الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الوادي الخفي في السعودية.. حكاية خطفت القلوب

صدى البلد

لوحة فنية سريالية امتزج فيها نور القمر الساطع بالصخور ناصعة البياض والمرتفعات التي تقارب حد السماء.. إنه الوادي الخفي بالمملكة العربية السعودية.


يقع الوادي الخفي أو بما يعرف بـ "ماوان"، جنوب العاصمة السعودية الرياض ويحتوي الوادي على تجويفات صخرية داخلية، تعرف بـ"القلتة"، حيث تحفظ عيون المياه والأمطار، مكونة بحيرات مائية، تجعل زائريها يستمتعون بالجلوس حولها والسباحة فيها، ويعد من الأودية الكبيرة والمهمة ذات الموقع الاستراتيجي في المنطقة، وتتوفر فيه المياه العذبة والأراضي الخصبة، ما شجع على استيطانه وما حوله عبر العصور، وما المعالم الأثرية والمنشآت الحجرية على جنبات الوادي إلا دليل على أن الوادي والمنطقة المحيطة به استوطنت منذ العصور القديمة".

 

يمر الوادي الخفي، الذي يتجاوز طوله 20 كيلومتراً، بعدد من المدن والقرى، كما يتقاطع مع أودية أخرى، أبرزها وادي مويوين والقري والدلم.كما يتميّز وادي ماوان بحوافه العالية التي تنحدر من جبال طويق وتنتهي غرب بلدة الرغيب إلى الجنوب من مدينة الدلم.


ينفرد بتكوينات صخرية لا مثيل لها إذ تأتي بشكل مشقوق داخل الأرض المنبسطة من جميع الاتجاهات، ويمتد لمسافة كبيرة، كما يمتلئ غالباً في الشتاء بمياه الأمطار".

 

ومن أبرز الشواهد التي تدل على استيطان المنطقة هي وجود الحصون والقلاع وكذلك انتشار المزارع على جوانب الوادي نظراً إلى توفر المياه العذبة والأرض الخصبة، على حد قول الجعيد، وهناك أيضاً الشواهد الأثرية في الوادي، كالمنشآت الحجرية والمباني التراثية، التي تؤكد على وجود الإنسان في العصور القديمة.