ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هل تجوز الصلاة بفستان الفرح والمكياج أم تسقط عنها في ليلة الزواج؟

السبت 12/ديسمبر/2020 - 08:00 ص
هل يجوز الصلاة بفستان
هل يجوز الصلاة بفستان الفرح والمكياج أم تسقط عنها
Advertisements
أمل فوزي
هل يجوز الصلاة بفستان الفرح ؟ وهل يجوز صلاة العروس بالمكياج في ليلة الزواج؟، وما حقيقة سقوط الصلاة عن العروس في ليلة الزفاف، وأمور أخرى كثيرة تحير الكثيرون، حيث إن ليلة الزفاف أو ما تعرف ليلة العمر، تعد من الليالي التي توليها الفتيات اهتمامًا كبيرًا، وقد تقع فيها في أخطاء عدة بحكم المكياج وطلاء الأظافر وتفاصيل هذا اليوم الذي يبدأ باكرًا، فيتعذر معه أداء كثير من العبادات، إلا أن أبرز تساؤلات العروس، هي : هل يجوز الصلاة بفستان الفرح ؟ وهل يجوز صلاة العروس بالمكياج في ليلة الزواج؟، بما يبين أهميته الكبيرة.

اقرأ أيضًا..

هل يجوز الصلاة بفستان الفرح
هل يجوز الصلاة بفستان الفرح ؟ ، ففيها ورد أن من آداب الزفاف المستحبة صلاة ركعتين، وتكون عند إدخال الزوجة على الزوج، كما جاء في مصنف عبد الرزاق عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، وبناء عليه فإنه لا بأس بصلاة الركعتين المذكورتين بلباس الزفاف أو غيره إذا كان طاهرا، فإن كان نجسا فلا تصح الصلاة فيه.

هل يجوز الصلاة بفستان الفرح ؟، فجاء أن الكثير من العلماء تناولوا هذا الموضوع بشكل واسع، وأهل العلم استحبوا صلاة ركعتين بالرغم من إنها لم تأتي في السنة، وأجازوا الصلاة بفستان الفرح عند الوضوء الصحيح، أي تكون العروسة على وضوئها، وبناء عليه فإن الصلاة بفستان الفرح لا حرج عليها في شيء عندما تكون العروس على وضوئها بشكل صحيح وكامل والمكياج يكون من خامات طاهرة.

هل يجوز الصلاة بفستان الفرح والمكياج
هل يجوز الصلاة بفستان الفرح والمكياج ، فورد أنه يجوز للمرأة أن تصلي عقب المكياج ولكن يجب أن تتوضأ قبل وضع هذا المكياج، و في حالة وضعها للمكياج ثم انتقض الوضوع عقب وضعه فيجب أن يكون المكياج حائلًا دون وصول الماء أثناء الوضوء إلى الجلد والبشرة، ويجب أن يكون من المواد الطاهرة، فلا يُمنع الوضوء عند وجوده، وفي حالة المكياج الذي يكون مانعًا حيث لا يصل الماء إلى الجلد والبشرة، فمن الواجب نزع هذا المكياج قبل الوضوء حتى يضح وضوء المرأة، أما في حالة كان المكياج نجسًا لا تكون الصلاة صحيحة حتى تتم إزالة المكياج والتطهير محله، والوضوء. 

هل يجوز الصلاة بالمكياج في ليلة الفرح
هل يجوز الصلاة بالمكياج في ليلة الفرح ؟، ففيه ورد أن التزين لا يقدح في صحة الصلاة، أي أن تزين المرأة ووضع المكياج والصلاة به لا يبطلها، لذا يجوز صلاة المرأة بالمكياج ولا حرج فى ذلك، فإذا توضأت المرأة ثم وضعت المكياج على وجهها، فلا يضرها ذلك بشيء، ولا يؤثر على وضوئها ولا صلاتها، ما لم يكن نجسًا، وصلاتها في هذه الحالة تكون جائزة وصحيحة.

هل يجوز الصلاة بالمكياج في ليلة الفرح ؟، وجاء أن وضع المكياج بعد الوضوء ليس فيه حرج ولكن وضعه قبل الوضوء لا يصح فقد يكون له جرم يمنع من وصول الماء الى البشرة، أمَّا إذا وضعت المكياج بعد أن توضَّأت وبقِيت محافظة على وضوئها، فتصلِّي به ما شاءت من الصلوات ما دام وضوءها لم ينتقض.

