الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قرار جديد من القضاء الأردني حول حادث مستشفى السلط

صدى البلد

قررت محكمة صلح جزاء عمّان، اليوم الثلاثاء، الإفراج عن 5 من المتهمين الموقوفين في قضية حادثة مستشفى السلط الحكومي في الأردن، والتي أودت بحياة 7 أردنيين ؛ إثر انقطاع الأكسجين.

وقال مصدر قضائي لقناة "المملكة" الأردنية، إن الإفراج عن المتهمين الخمسة جاء وفق المادة 114 من قانون أصول المحاكمات الجزائية، بعد انتهاء مدة التوقيف المنصوص عليها في القانون، والموقوفين أتموا 30 يوما على ذمة القضية.

وتنص الفقرة 2 من المادة 114 من قانون أصول المحاكمات الجزائية على: "بعد استجواب المشتكى عليه، يجوز للمدعي العام أن يصدر بحقه مذكرة توقيف وفق ما تقتضيه الفقرة (1) من هذه المادة لمدة لا تتجاوز سبعة أيام إذا كان الفعل المسند إليه معاقبا عليه بالحبس مدة تزيد على سنتين، ولمدة لا تتجاوز خمسة عشر يوما إذا كان الفعل المسند إليه معاقبا عليه قانونا بعقوبة جنائية وتوافرت الأدلة التي تربطه بالفعل المسند إليه، ويجوز له تمديد أي من هاتين المدتين كلما اقتضت مصلحة التحقيق ذلك على أن لا يتجاوز التمديد شهرا واحدا في الجنح وثلاثة أشهر في الجنايات المعاقب عليها قانونا بعقوبة مؤقته وستة أشهر في الجنايات الأخرى، وعلى أن يفرج عن المشتكى عليه بعدها ما لم يتم تمديد مدة التوقيف في حالة الجناية وفق أحكام الفقرة (4) من هذه المادة".

وتعود أحداث قضية مستشفى السَّلط الحكومي إلى 13 مارس الماضي، توفي فيها 7 مواطنين بعد انقطاع مادة الأكسجين عنهم ، وهم على أسرَّة الشِّفاء، وتحركت النِّيابة العامة للتحقيق في القضية عبر 6 مدَّعين عامين في محكمة صلح جزاء السَّلط، وتمَّ توقيف 13متهما على ذمة القضية.

وقال أمين عام المجلس القضائي، وليد كناكريه، إنه "جرت محاكمة 11 موقوفا بقضية مستشفى السلط وجاهيا ، و2 عن بُعد لإصابتهما بفيروس كورونا المستجد".

وأضاف لـ "المملكة" أنه "جرى تحديد يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع للنظر في القضية".

محكمة التمييز، قررت، بناءً على طلب من رئيس النيابة العامة ولمقتضيات حسن سير العدالة ؛ وحفاظا على الأمن العام، نقل الدعوى الجزائية المتعلقة بوفيات مستشفى السلط الحكومي من محكمة صلح جزاء السلط إلى محكمة صلح جزاء عمّان.