الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دراسة: هذا ما يحدث عند تناول جرعة واحدة من لقاح فيروس كورونا

كورونا
كورونا

أظهرت دراسة أن جرعة واحدة من لقاح فيروس كورونا يمكن أن تقلل من انتقال الفيروس في المنزل إلى النصف.

 

ووجدت الدراسة أن أولئك الذين أعطوا جرعة أولى من لقاح Pfizer أو AstraZeneca - والذين أصيبوا بعد ثلاثة أسابيع - كانوا أقل عرضة لنقل الفيروس إلى ما بين 38٪ و 49٪ مقارنة بالأشخاص غير المحصنين.

 

وأشارت إلى أنه يمكن  الحماية من19  Covid بعد  14 يومًا من تلقى التطعيم، بمستويات مماثلة من الحماية بغض النظر عن عمر الحالات أو المخالطين.

 

وأوضحت الدراسة أن  مخاطر نقل العدوى تقل بنسبة تتراوح من 60 إلى 65٪ بعد أربعة أسابيع من جرعة واحدة من أي  لقاح فيروس كورونا.

 

هل جرعة واحدة كافية 

 

قالت الدكتورة ماري رامزي، المشرفة على الدراسة، إن اللقاحات ضرورية لمساعدتنا على العودة إلى نمط الحياة الطبيعة.

 

وأكدت أن اللقاحات لا تقلل فقط من شدة المرض وتمنع مئات الوفيات كل يوم، ولكن أيضا تقلل فرصة انتقال Covid-19 إلى الآخرين.

 

وأوضحت أنه من المهم أن يستمر الأشخاص في التصرف وكأنهم مصابون بالفيروس بعد تلقى  لقاح فيروس كورونا "يمارسون نظافة اليدين الجيدة ويتبعون إرشادات التباعد الاجتماعي".

 

 اللقاحات ليست فعالة

وقال مايك تيلدسلي، عالم الأوبئة بجامعة وارويك: "علينا أن نتذكر أن هذه اللقاحات ليست فعالة بنسبة 100٪ سواء في منع الأعراض الشديدة أو السماح لنفسك بالعدوى، لكن الأدلة تشير إلى أنها توفر على الأقل مستوى معينًا من الحماية من نقل الفيروس إذا أصبت بالعدوى".

 

وأضاف أن الدراسة كانت دليلًا إضافيًا على أن أكبر عدد ممكن من الأشخاص يحتاجون إلى تطعيم عن طريق  لقاح فيروس كورونا حتى لو لم يكونوا معرضين لخطر الإصابة بأعراض حادة، من أجل الحصول على مستويات أعلى بكثير من الحماية وتقليل عدد الأشخاص الذين يتلقون التطعيم.

 

 

المراجع: bbc

هذا ما يحدث عند تناول جرعة واحدة من لقاح كورونا