ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أبرزها الحفاظ على الغاز الطبيعي.. 3 أهداف لاتفاقية ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط

الثلاثاء 15/ديسمبر/2020 - 02:50 م
الغاز الطبيعى - ارشفية
الغاز الطبيعى - ارشفية
Advertisements
حسن رضوان
وافق مجلس النواب على تقرير  لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، بشأن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 644 لسنة 2020 بشأن الموافقة علي اتفاقية ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط، الموقع في القاهرة بتاريخ 22/9/2020.

يستعرض صدى البلد أبرز أهداف اتفاقية ميثاق منتدي غاز شرق المتوسط فيما يلي:

1-  احترام حقوق الأعضاء بالمنتدي فيما يتعلق بمواردهم من الغاز الطبيعي والحفاظ علي هذه الموارد واستخدامها لمصلحة شعوبهم، والتعاون بين الأعضاء لإدارة عملية تطوير مستدامة وفعالة وواعية بالبعد البيئي فيما يتعلق بمواردهم من الغاز الطبيعي.

2-  خلق حوار منظم وممنهج فيما يتعلق بموضوعات الغاز الطبيعي، فضلا عن وضع برنامج من أجل صياغة السياسات الإقليمية في هذا الخصوص، ودعم مجهودات الدول المنتجة أو الدول التي لديها احتياطات من الغاز بالمنطقة، وذلك منأجل التعجيل باستثمار الاحتياطي الحالي والمستقبلي.

3-  مساعدة الدول المستهلكة للغاز علي تأمين احتياجاتها والاشتراك مع دول العبور من أجل إتاحة شراكة مستدامة بين الأطراف الأساسية المعنية بصناعة الغاز بالمنطقة، ودعم تشكيل سوق إقليمي للغاز، فضلا عن المساهمة في تعزيز الحوار من أجل تحقيق اعلى كفاءة لإدارة احتياطات الغاز بالمنطقة.

ووفقا للميثاق يتحمل كل عضو بالمنتدى جميع النفقات اللازمة لمشاركته في الاجتماعات الوزارية ومجموعات العمل ويتحمل المنتدى تكاليف سفر أعضاء المجلس التنفيذي لحضور اجتماعاتهم.

جدير بالذكر أن رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال، قال أن ميثاق منتدي غاز شرق المتوسط له أهمية خاصة، مضيفا خلال الجلسة العامة ان" الاتفاق يضم الدول المنتجة والمصدّرة  للغاز وهو مكسب لجمهورية مصر العربية وتتويج لجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي وهذا مكسب وفاتحة خير على مصر والمنطقة".

Advertisements
Advertisements
Advertisements