الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزيرة الصحة تكشف الاستعدادات لإنتاج أول لقاح كورونا في مصر .. وتؤكد: سنوفر 2 مليون جرعة من اللقاح الصيني خلال أسبوعين

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

عقدت  الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة ،اليوم الأحد، مؤتمرا صحفيا تناولت خلاله آخر مستجدات كورونا وموعد استلام شحنات خام لتصنيع لقاح كورونا وجاءت أبرز تصريحاتها كالتالى:

 

وزيرة الصحة: نستقبل أول شحنة مواد خام لتصنيع لقاح كورونا 18 مايو


قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إنه كان من المهم جدا أن يكون بلد مثل مصر تمتلك تصنيع نوع من اللقاحات، موجهة الشكر للسفير الصيني والحكومة والقيادة الصينية ليس فقط بسبب دعمهم في هذا النوع من التصنيع ولكن بسبب دعمهم الكامل للدولة المصرية أثناء تلك الجائحة.

وأضافت "وزيرة الصحة"، خلال مؤتمر صحفي لها حول الاستعدادات لانتاج لقاح سينوفاك المضاد لكورونا، أنه سوف يتم استقبال أول شحنة من المواد الخام لتصنيع اللقاح يوم 18 مايو، كما أنها توقعت انتاج أول 2 مليون جرعة من 40 مليون جرعة في نهاية شهر يونيو القادم، والتي نصت عليها اتفاقية التصنيع مع الدولة الصينية.

وأشارت، إلى أنه فور انتاج تلك اللقاحات يتم دخوله في مرحلة التقييم من هيئة الدواء المصرية، التي سوف تستمر عدة اسابيع معين ومن ثم يتم تداوله في السوق المصري.

 

وزيرة الصحة تكشف الاستعدادات لإنتاج أول لقاح كورونا في مصر


قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إنه كان من المهم جدا أن يكون بلد مثل مصر تمتلك تصنيع نوع من اللقاحات، موجهة الشكر للسفير الصيني والحكومة والقيادة الصينية ليس فقط بسبب دعمهم في هذا النوع من التصنيع ولكن بسبب دعمهم الكامل للدولة المصرية أثناء تلك الجائحة.

وأضافت "وزيرة الصحة"، خلال مؤتمر صحفي لها حول الاستعدادات لانتاج لقاح سينوفاك المضاد لكورونا، أنه فور انتاج تلك اللقاحات يتم دخوله في مرحلة التقييم من هيئة الدواء المصرية، التي سوف تستمر عدة اسابيع معين ومن ثم يتم تداوله في السوق المصري.

وأشارت، إلى أنه سوف يتم استقبال أول شحنة من المواد الخام لتصنيع اللقاح يوم 18 مايو، كما أنها توقعت انتاج أول 2 مليون جرعة من 40 مليون جرعة في نهاية شهر يونيو القادم، والتي نصت عليها اتفاقية التصنيع مع الدولة الصينية.

 

وزيرة الصحة:نتوقع انخفاض أعداد الإصابة بكورونا عقب عيد الفطر


قالت د.هالة زايد وزيرة الصحة ،إن مصر ستقوم بتصنيع اللقاح المضاد لفيروس كورونا  بالاتفاق مع هيئة الدواء المصرية  للتصنيع وسيتم التصدير لكل دول إفريقيا وللأشقاء العرب ، لافتة أن مصر ستكون أهم مصدر لتصنيع اللقاح فى المنطقة العربية.

تابعت وزيرة الصحة ، خلال مؤتمر صحفى الذى انعقد اليوم لتوضيح تفاصيل عن تصنيع لقاح كورونا فى مصر، أن الزيادات لم تكن عالية خلال الفترة الماضية والأحوال مستقرة فى مصر ولكن ربما يكون هناك زيادة بسيطة في أعداد الإصابات نتيجة لعدم إلتزام المواطنين فى شهر رمضان وقرب دخول عيد الفطر المبارك.

أشارت هالة زايد، إلى أنه من المتوقع أن تستقر أعداد الإصابات بعد عيد الفطر المبارك وتعود الأمور لطبيعتها، معقبة أن الدولة لديها ما يكفى من الأطقم الطبية والسريرية ومخزون كافى من المعدات الطبية والأكسجين.  

أوضحت هالة زايد، أن الدكتور مصطفى مدبولى عمل إلى زيادة الإجراءات بإغلاق المقاهى والمحال لحين استقرار الأوضاع فى شهر رمضان وعيد الفطر ، مضيفة أنه تم عم لحجر صحي بالمطار وتحليل حفظ نووى ولا تعتمد على تحليل pcr فقط وذلك لتجنب الدول التى يوجد بها تحورات فى الفيروس.


