ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الصحف السعودية اليوم: ولي العهد يطلق مشروع ذا لاين في نيوم.. الولايات المتحدة تصنف الحوثيين جماعة إرهابية.. إصابات كورونا حول العالم تتخطى 90 مليون حالة.. اليابان تكتشف سلالة ثالثة جديدة من كوفيد 19

الإثنين 11/يناير/2021 - 10:47 ص
الصحف السعودية اليوم
الصحف السعودية اليوم
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
القيادة السعودية تعزي رئيس إندونيسيا في ضحايا تحطم طائرة ركاب
الرياض تستقبل اليوم أولى الرحلات الجوية القطرية
إعتبارًا من اليوم: البحرين تفتح مجالها الجوي أمام الطيران القطري
المحادثات الثلاثية بشأن سد النهضة تصل مجددًا إلى طريق مسدود
منذ 30 يوليو.. الصين تسجل أكبر زيادة يومية لإصابات كورونا
الصحة الصينية: فريق منظمة الصحة العالمية سيبدأ مهمته في البلاد، الخميس
بيلوسي تستعد لإطلاق إجراءات عزل ثانية ضد ترمب

تناولت الصحف السعودية، اليوم الاثنين، عددا من الاخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.

محليا، سلطت صحيفة الرياض الضوء على إعلان ولي العهد رئيس مجلس إدارة شركة نيوم الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، إطلاق مشروع مدينة «ذا لاين» في نيوم، الذي يعد نموذجًا لما يمكن أن تكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلا، ومخططًا يكفل إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة. وستضم مدينة «ذا لاين» مجتمعات إدراكية مترابطة ومعززة بالذكاء الاصطناعي على امتداد 170 كم ضمن بيئة بلا ضوضاء أو تلوث، وخالية من المركبات والازدحام، واستجابةً مباشرة لتحديات التوسع الحضري التي تعترض تقدم البشرية، مثل البنية التحتية المتهالكة، والتلوث البيئي، والزحف العمراني والسكاني.

وأشارت صحيفة سبق إلى إعلان وزارة الصحة أمس (الأحد) تسجيل 117 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض «كوفيد-19»، فيما تم رصد تعافي 166 حالة إضافية، ووفاة 5 حالات.

وبلغ إجمالي حالات الإصابة تراكميا منذ ظهور أول حالة في المملكة 363.809 حالات، من بينها 1970 حالة نشطة، منها 309 حالات حرجة تتلقى الرعاية في العنايات المركزة، فيما بلغ إجمالي حالات التعافي 355.548 حالة، في حين ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 6291 حالة وفاة.

ونقلت صحيفة عن المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية قوله إن الجرعات المعطاة للقاح بلغت حتى الآن 178,337 جرعة، مُذكّرًا الجميع بأن الفئات التي لها أولوية وضعت بناءً على مخاطر معينة، ثم تتسع قائمة أفراد المجتمع لتشمل الجميع، منوهًا بما حققته المملكة من أمور مهمة في مكافحة هذا الوباء، مما جعلها في مصافّ أفضل الدول في مقاومته.

وقالت صحيفة الرياض إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بعث برقية عزاء ومواساة، للرئيس جوكو ويدودو رئيس جمهورية إندونيسيا، في ضحايا تحطم طائرة ركاب شمال جاكرتا.

وقال الملك:" علمنا بنبأ تحطم طائرة ركاب شمال جاكرتا، وما نتج عن ذلك من ضحايا، وإننا إذ نبعث لفخامتكم ولأسر المتوفين ولشعب جمهورية إندونيسيا الشقيق أحر التعازي وأصدق المواساة، لنرجو المولى سبحانه وتعالى أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ومغفرته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، ويحفظكم وشعب جمهورية إندونيسيا من كل سوء ومكروه، إنه سميع مجيب".

وأبرزت صحيفة اليوم إعلان شركة أرامكو السعودية، أسعار البنزين المُحدثة لشهر يناير الجاري؛ حيث حددت سعر بنزين 91 عند 1.62 للتر، وسعر بنزين 95 عند 1.75 للتر على أن يبدأ التطبيق، الاثنين. ويتم تعديل أسعار منتجات الطاقة وفقًا لإجراءات «حوكمة» تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه، علمًا بأنَّ الأسعار المحلية لمنتجات الطاقة قابلة للتغيير ارتفاعًا وانخفاضًا تبعًا للتغيرات في أسعار التصدير من المملكة إلى الأسواق العالمية.

وفي سياق المتصل، ذكرت صحيفة الوئام أن وزارة التجارة شددت على متابعة التزام محطات بيع المحروقات بالتسعيرات المحددة من شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو” المعلن عنها وفق تعديلات المراجعة الشهرية لأسعار الوقود في المملكة.

