وقت لاحق، وحصل على الدكتوراة الفخرية من جامعة أوبسالا في 1893.

9. خلال حياته أصدر ألفرد نوبل 350 براءات اختراع دوليا، وقبل وفاته قام بإنشاء 90 مصنعا للأسلحة، على الرغم من اعتقاده وإيمانه الكامل في السلمية.

10.  توفي نوبل بعد انتقاله من باريس إلى سان ريمو بإيطاليا إثر معاناته من ذبحة صدرية في منزله جراء نزيف دماغي في 10 ديسمبر سنة 1896، دفن المخترع الشهير بمنطقة Norra Begravningsplatsen في عاصمة السويد ستوكهولم.




Advertisements
Advertisements