الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هل يجوز قراءة القرآن الكريم بوسائل المواصلات في رمضان.. احذرها: فيها حُرمة

هل يجوز قراءة القرآن
هل يجوز قراءة القرآن بوسائل المواصلات في رمضان ؟.. احذرها

هل يجوز قراءة القرآن الكريم بوسائل المواصلات في رمضان سواء من المصحف أو من الجوال، وأيا كان الحال على وضوء أم لا؟، لعل أهمية هذا الاستفهام ينبع من أن قراءة القرآن في المواصلات العامة سمة غالبة في شهر رمضان، لأنه شهر القرآن، وكثيرون أولئك الحريصون على اغتنام أكبر قدر من خيرات ونفحات وعطايا هذا الشهر الكريم، الذي يمر سريعًا، فيحاولون ختم المصحف أكثر من مرة خلال الشهر، من هنا تتضح ضرورة الوقوف على هل يجوز قراءة القرآن الكريم بوسائل المواصلات في رمضان سواء من المصحف أو من الجوال؟.

هل يجوز قراءة القرآن الكريم بوسائل المواصلات في رمضان

هل يجوز قراءة القرآن الكريم بوسائل المواصلات في رمضان ، ورد أن قراءة القرآن الكريم مطلوبة شرعًا في شهر رمضان وفي غير رمضان من الشهور، وهناك الكثير من الناس يقرأون القرآن في المواصلات العامة في هذا الشهر الكريم.

وعن إجابة سؤال: «هل يجوز قراءة القرآن الكريم في المواصلات العامة في رمضان ؟، فورد أن قراءة القرآن الكريم هو من العبادات التي يترتب عليها من الثواب العظيم أولًا ، وللذكرى والاتعاظ والتدبر ثانيًا، إلا أن ما يفعله البعض من قراءة القرآن بصوت عال في وسائل المواصلات فإنه لا يتناسب مع حرمة تلاوة القرآن الكريم.

هل يجوز قراءة القرآن الكريم بوسائل المواصلات في رمضان وذلك حيث تختلط القراءة بضجيج الأصوات ولا يتحقق الإنصات والتدبر، ولكن لا بأس إذا قرأه في سره إذا قدر على التركيز وأمن من انقطاع التلاوة، والعودة إليها مرة بعد أخرى، مشيرة إلى أن من أفضل ما يخدم به المسلم قراءته للقرآن أن يأخذ شيئًا ولو يسيرًا من التفسير يعينه على التدبر والفهم، فقال تعالي: « كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ» الآية 29 من سورة ص.

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء ؟، فورد فيه أن جمهور العلماء أجمعوا على أنه لا يمس المصحف إلا من كان طاهرًا، لقوله تعالى: (لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ) الآية 79 من سورة الواقعة، إلا أن هناك رأيًا يقول بجواز القراءة بدون وضوء، فيما أن الأَولى اتباع رأي الجمهور وعدم قراءة القرآن من المصحف بدون وضوء، كما أنه لا مانع من قراءة القرآن بدون وضوء ولكن من الموبايل، ولا يلزم أن يكون الإنسان متوضئًا ولكن يكون على طهارة. 

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء من المصحف

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء من المصحف ؟، فورد أنه لا يجوز قراءة القرآن بدون وضوء من المصحف، لأن مس المصحف يشترط له الطهارة، لقوله تعالى: «لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ» (الواقعة:79)، والآية -وإن فسرها كثير من الصحابة بأن المقصود بالمطهرين فيها الملائكة- إلا أن تخصيص ذكر وصف «المطهرين» دليل على أن هذا هو شأن المصحف الكريم، ألا يمسه إلا من اتصف بالطهارة.

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء من المصحف ، وفيه يؤكد ذلك الحديث الصحيح الذي يرويه الإمام مالك في "الموطأ"، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حَزم: أن في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم: «ألا يمس القرآن إلا طاهر».

حكم قراءة القرآن بدون وضوء

حكم قراءة القرآن بدون وضوء بغير مس المصحف جائز شرعًا، فيجوز أن تردد آيات من القرآن وأنت تسير في الشارع على غير وضوء، وأنت تقرأ من الهاتف المحمول على غير وضوء، حيث إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ القرآن على كل حال إلا إذا كان جنبًا فلا يمس المصحف حتى يطهر.

هل يجوز قراءة القران بدون وضوء من الجوال

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء من الجوال، ففيه جاء أن الإمساك بالهاتف المحمول لقراءة القرآن منه على غير وضوء جائز، لأنه ليس مصحفًا كما قال العلماء، وأن المصحف الحقيقي هو الذي لا يجوز مسه إلا المطهرون، من هنا يجوز تلاوة القرآن دون وضوء بشرط ألا يمس المصحف، فلا يجوز تلاوة القرآن من المصحف دون وضوء.

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء من الجوال ، لا يشترط الوضوء عند تلاوة القرآن، إذا كان يقرأه من شاشة إلكترونية أو من على الهاتف، أو الكمبيوتر وما نحوها، فقراءة القرآن بغير وضوء جائزة شرعًا، فيجوز أن يردد الشخص آيات من القرآن من حفظه أثناء سيره في الشارع على غير وضوء، وكذلك إذا كان يقرأ من الهاتف المحمول، حيث إن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ القرآن على كل حال إلا إذا كان جنبا فلا يمس المصحف حتى يطهر.