الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

للتخلص من الحصوات .. علاج فورى للكلى

علاج فورى للكلى
علاج فورى للكلى

يمكن أن نحتاج  الى علاج فورى لحصى الكلى؛ حيث ان خروج حصوات الكُلى مؤلمًا للغاية، لكن الحصوات لا تسبب في العادة ضررًا دائمًا إذا اكتُشفت في الوقت المناسب. 

وبناءً على الحالة قد لا تحتاج لإخراج حصوات الكلى إلى أكثر من تناول مسكن للألم وشرب الكثير من الماء، ولكن في حالات أخرى إذا استقرت الحصوات في مجرى البول أو اقترنت بحدوث عدوى في الجهاز البولي أو تسببت في حدوث مضاعفات قد يلزم علاج فورى الكلي وإجراء جراحة.


وتختلف علاج حصوات الكلى تبعًا لـ نوع الحصوة وسببها؛ حيث ان وجود حصى صغيرة بأعراض بسيطة لا تحتاج إلى جراحة، وإنما يمكن بعض النصائح ان تمثل علاج فورى الكلي من خلال:

1- شرب الماء:
يمكن لـ شرب من 2 إلى 3 كوارتات (1.8 إلى 3.6 لترات) يوميًا ان يحافظ على البول خفيفًا وقد يمنع تكون الحصوات، ما لم يخبرك طبيبك خلاف ذلك، تناول كمية كافية من السوائل، ويفضل الماء لإدرار البول شفافا او شبه شفاف.

2- مسكنات الألم:
يمكن أن يسبب اخراج حصوة صغيرة بعض الانزعاج. وتقليل الألم الخفيف المصاحب لذلك، قد ينصحك طبيبك بتناول مسكنات للألم ان يكون علاج فورى الكلي مثل الإيبوبروفين (أدفيل وموترين IB، وغيرهما) أو نابروكسين الصوديوم (أليف).

3- العلاج الطبي: 
قد يعطيك طبيبك دواءً للمساعدة على التخلص من حصوات الكلى، ويساعد هذا النوع من الأدوية، المعروف باسم حاصرات ألفا على استرخاء العضلات الموجودة في الحالب، ما يساعدك على إخراج حصوات الكلى بسرعة أكبر وبأقل قدر من الألم. تشمل أمثلة حاصرات ألفا تامسولوسين (فلوماكس) ومجموعة الأدوية دوتاستيرياد وتامسولوسين (جالين).