الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الرئيس السيسي يصل الإسماعيلية لمتابعة انتظام عبور السفن بالمجري الملاحي لـ قناة السويس

صدى البلد

يجري الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الثلاثاء ، زيارة الي محافظة الاسماعيلية، لتفقد المجري الملاحي، وانتظام عملية عبور السفن، بعد تسيير الحركة واستئنافها مرة اخري.

ومن المقرر حضور رئيس الجمهورية، برفقته رئيس الوزراء، وعدد من كبار رجال الدولة، لمتابعة اجراءات العبور واعطاء توجيهات توفير الخدمات اللوجبستية للسفن العالقة.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، توجه بالشكر، لكل مصري مخلص ساهم فنيًا وعمليًا في إنهاء أزمة السفينة الجانحة، قائلًا: «لقد نجح المصريون اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس، رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب، وبإعادة الأمور لمسارها الطبيعي، بأيدٍ مصرية، يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي يمررها هذا الشريان الملاحي المحوري». 

وتابع الرئيس السيسي، في تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر»: «لقد أثبت المصريون اليوم أنَّهم على قدر المسؤولية دومًا، وأن القناة التي حفروها بأجساد أجدادهم ودافعوا عن حق مصر فيها بأرواح آبائهم ستظل شاهدًا على أنَّ الإرادة المصرية ستمضي إلى حيث يقرر المصريون، وسلامًا يا بلادي».

وعلق رئيس الوزراء، حول حادث جنوح السفينة العملاقة بقناة السويس، أنه حادث استثنائي والسفينة الجانحة من السفن العملاقة بالعالم، ومجرى قناة السويس شديد الحساسية وهناك إدارة كاملة للتعامل مع مثل هذه السفن.

ومنذ وقوع الحادث بدأت الهيئة الاستعانة بكل الكوادر والإمكانات وأيضا الخبرات الدولية.

وعقد، امس الاثنين، مؤتمر صحفي لرئيس هيئة قناة السويس اعلن خلاله كافة التفاصيل الخاصة بالتعويم ونجاح استئناف الملاحة مرة اخري.
عبرت أول سفينة المجرى الملاحي، في تمام الساعة 5.50 مساء، بعد إستئناف فتحه للملاحة مجددًا، وهي سفينة الحاويات "YM WISH"، المتواجدة في البحيرات وتتجه للسويس.

وكان رئيس هيئة قناة السويس، قد أعلن اليوم الاثنين، بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة "EVER GIVEN" بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر، حيث تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة 80% وابتعاد السفينة عن الشط بمسافة 102 متر بدلًا من 4 أمتار.