ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مصر تسجل 989 إصابة جديدة بكورونا.. والأمير محمد بن سلمان يدشن مشروع ذا لاين في منطقة نيوم.. أبرز اهتمامات صحف الكويت

الإثنين 11/يناير/2021 - 08:35 ص
صدى البلد
Advertisements
أحمد قاسم
الخارجية المصرية: 
اجتماع سد النهضة أخفق في تحقيق تقدم
واشنطن تقرر تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

قرقاش: 
العُلا أنهت الخلاف.. وهناك حاجة لخطوات بناء الثقة

بيلوسي: 
لا يمكن لترامب العفو عن نفسه فيما يخص الجرائم التي تمس تشريعات الولايات
مجلس النواب سيصوت على دعوة بنس لعزل ترامب


سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم الاثنين، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري. 

وقالت صحيفة "الأنباء" إن وزارة الصحة المصرية أعلنت تسجيل 989 إصابة جديدة بفيروس كورونا و57 حالة وفاة، مشيرةً إلى  خروج 765 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 118294 حالة.

وذكرت "الوطن" أن  سامح شكري وزير الخارجية المصري والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، شاركا في اجتماع سد النهضة أمس، حيث أكدت مصر على استعدادها للانخراط في مفاوضات جادة وفعالة من أجل التوصل في أسرع وقت ممكن إلى اتفاق قانوني ملزم على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وقد أخفق الاجتماع في تحقيق أي تقدم بسبب خلافات حول كيفية استئناف المفاوضات والجوانب الإجرائية ذات الصلة بإدارة العملية التفاوضية، حيث تمسك السودان بضرورة تكليف الخبراء المُعينين من قبل مفوضية الاتحاد الأفريقي بطرح حلول للقضايا الخلافية وبلورة اتفاق سد النهضة، وهو الطرح الذي تحفظت عليه كل من مصر وإثيوبيا وذلك تأكيدًا على ملكية الدول الثلاث للعملية التفاوضية وللحفاظ على حقها في صياغة نصوص وأحكام اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، خاصةً وأن خبراء الاتحاد الأفريقي ليسوا من المتخصصين في المجالات الفنية والهندسية ذات الصلة بإدارة الموارد المائية وتشغيل السدود.

على الصعيد الإقليمي والعربي، قالت "الجريدة" إن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، دشن مشروع ذا لاين في منطقة نيوم، الذي وصفه بأنه سيكون بصفر شوارع وصفر سيارات وبطول 170 كلم وبطاقة متجددة 100%، مضيفًا: "يمكن قضاء الحوائج بمدة مشي 5 دقائق في ذا لاين، كما أن تكلفة البنية التحتية فيها أقل بنسبة 30%، بينما جودة الخدمات أعلى بنسبة 30%".

وذكرت "الوطن" أن 3 مصادر مطلعة أكدت لرويترز أن الولايات المتحدة صنفت حركة الحوثيين في اليمن منظمة إرهابية أجنبية، في خطوة يخشى دبلوماسيون وجماعات إغاثة أن تُعقد جهود مكافحة أكبر أزمة إنسانية في العالم.

ونقلت "القبس" عن وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية أنور قرقاش قوله إن قمة العُلا أنهت الخلاف مع قطر، مؤكدا الحاجة في الوقت نفسه إلى خطوات بناء الثقة، كما أشار إلى أنه ينبغي على تركيا إعادة النظر في علاقتها مع تنظيم الإخوان لتحسين علاقاتها مع الدول العربية.

دوليًا، أفادت "الراي" بأن رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي أكدت أن الرئيس الحالي دونالد ترامب يمكنه أن يصدر عفوا عن نفسه، لكن ليس في الجرائم التي تمس تشريعات الولايات.

ونقلت "الوطن" عن بيلوسي قولها إن مجلس النواب سيصوت أولا على قرار هذا الأسبوع يدعو نائب الرئيس مايك بنس والحكومة إلى عزل الرئيس دونالد ترامب من منصبه قبل الانتقال إلى المساءلة.

وقالت بيلوسي في رسالة، إن مجلس النواب من المقرر أن يصوت يوم الاثنين أو الثلاثاء على قرار يحث بنس على اللجوء إلى التعديل الخامس والعشرين للدستور الأمريكي الذي يسمح له وللحكومة بإقالة الرئيس إذا كان غير قادر على أداء مهامه الرسمية.



Advertisements
Advertisements
Advertisements