الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

في اليوم العالمي لـ نظافة اليدين ..عدم غسلهما يهددك بـ15 مرض خطير

في اليوم العالمي
في اليوم العالمي لـ نظافة اليدين ..عدم غسلهما يهددك بـ15 مرض

يحتفل العالم اليوم بيوم  نظافة اليدين العالمي حيث وجد العلماء أن هذه العادة تساعد فى الوقاية من عدد كبير من الأمراض والحفاظ على صحة الإنسان بل وحياته أيضا.

ووفقا لما جاء في موقع “  Reader’s Digest” فإن عدم الاهتمام بـ نظافة اليدين  أو غسلهما بطريقة خاطئة يجعلك أكثر عرضة للإصابة بـ 15 مرضا ، وهم :

فيروس كورونا 

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض اغسل يديك بانتظام وبشكل صحيح، تم استخدام هذا النهج لمكافحة الأمراض المعدية المختلفة في الماضي .

 وتظهر النتائج العلمية الحديثة مدى الاختلاف الذي يمكن أن تحدثه نظافة اليدين، ووفقا لدراسة جديدة نشرت في تحليل المخاطر، فإن غسل اليدين بشكل صحيح في المطارات يمكن أن يقلل من خطر انتشار الوباء بنسبة هائلة حتى لو حدث هذا في 10 مطارات رئيسية فإن الخطر سينخفض ​​بنسبة 37 في المائة. 

نوروفيروس


لا يتطلب الأمر سوى جسيم نوروفيروس واحد لإصابتك بالمرض ، مقابل ما بين 50 و 100 جسيم من فيروس الإنفلونزا، لكن غسل اليدين الجيد يمكن أن يساعد في منع البؤس المعدي المعوي المتنوع الذي ينتج عن خلل في المعدة، في الواقع إنه يتفوق على استخدام معقمات الأيدي التي تحتوي على الكحول والتي يحذر مركز السيطرة على الأمراض من أنها ليست فعالة ضد نوروفيروس وتطهير الأسطح بقوة ، في حين أن غسل اليدين إذا قام به غالبية الناس يمكن أن يوقف تمامًا تفشي المرض.

الأنفلونزا


قد تكون الإنفلونزا مميتة وليس فقط لمن هم صغار السن أو كبار السن أو يعانون من نقص المناعة، وبصرف النظر عن الحصول على لقاح الأنفلونزا، فإن غسل اليدين هو إجراء وقائي رئيسي خاصة عندما تتعرض لجراثيم الإنفلونزا دون معرفة ذلك ويجب أن تحرص على نظافة اليدين وغسلهما بالماء والصابون بعد لمسها أسطح متسخة .

التهاب باطن العين


وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة عندما تصاب عيناك بالدهشة واللزوجة والحكة الشديدة ويكون عليها طبقة قشرية في الصباح فمن المحتمل أن تكون مصابًا بالتهاب الملتحمة ، المعروف أيضًا بالعين الوردية، ونظرًا لأن الناس يفركون أعينهم للتخفيف من الانزعاج ثم يلمسون ما يحيط بهم، فإن الفيروس أو البكتيريا التي تسبب العين الوردية ينتهي بها المطاف على جميع أنواع الأسطح حيث يمكن أن تعيش لساعات أو حتى أيام . 

داء السلمونيلات


السبب الرئيسي لغسل يديك كثيرًا هو أنك تلمس جزيئات البراز بطريقة أكثر مما تدرك، هذا هو بالضبط كيف يتم تمرير السالمونيلا، ولا تغسل يديك أو أدواتك بعد تحضير اللحوم النيئة والدواجن والأسماك؛ وعندما لا تغسل يديك بشكل صحيح بعد استخدام الحمام أو تغيير حفاضات الطفل. 

يمكن أن ينتقل عن طريق لمس الزواحف أو البرمائيات أو حيوان المزرعة المصاب، إذا لم تكن حريصًا على نظافة اليدين فقد تكون أكثر عرضة للإصابة ومصدر لعدوى الآخرين. 

عدد كريات الدم البيضاء


يعرفه بأنه مرض التقبيل، لكن لا ينتقل المرض عن طريق التقبيل فقط بل اللعاب هو الجاني الرئيسي، لذا فإن الأشياء التي يعطس عليها الشخص المصاب أو يسعل أو يلمسها يمكن أن تصيبك بالعدوى لاحقًا. 

