الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أحمد دياب: انتشار كورونا يفرض علينا توجيه اهتمام متزايد بالبحث العلمي

النائب أحمد دياب
النائب أحمد دياب

قال النائب أحمد دياب وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، إن مصر تقوم بجهود كبيرة مع العديد من دول العالم بشأن القيام بالتجارب لإعداد لقاح فيروس كورونا، موضحا أن ما قامت به من جهود محل تقدير من جموع المصريين، الذين وثقوا بالقيادة السياسية .

وأضاف "دياب في تصريحاته لـ"صدى البلد" ، أن ما اشارت بوزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد أنه مع وصول كميات كبيرة من اللقاحات قريبا ستنزل قوافل من السيارات في الأحياء وأماكن التجمعات والمولات والمترو، موضحا أن بذلك الأمر المواطن سيمتلك القدرة على التسجيل بسهولة واخذ اللقاح مباشرة، وهو أمر نتائجة الإيجابية متعددة.

ووجه وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، بضرورة الدعم التركيز على البحث العلمي، وتوفير كافة الإحتياجات اللازمة له من دعم مالي ولوجستي له، من اجل الوصول إلى نتايج إيجابية تعود علينا بالنفع، خاصة مع إنتشار فيروس كورونا الذي فرض علينا هذا الامر وجعله امر حتمي وليس إختياري.


قالت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، إن لقاح فيروس كورونا سوف يكون شيئا أساسيا  الفترة المقبلة، لذلك  سعت مصر للحصول على الإلمام بكل ما يتعلق بتصنيع اللقاحات، مشيرة إلى أنه مع وصول كميات كبيرة من اللقاحات قريبا ستنزل قوافل من السيارات في الأحياء وأماكن التجمعات والمولات والمترو وبالتالي يستطيع المواطن أن يقوم بالتسجيل ويقوم باخذ اللقاح في نفس الوقت، الأمر الذي سيحدث طفرة كبيرة.

وأضافت وزيرة الصحة والسكان في مداخلة هاتفية  ببرنامج الحكاية المُذاع الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب،  أن هناك خط إنتاج تابع لـ فاكسيرا، تم شراء ماكينة تصنيع جديدة له، وسيكون قادرا على إنتاج 40 إلى 60 مليون جرعة من لقاح كورونا، لأن اللقاحات مستمرة لمدة طويلة.

وأشارت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، إلى أنها تشجع الشركات الخاصة مثل فاركو، و«مينافارم» على تصنيع اللقاحات، كما أن الاستثمارات الخاصة الوطنية تساهم في تأمين توافرها أيضًا.

وأوضحت زايد، أن الوزارة ستتسلم خلال أيام مشروع العيادات الضخمة في أرض المعارض، وبه 96 عيادة ثلاثية لتقديم 15 ألف جرعة في اليوم، لافتة إلى بدء إنشاء مشروعات مماثلة في محافظات أخرى مثل الإسكندرية بهدف تطعيم الدفعات الكبيرة مرة واحدة.