الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لمرضى السكر والضغط.. هذه فوائد العصائر الرمضانية وكيفية صنعها.. فيديو

صدى البلد

تعد العصائر بأنواعها المختلفة من أبرز الأصناف التي يجب أن توضع علي سفرة رمضان أثناء الإفطار، وللعصائر الطبيعية أهمية غذائية وعلاجية كبيرة بداخلها، فلا يتناولها الإنسان من أجل التمتع بطعمها فحسب، بل أحيانًا يتناولها لعلاج بعض الأمراض بطريقة طبيعية.

 

ومن أشهر تلك العصائر ذات العلاج الطبيعي،: الدوم، والكركديه، والتمر هندي، والسوبيا، والخروب، والتي يحتوي بعض منها علي فوائد وألياف طبيعية تشفي من بعض الأمراض المزمنة، مثل السكر والضغط، وبعض الأمراض الأخرى.

 

وتحدث سيد محمد، أحد اخصائي الأعشاب والعطارة، الي كاميرا "صدى البلد"، عن فوائد تلك العصائر وطريقة صنعها بطريقة صحيحة لا تضر بأصحاب الأمراض المزمنة، من داخل أشهر متاجر للعطارة بمحافظة الجيزة، والذي كشف عن أهم فوائد تلك العصائر خصوصًا في شهر رمضان.

 

وأوضح سيد محمد أن المصريين بشكل عام يقبلون علي شراء كافة العصائر الطبيعية خصوصًا في شهر رمضان الكريم، لتمتعها بفوائد عديدة تفيد جسم الإنسان، ومن ضمن تلك العصائر: الدوم، والكركديه، والتمر هندي، والسوبيا، والخروب.

 

وتكمن فائدة عصير الكركديه في كونه مفيدًا لمرضي الضغط، فيجب تناوله ساخنا اذا كان يعاني الشخص انخفاضا في الضغط، وتناول الكركديه الساقع اذا كان يعاني مريض الضغط بارتفاعه، ويعتبر الكركرديه من أشهر العصائر لعلاج الضغط.

 

ويعد عصير الخروب مفيدًا جدًا لمرضي السكر، فيساعد عصير الخروب علي انخفاض نسبة السكر في الدم لدي مريض السكر، وذلك عقب تحضير عصير الخروب بنسب سكر قليلة، كما أنه يساعد علي التئام العظام لاحتوائه علي نسب عالية من الكالسيوم.

 

وتكمن فائدة عصير العرقسوس للحد من اضطرابات المعدة والقولون، كما أنه علاج لأصحاب الضغط المنخفض، ويرجع ذلك لقدرة ضبط العرقسوس للضغط ، ولذلك ينصح بأخذ كميات قليلة منه وليست كثيرة حتي لا يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

أما عن عصير الدوم، فهو يعد من العصائر الفعالة المفيدة لهشاشة العظام، كما انه يفيد مرضي السكر، مع قدرته علي ضبط ضغط الدم لدي مرضي الضغط المزمن.

 

وتختلف طرق تحضير عصير الدوم، اذا كان غرضه علاجيًا يجب أن يغلي في ماء ويصفي، واذا كان للتمتع بالعصير فقط فيمكن إضافة اللبن معه، ويعزز ذلك من قيمته الغذائية.