وقالت صحيفة الشرق الأوسط إن أول طائرة قطرية ستصل اليوم للعاصمة السعودية، الرياض، بعد أسبوع من موافقة المملكة فتح أجوائها وحدودها البرية والبحرية والجوية مع قطر، قبيل انعقاد «قمة العلا»، الثلاثاء الماضي، بعد انقطاع دام أكثر من ثلاث سنوات.

عربيا وإقليميا، أوضحت صحيفة الوئام إعلان هيئة الطيران المدني في البحرين إن المملكة ستفتح مجالها الجوي أمام قطر بدايةً من اليوم الإثنين، 11 يناير  وذلك في أعقاب توقيع دول عربية على اتفاق في القمة الخليجية الأخيرة.

وأبرزت صحيفة عكاظ إعلان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم (الاثنين)، أن الولايات المتحدة ستصنف مليشيا الحوثي المدعومة من إيران في اليمن على أنهم جماعة إرهابية.

وقال بومبيو في بيان إن التصنيف يهدف إلى «محاسبة (الحوثيين) على أعمالهم الإرهابية، بما فيها الهجمات العابرة للحدود التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والشحن التجاري».وقال بومبيو، في البيان، إن الخارجية ستخطر الكونجرس بنية تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية.

وأفادت صحيفة الشرق الأوسط بأن مصر والسودان وإثيوبيا، أعلنوا أمس (الأحد)، أن المفاوضات بينهم، في نزاع طويل الأمد بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير على النيل الأزرق، وصلت مجددًا إلى طريق مسدود.

وقال وزير الري السوداني ياسر عباس في بيان نقلته وكالة «رويترز» للأنباء: «لا يمكننا أن نستمر في هذه الدورة المفرغة من المباحثات الدائرية إلى ما لا نهاية».

وذكرت صحيفة الرياض أن الليرة التركية تراجعت أكثر من اثنين بالمئة مقابل الدولار اليوم الاثنين مع استمرار مكاسب العملة الأميركية وسط آمال مزيد من التحفيز للاقتصاد الأميركي.

دوليا، قالت صحيفة عاجل إن  بيانات مجمعة أظهرت أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم يقترب من 90.3 مليون حالة حتى صباح اليوم الاثنين.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 90 مليونا و 279 ألف حالة، كما أظهرت البيانات أن عدد المتعافين يقترب من 50 مليونا، فيما تجاوز إجمالي الوفيات المليون و 934 ألف حالة.

أفادت صحيفة اليوم بأن وزارة الصحة اليابانية أعلنت أمس الأحد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا في أربعة مسافرين قادمين من البرازيل.

وقال تاكاجي واكيتا رئيس المعهد الوطني للأمراض المعدية في إفادة للصحفيين بوزارة الصحة إن السلالة الجديدة تختلف عن السلالتين اللتين اكتشفتا لأول مرة في بريطانيا وجنوب أفريقيا.

وذكرت صحيفة الوئام أن اللجنة الوطنية للصحة في الصين قالت إن البر الرئيسي الصيني شهد أكبر زيادة يومية لإصابات فيروس كورونا منذ أكثر من 5 أشهر إذ تستمر زيادة الإصابات في إقليم خبي المحيط بالعاصمة بكين. وبلغ إجمالي عدد الإصابات اليومية 103 وهو الأعلى منذ 30 يوليو عندما سجلت البلاد 127 إصابة.

وأشارت صحيفة سبق إلى إعلان وزارة الصحة الصينية، الإثنين، أن فريق منظمة الصحة العالمية سيبدأ مهمته في البلاد، الخميس.

وكان من المفترض للفريق أن يزور الصين، الأسبوع الماضي، للتحقيق في منشأ وباء كورونا المستجد (كوفيد- 19).

أوضحت صحيفة الرياض إعلان رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي الأحد أنها ستمضي قدما في الجهود المبذولة لإقالة الرئيس دونالد ترامب من منصبه خلال الأيام الأخيرة من ولايته بعد الهجوم العنيف لمؤيديه على مبنى الكابيتول.

وقالت بيلوسي، زعيمة الديموقراطيين في الكونغرس، إنه سيكون هناك مشروع قرار في مجلس النواب الإثنين يدعو إلى إقالة ترامب باعتباره غير صالح للمنصب، وذلك بموجب التعديل الخامس والعشرين للدستور.

قالت صحيفة عكاظ إن رئيس اللجنة الوطنية لسلامة النقل في إندونيسيا سويرجانتو تجاهجونو، أعلن أمس (الأحد)، تحديد موقعي الصندوقين الأسودين لطائرة سريويجايا إير المنكوبة بعد بحث استمر يوما. وقال قائد الجيش هادي تجاهجانتو إن السلطات تأمل في انتشال الصندوقين قريبا. 
Advertisements
Advertisements

موضوعات متعلقة

Advertisements