صلاة ركعتين في ليلة الزواج
صلاة ركعتين في ليلة الزواج ، يستحب للزوجين أن يصليا ركعتين ليلة الزفاف، روى ابن أبي شيبة عن ابن مسعود أنه قال لأبي حريز: مرها أن تصلي وراءك ركعتين وقل: اللهم بارك لي في أهلي وبارك لهم فيَّ ، اللهم اجمع بيننا ما جمعت بخير، وفرق بيننا إذا فرقت بخير.

كيفية صلاة ركعتين سنة في ليلة الزواج
كيفية صلاة ركعتين سنة في ليلة الزواج ، يُسن للرجل عند الدخول بزوجته أن يصلي بها ركعتين في ليلة الزواج، على أن تقف الزوجة خلفه، في صلاة ركعتين سنة في ليلة الزواج أن الجهر بالقراءة والإسرار بها في صلاة ركعتي سُنة في ليلة الزفاف فكلاهما جائز.

كيفية صلاة ركعتين سنة في ليلة الزواج ، وفيها الأولى أن يراعي وقت الدخول، والغالب أن الدخول يكون في الليل وصلاة الليل الأولى فيها الجهر بالقراءة ، وإن كان الدخول بالنهار فيصلي ويسر بالقراءة .

حكم سقوط الصلاة عن العروس في ليلة الزفاف
حكم سقوط الصلاة عن العروس في ليلة الزفاف ، فقد ورد أنه  لا يجوز للعروس في ليلة الزواج ترك الوضوء والصلاة من أجل الزينة والمكياج للفرح، حيث إن أن الحل في أن تتوضأ للصلاة ثم تجدد المكياج، أو أن تصلي الظهر قبيل العصر، وتصلي المغرب قبيل العشاء وبهذا تتوضأ مرتين مراعاة أنها عروس ومن حقها ولا مانع في ذلك. 

دعاء ليلة الزواج مفاتيح الجنان
دعاء ليلة الزواج مفاتيح الجنان يُشرع للزّوج في حين دخوله على زوجته أن يدعو الله تعالى، فيضع يده على مقدّمة رأس زوجته، ويقرأ هذا الدّعاء كما روى عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا تزوَّجَ أحدُكمُ امرأةً أوِ اشتَرى خادِمًا فليقلِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ خيرَها وخيرَ ما جبلتَها عليهِ وأعوذُ بِكَ من شرِّها ومن شرِّ ما جبلتَها عليهِ وإذا اشترى بعيرًا فليأخذ بذروةِ سنامِهِ وليقل مثلَ ذلِكَ»، وإن أراد أن يدعو بدعواتٍ أخرى فله ذلك، وليسأل الله خيرها، ويدعوه أن تكون زوجةً صالحةً له، ووقت الدّعاء مطلق، لا تعيين فيه، فيجوز للزوج أن يدعو قبل صلاة الرّكعتين أو بعدها.

دعاء ليلة الزواج مفاتيح الجنان .. يمكن للزّوج أن يدعو بالدّعاء بحالة الجهر، أمّا إذا رأى أنّه من الممكن خوف زوجته فيقوله سرًّا حين ذلك، وفي حالة إتيان الرّجل زوجته فإنّه يقول: «اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وجَنِّبِ الشَّيْطَانَ ما رَزَقْتَنَا»، فهذا الدّعاء سببٌ في بقاء ذريّتهم من الأولاد صالحة بإذن الله تعالى.

دعاء ليلة الزواج
1-“اللهم أني أسألك خيرها وخير ما جبلت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلت عليه” رواه مسلم.
2- “إن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال: بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبدًا”. متفق عليه.
3- ويمكن أن يقوم بذلك المسلم مع عروسته عقب الصلاة بفستان الفرح، وأن يدعو لها ويدعو الله بالبركة فيها.
4- وخلال شرح الحديث الشريف يقوم النبي صلى الله عليه وسلم بتعليم المسلمين الدعاء وأن يسألوا الخير والبركة من الله عز وجل في جميع الأحوال وخلال الزواج وغيرها ذلك من الأمور الدنيوية من البيع والشراء، وأن يتوجه المسلم إلى الله عز وجل في جميع كل الأمور.
5- أن يدعو المسلم في هذا الدعاء أن يعطيه الله خير الزوجة في ذاتها وخير ما خلقها الله عليه من مكارم وحسن الطباع، ويطلب من الله عز وجل أن يبارك بها. 



Advertisements
Advertisements