الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

العاهل السعودي: تحقيق التنمية المستدامة يتطلب تعاونًا دوليًا يراعي الظروف التنموية

صدى البلد

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أن تحقيق التنمية المستدامة يتطلب منهجية شاملة تراعي مختلف الظروف التنموية حول العالم، وأن الحل الشامل لمواجهة تحديات التغير المناخي يكمن في رفع مستوى التعاون الدولي.

جاء ذلك في كلمته خلال قمة المناخ العالمية الافتراضية، وأوردتها وكالة الأنباء السعودية، اليوم الخميس، حيث أشار العاهل السعودي إلى إطلاق حزمة من الاستراتيجيات والتشريعات وفق رؤية "المملكة 2030"، مثل الاستراتيجية الوطنية للبيئة، ومشاريع الطاقة النظيفة؛ بهدف الوصول إلى قدرة إنتاج 50% من احتياجات المملكة بحلول عام 2030.

وأوضح خادم الحرمين الشريفين، أن رفع مستوى التعاون الدولي هو الحل الشامل لمواجهة تحديات التغير المناخي، حيث قامت المملكة خلال رئاستها لمجموعة العشرين العام الماضي بدفع تبني مفاهيم الاقتصاد الدائري للكربون، وإطلاق مبادرتين دوليتين للحد من تدهور الأراضي وحماية الشُّعَبْ المُرجانية.

وأعلن ولي العهد السعودي مؤخراً عن مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر، اللتان تهدفان إلى تقليل الانبعاثات الكربونية في المنطقة بأكثر من 10% من الإسهامات العالمية، وزراعة 50 مليار شجرة في المنطقة، بالإضافة إلى العديد من المبادرات النوعية.

وأشار الملك سلمان إلى أن المبادرتين حصلتا على تأييد المجتمع الدولي، وستعمل السعودية مع الشركاء لتحقيق أهدافهما من خلال استضافة منتدى لمبادرة السعودية الخضراء وقمة لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر في هذا العام.