مرض اليد والقدم والفم


إذا كان لديك أطفال أو تعمل حولهم، فإن تنظيف اليدين يمكن أن يساعد في منع هذه العدوى غير المريحة التي يسببها فيروس كوكساكي وهو شائع في دور الحضانة .

 إذا كنت حاملاً ، فتوخي الحذر بشكل خاص وقوموا بـ تنظيف اليدين جيدا  لأن الفيروس قد ارتبط بزيادة مخاطر ولادة جنين ميت.

فيروس مضخم للخلايا


إليك سبب آخر للبقاء يقظًا بشأن غسل اليدين إذا كنت حاملاً، ويمكن للنظافة الجيدة أن تمنع انتقال هذا الفيروس في عائلة الهربس الذي يمكن أن يسبب ضررًا خطيرًا لجنينك ، بما في ذلك فقدان السمع والبصر والإعاقة الذهنية وحتى الموت.

العنقوديات


يمكن أن تصبح المكورات العنقودية مهددة للحياة إذا توغلت البكتيريا في أعماق جسمك وأصابت الدم والمفاصل والقلب يمكن أن تصبح الأمور خطيرة بشكل خاص مع سلالة مقاومة للمضادات الحيوية من المكورات العنقودية تسمى .

 يقول الدكتور فياس: يمكن للبكتيريا العنيدة أن تعيش على أشياء غير حية، مثل المناشف أو معدات الصالة الرياضية إذا غسلت يديك فسوف تقلل من خطر انتقال هذه البكتيريا من شخص لآخر 

RSV


إليك إحصائية مجنونة من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC: سيصاب جميع الأطفال تقريبًا بعدوى الفيروس المخلوي التنفسي عند بلوغهم سن الثانية. 

قد تعتقد أن طفلك يعاني من نزلة برد، ولكن في بعض الأطفال خاصة الذين ولدوا قبل الأوان والذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، يمكن أن يسبب هذا الفيروس مشاكل في التنفس والالتهاب الرئوي والتهاب القصيبات والموت.

التهاب الكبد A


الخبر السار: التهاب الكبد أ لا يسبب أمراض الكبد المزمنة مثل ب وسي ، والخبر السيئ: لا يزال بإمكانه أن يجعلك مريضًا حقًا، ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، والحمى، والتعب، واليرقان في بعض الحالات، يمكن أن يتسبب حتى في فشل الكبد الحاد.

 ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية ،من المحتمل أن تسمع عن تفشي التهاب الكبد A في المطاعم ، حيث ينتقل هذا الفيروس غالبًا عندما لا يغسل شخص ما يديه بعد استخدام الحمام قبل تحضير طعامك.

التهاب الحلق

لا يتسبب التهاب الحلق العقدي في الشعور بعدم الراحة ويكون شديد العدوى للآخرين، ولكن في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الحمى القرمزية والحمى الروماتيزمية ومرض الكلى النادر الذي يسمى PGSN ومرض المناعة الذاتية للأطفال PANDAS .

داء الجيارديات

يمكن أن يساعد غسل اليدين في منع هذا الطفيل المجهري من التواجد في الأمعاء الدقيقة ، حيث يتسبب في الغثيان والإسهال والجفاف. 

بكتريا قولونية


غالبًا ما نسمع عن تفشي الإشريكية القولونية من حيث استهلاك الطعام، اللحوم الحمراء والخس على سبيل المثال ولكن يمكن أيضًا أن تنتقل عن طريق ملامسة شخص أو حيوان مصاب 

 كشفت دراسة حديثة نُشرت في مجلة جورنال لحماية الطعام أن غسل اليدين بالماء البارد الفاتر والساخن يعمل بشكل جيد على حد سواء.

نزلات البرد


على الرغم من أنها ليست خطيرة مثل هذه الأمراض الأخرى، إلا أن البرد يمكن أن يجعلك تشعر بالتعاسة وجدت إحدى الدراسات أن تنظيف اليدين جيدا بالماء والصابون يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي بنسبة هائلة تصل إلى 45 في المائة.