الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

البحوث الفلكية : استمرار زخات شهب "إتا الدلويات" بسماء القاهرة لليوم الثاني على التوالي

زخة شهب إيتا الدلويات
زخة شهب "إيتا الدلويات"

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية عن حدوث ظاهرة جديدة تشهدها سماء القاهرة مساء اليوم .


أوضح الدكتور أشرف تادرس ، أستاذ الفلك بالمعهد ورئيس قسم الفلك السابق خلال تصريحات خاصة لموقع "صدى البلد" مرور زخة شهب "إتا الدلويات" بسماء القاهرة اليوم الجمعة الموافق 7 من شهر مايو الجاري ، حيث أنها بدأت منذ يوم أمس الخميس الموافق 6 من نفس الشهر .


وأضاف ، إنها تنتج عندما تمر الأرض في جزيئات غبار ومخلفات مذنب "هالي" الشهير ، لافتاً إلى أنها قد سميت بزخة "الدلويات" لأن الشهب تظهر فيها كما لو كانت آتية من برج الدلو بالقرب من نجم "إيتا" وهو ألمع نجوم الدلو .

 

اقرأ أيضا : 


وأشار إلى أن أفضل مكان لمشاهدتها تكون من مكان مظلم تماماً ، وأفضل الأوقات للرؤية يكون بعد منتصف الليل ، حيث تأتي الشهب من كوكبة "الدلو" ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء .


وأشار إلى أن متوسط عدد الشهب المرئية يصل إلى 30 شهاب في الساعة ، كما أنه من الممكن أن يؤثر شروق القمر فجراً على إمكانية رؤية بعض الشهب ، خصوصاً الضعيف منها مما يؤثر على عدد الشهب المرئية ، وبالتالي لا يستطيع أحد رؤيتها .


جدير بالذكر ، إن المعهد القومي للبحوث الفلكية يعمل على تطوير كافة الأجهزة والتليسكوبات الموجودة به ، لرصد كافة حركات الكويكبات والأجرام السماوية بسماء القاهرة .


كما يقوم المعهد باستقبال هواة الفلك والمهتمين بهذا المجال وتوضيح كافة هذه الظواهر لهم وتعريفهم بها ، والإجابة عن جميع التساؤلات الواردة إليه بشأنها .