الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحف الإمارات.. بن زايد وبن سلمان يبحثان التعاون الاستراتيجي الإماراتي السعودي.. وواشنطن تؤيد رفع براءات الاختراع عن لقاحات كورونا

صحف الإمارات
صحف الإمارات

السيسي: مصر لن تقبل الإضرار بمصالحها المائية أو المساس بمقدرات شعبها
الرئيس اللبناني يستقبل وزير الخارجية الفرنسي في بيروت
أمير الكويت: "الكويت أمانة في أعناقنا ولن نسمح لكائن من كان بأن يزعزع أمنها واستقرارها

أبرزت صحف الإمارات الصادرة صباح اليوم استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي المبعوث الأمريكي إلى القرن الأفريقي، واهتمت بإعلان الإدارة الأمريكية تأييدها رفع براءات الاختراع عن لقاحات كورونا.

في الشأن المصري، أبرزت صحيفة "الاتحاد" تأكيد  الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال لقائه مع المبعوث الأمريكي الخاص لمنطقة القرن الأفريقي جيفري فيلتمان في القاهرة، أن مصر ما زالت تسعى للتوصل إلى اتفاق عادل ومنصف وملزم قانوناً لملء وتشغيل سد النهضة، بما في ذلك من خلال مسار المفاوضات برعاية الاتحاد الأفريقي بقيادة من الرئيس الكونجولي فيليكس تشيسيكيدي.

وشدد السيسي على أن تلك القضية هي قضية وجودية بالنسبة لمصر التي لن تقبل بالإضرار بمصالحها المائية أو المساس بمقدرات شعبها، ومن ثم أهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في حلحلة تلك الأزمة وحيوية الدور الأمريكي للاضطلاع بدور مؤثر في هذا الإطار.

وفي الشأن الإقليمي، ذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بحث مع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير دفاع المملكة العربية السعودية، العلاقات الأخوية المتجذرة التي تربط البلدين وشعبيهما الشقيقين، وجوانب التعاون الاستراتيجي الشامل والتنسيق المشترك بينهما لما فيه مصلحة البلدين المتبادلة وبما يحقق تطلعات شعبيهما الشقيقين إلى التقدم والازدهار، إضافة إلى مجمل القضايا والتطورات العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقالت صحيفة "الخليج" إن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث أعلن الأربعاء، أن محاولة الاتفاق على وقف إطلاق النار في اليمن، ليست حيث «يجب أن تكون» رغم اللقاءات والدعوات الإقليمية لوقف الحرب، بينما أكد رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك من مأرب أن حكومته لن تستجدي سلاماً يؤسس لدولة هشة، مشيراً إلى أن الحوثيين ينتحرون على أعتاب مأرب.

وكشف جريفيث، في بيان ، أنه لم يتم التوصل إلى اية نتيجة خلال جولة من الاجتماعات استمرت أسبوعاً مع مجموعة من المعنيين اليمنيين والإقليميين والدوليين في السعودية وسلطنة عمان.

وبحسب صحيفة "الوطن"، لا تزال المراوحة سيّدة الموقف على صعيد تشكيل الحكومة في لبنان، في انتظار الزيارة الرسمية لوزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، إلى لبنان، مع ما سيحمله من طروحات قد تُساهم في تحريك الجمود والتعطيل المتعمّد لملف الحكومة.

وبينما جدول أعمال لودريان غير واضح لجهة الشخصيات السياسية التي سيلتقيها باستثناء موعدين مع رئيس الجمهورية ميشال عون الذي يجتمع معه عند العاشرة من صباح اليوم الخميس، ثم رئيس مجلس النواب نبيه بري، بات مؤكداً أن الدبلوماسي سيلوّح بعصا إجراءات عقابية أوروبية ضد من يُعرقل تشكيل الحكومة من أجل الضغط عليهم للتراجع عن شروطهم التي منعت المبادرة الفرنسية من تحقيق أي خرق منذ أن أطلقها الرئيس ماكرون منذ أشهر أثناء زيارته بيروت.

ووفقًا لموقع "24" الإخباري، أكد أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أن التعاون بين سلطات ومؤسسات الدولة هو الأساس لأي عمل وطني ناجح والأسلوب الأمثل نحو الإنجاز تحقيقاً للتطلعات التنموية.

وقال الصباح في كلمة له الأربعاء بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان إن "الكويت أمانة في أعناقنا ولن نسمح لكائن من كان بأن يزعزع أمنها واستقرارها من خلال نشر دعوات مغرضة هدفها المسّ بوحدتنا الوطنية". وأضاف "جميعنا مطالبون بالوقوف في وجه الإشاعات التي تُبث في منصات التواصل الاجتماعي وتحرّي الدقة لمعرفة الحقيقة كاملة".

دوليًا، نقلت "الخليج" عن الجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة ،الأربعاء، من أن العالم قد يدخل في حقبة من «عدم الاستقرار على الصعيد الدولي» مع تنامي قوة الصين وظهور تقنيات تخريبية كالذكاء الاصطناعي والروبوتات التي قد تكون حاسمة في الحروب.

وقال الجنرال مارك ميلي في خطاب ألقاه في جامعة هاوارد: «نحن مقبلون على فترة يحتمل أن تشهد حالة من عدم الاستقرار على الصعيد الدولي»، وأشار إلى أن تنامي قوة الصين يحدث تغييراً في الوضع الراهن بعد عقود كانت فيها الولايات المتحدة بشكل أساسي «القوة العسكرية والسياسية والاقتصادية العالمية بلا منازع».

وأبرزت "الاتحاد" إعلان الإدارة الأمريكية الأربعاء تأييدها رفعاً عالمياً لبراءات اختراع اللقاحات المضادة لكورونا، موضحة أنها تشارك في المفاوضات حول شروط ذلك في منظمة التجارة العالمية.

وقالت ممثلة التجارة الأمريكية كاثرين تاي في بيان إن حقوق الملكية الفكرية للشركات مهمة، إلا أن واشنطن "تدعم التنازل عن تلك الحماية للقاحات كوفيد-19". وأضافت "هذه أزمة صحية عالمية، والظروف الاستثنائية لجائحة كوفيد-19 تستدعي اتخاذ تدابير استثنائية".