الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ما هى أعراض الشفاء من فقر الدم

علاج فقر الدم للأطفال وعلامات تشير للشفاء

علاج فقر الدم للأطفال
علاج فقر الدم للأطفال

علاج فقر الدم للأطفال،هو أمر يجب على الآباء الاهتمام به فى حال إذا كان الطفل يعاني من مشكلة فقر الدم، فيعتبر فقر الدم للأطفال من أكثر الأمراض صعوبة والتي تواجه والديّ الطفل، فقد يحتاج علاج فقر الدم للأطفال الي استجابة من الطفل للعلاج سواء بالعلاج او بالغذاء.

مأكولات لعلاج فقر الدم للأطفال

 

فطبقا لمصدر المعلومات medlineplus يولد الأطفال بالحديد المخزن في أجسادهم. لأنهم ينموون بسرعة ، يحتاج الأطفال والرضع إلى امتصاص الكثير من الحديد يوميًا.

 فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يؤثر بشكل شائع على الأطفال من عمر 9 إلى 24 شهرًا.

يحتاج الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية إلى كمية أقل من الحديد لأن الحديد يمتص بشكل أفضل عندما يكون في لبن الأم. الصيغة مع الحديد المضافة (الحديد المحصنة) كما يوفر ما يكفي من الحديد. لذلك فإن الرضاعة الطبيعية هي افضل الطرق لعلاج فقر الدم للاطفال الرضع ماكولات لعلاج فقر الدم تتمثل في الكبد واللحوم الحمراء والدجاج والاسماك والبقوليات .

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا والذين يشربون حليب البقر بدلًا من حليب الأم أو الحليب المدعم بالحديد هم أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم. حليب البقر يؤدي إلى فقر الدم لأنه لديه أقل الحديد يسبب كميات صغيرة من فقدان الدم من الأمعاء يجعل من الصعب على الجسم امتصاص الحديد

كما أن الأطفال الذين تزيد أعمارهم على 12 شهرًا والذين يشربون الكثير من حليب البقر قد يعانون من فقر الدم إذا لم يتناولوا ما يكفي من الأطعمة الصحية الأخرى التي تحتوي على الحديد كما يمكن علاج فقر الدم للاطفال الرضع من خلال تناول حليب رضع مدعم بالحديد، يكون مدعما بالحديد والفيتامين E.

علاج فقر الدم للأطفال بالأعشاب


يحتاج فقر الدم للاطفال الي عدة نظم غذائية لتعويض نقص الحديد بالدم.

الأعشاب الطبية : تناول بعض الاعشاب الطبية مثل الزعتر البري والبابونج واليانسون والنعناع .
الحلبة: تدق الحلبة وتخلط مع عسل ويتناول المصاب بفقر الدم من هذا المزيج ملعقة صباحا وملعقة مساء يوميا حتى الشفاء .

العسل والحبة السوداء : تخلط ملعقتان من مطحون الحبة السوداء وملعقتان من مطحون الحلبة في نصف كيلو من العسل ثم يتناول المريض ملعقة كبيرة كل يوم وهو افضل الطرق لعلاج فقر الدم عند الاطفال .

مأكولات لعلاج فقر الدم للاطفال


قد يحتاج المصابون بالأنيميا الي علاج فقر الدم للاطفال عمر سنتين الي تناول الاطعمة التي تحتوي علي الحديد لتغذية السليمة : المحافظة عل التغذية الصحية المحتوية على البروتين والحديد والسعرات الحرارية ، مثل الكبد واللحوم الحمراء والدجاج والاسماك والبقوليات .

أكلات لعلاج فقر الدم 


الفواكه : الاكثار من تناول الفواكه كالمشمش والتفاح والتين والكمثرى وعصير العنب وعصير الليمون .
الخضروات : الاكثار من تناول الخضروات مثل عصير الجرجير والعدس والبازلاء والسبانخ والملفوف والكرفس والفاصولياء.

علامات الشفاء من فقر الدم


هو احد انواع فقر الدم الذي يحتاج الي اكلات وادوية مختلفة وقدم مجدي الجندي المعالج بالاعشاب والطب البديل طرق علاج فقر الدم المنجلي بالإكثار من الأطعمة الغنية بالحديد مثل تناول الشمندر، والتفاح، والجرجير، والحلبة، والتمر، والسبانخ، والرمان، وحلاوة الطحينية.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الحمضيات والفراولة والكيوي والطماطم
استخدام المضادّات الحيوية مثل البنسلين واستخدام أقراص فوليك أسيد وبشكل يومي، ممّا يؤدي إلى إنتاج الكثير من خلايا الدم الحمراء.

علامات الشفاء من فقر الدم

-عدم التعب
=عدم الضعف
-عدم إصابة الجلد بالشحوب 
-انتظام ضربات القلب
-عدم الاحساس ضيق التنفس
-عدم التعرض للدوخة
-عدم الإصابة بآلام الصدر
-عدم التعرض لبرودة اليدين والقدمين والصداع