وزيرة الصحة : لقاح سينوفاك ضد كورونا سيتم تصنيعه فى مصر


قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، إن لقاح كورونا سيتم تصنيعه منتج نهائى فى مصر باسم شركة سينوفاك بصناعة مصرية وسيسجل في مصر والعالم من خلال شركة فاكسيرا.  

وأوضحت وزيرة الصحة، خلال مؤتمر صحفىي اليوم، أنه مع بدء تفعيل اتفاقية نقل التكنولوجيا فإن 100% من خطوط التصنيع ستكون فى مصر.

وأشارت إلى أن الفترة الماضية، تم تسجيل مرضى الغسيل الكلوي والأورام والقلب، بالإضافة إلى والأديرة والمساجد في المحافظات، لإعطائهم اللقاح، لافتة إلى أن أهمية التسجيل تأتى ضمن تحديد موعد الجرعة الثانية.

ولفتت إلى أنه من المقرر أن تصل شحنة كبيرة من اللقاحات إلى مصر، ومع زيادة الشحنات سيتم زيادة مراكز اللقاحات وعربات قوافل والذهاب للمعاشات، والبنوك ومكاتب البريد.


وزيرة الصحة : سنوفر 2 مليون جرعة من اللقاح الصيني خلال أسبوعين


قالت وزيرة الصحة  والسكان الدكتورة هالة زايد إن لقاح سينوفاك هو نفس تكنولوجيا تصنيع سينوفارم  وهو يعتمد على الفيروس الغير حي،مضيفة أنه سيتوفر لدينا  أول ٢ مليون جرعة من اللقاح الصيني  خلال أسبوعين

وأضافت وزيرة الصحة أنه تحديدًا فى نهاية شهر ٧ من العام الجاري سيكون هناك  إتاحة لمنتج مصري صيني  ضد كورونا في السوق المصري.

ولفتت إلى أنه تم الاجتماع مع السفير الروسي فى القاهرة،لبحث التعاون مع الشركة الروسية سبوتنيك v،مضيفة أن مصر منفتحة للتعاون مع روسيا في إنتاج اللقاحات من خلال المصنع الجديد الذى تم اقامته فى ٦ اكتوبر التابع لفاكسيرا ،مشيرة إلى أن هناك بعض الشركات الخاصة بدأت فى التعاون.


وأكدت أن وزارة الصحة داعمة لهذه الشركات وتم  ارسال رسالة دعم كبيرة من الحكومة المصرية.


وزيرة الصحة: نسعى لأن تكون مصر مركزا لتصنيع وتصدير لقاحات كورونا لأفريقيا

 

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إننا نسعى لأن تكون مصر مركزا لتصنيع وتصدير لقاحات كورونا لأفريقيا.


وأضافت هالة زايد ، خلال مؤتمر صحفى لها اليوم، حول الاستعدادات لانتاج لقاح سينوفاك المضاد لكورونا ، أنه سيتوفر أول ٢ مليون جرعة من اللقاح الصيني نهاية شهر يوليو المقبل ، و سيكون هناك  إتاحه لمنتج مصرى صيني فى السوق المصرى.


وأكدت أن مصر منفتحة للتعاون مع روسيا فى انتاج اللقاحات ، من خلال المصنع الجديد الذى تم اقامته فى ٦ اكتوبر التابع لفاكسيرا ، مشيرة إلى أن هناك بعض الشركات الخاصة بدأت فى التعاون.


وتابعت: " كان من المهم جدا أن يكون بلد مثل مصر تمتلك تصنيع نوع من اللقاحات، موجهة الشكر للسفير الصيني والحكومة والقيادة الصينية ليس فقط بسبب دعمهم في هذا النوع من التصنيع ولكن بسبب دعمهم الكامل للدولة المصرية أثناء تلك الجائحة".


وأضافت أنه سوف يتم استقبال أول شحنة من المواد الخام لتصنيع اللقاح يوم 18 مايو.


وأشارت، إلى أنه فور انتاج تلك اللقاحات يتم دخوله في مرحلة التقييم من هيئة الدواء المصرية، التي سوف تستمر عدة اسابيع معين ومن ثم يتم تداوله في السوق المصري.


وزيرة الصحة: لم نرصد أي آثار سلبية على متلقي لقاح كورونا


أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن جميع الأعراض التي ظهرت على المواطنين الذين تلقوا لقاح كورنا كانت متوقعة، وأغلبها كان ارتفاع في درجات الحرارة، موضحة أنه لم يتم رصد أية أعراض غير متوقعة.

وأضافت وزيرة الصحة، خلال مؤتمر صحفي، للإعلان عن تصنيع لقاح كورنا في مصر، أن المعامل المركزية تتابع بشكل دائم تسلسل الجين الفيروسي، وإذا ما ظهرت سلالة جديدة من كورونا.

وأشارت إلى أن المنافذ البحرية والبرية جميعها تعتمد فحص الحمض النووي، حتى وإن كان لدى المسافر مسحة "بي سي أر" سلبية .