الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تكثيف الشعر

بالوصفات الطبيعية.. طرق تكثيف الشعر في أسرع وقت

طرق  تكثيف الشعر
طرق تكثيف الشعر

يعتبر الشعر الكثيف من أهم علامات جمال المرأة، ومن طرق تكثيف الشعر استخدام علاجات مكلفة وباهظة الثمن، ولكن يمكنك تجربة بعض الخطوات، والوصفات الطبيعية في المنزل التي يمكن أن تعطيك النتيجة المراد تحقيقها.
 

طرق تكثيف الشعر

تكثيف الشعر من الأمام

 

هناك العديد من طرق تكثيف الشعر من الأمام، ولكن يعتبر زيت الزيتون من أفضل الوصفات الطبيعية التي يمكنها ان تساهم بشكل كبير في تكثيف الشعر، والحصول على شعر صحي ولامع خالى من جميع مشاكل الشعر.

ويساعد زيت الزيتون في تكثيف الشعر من الأمام؛ حيث يقوي وينعم خصل الشعر، وذلك لاحتوائه على فيتامين E، وبسبب خصائصه المضادة للأكسدة كذلك. 

ويمكن عن طريق تسخين زيت الزيتون قليلا على النار، وتدليك فروة الرأس بالزيت ان تضمن لك تكثيف الشعر من الأمام ، ولكن عليك توزيع زيت الزيتون على جميع خصل شعرك، وتركه على الشعر لمدّة تزيد عن نصف ساعة، ومن ثم غسل الشعر بالماء والشامبو. 

ومن أجل نتائجٍ أفضل في تكثيف الشعر من الامام، يمكن ترك زيت الزيتون على شعرك طوال الليل، وغسله في الصباح بالماء والشامبو، ثم يتم تكرار هذه الوصفة مرّة أو مرّتين في الأسبوع. 

وهناك طريقة أخرى تكثيف الشعر من الأمام بإستخدام زيت الزيتون؛ حيث يمكنك أيضاً خلط كمية متساوية من زيت الزيتون والعسل، ووضع الخليط على شعرك، وتركه لمدّة ثلاثين دقيقة على الأقل، ثم غسل الشعر، على ان  تكرر هذه الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع.

 


تكثيف الشعر بسرعة فائقة


وقد يبحث البعض منا عن طرق تكثيف الشعر بسرعة فائقة، ويمكن تحقيق ذلك عبر استخدام ماسك البيض؛ حيث انه من فوائد البيض للشعر بشكل أساسي نتيجة احتوائه على البروتين المهم والمفيد للشعر.

وعلى الرغم من أن رائحة البيض على الشعر قد لا تكون محببة، إلا أن استخدامه يعود عليه بالفوائد العديدة ومن أهمها تكثيف الشعر بسرعة فائقة، حيث يصنع البيض الكيراتين (Keratin) الهام في الحفاظ على صحة الشعر.

ويمكن استخدام ماسكات البيض المختلفة وتدليك فروة الرأس بها يساعد في الحفاظ على صحة الشعر وتعزيز نموه وتكثيف الشعر بسرعة فائقة والحصول على فروة رأس صحية.


ويمكن للاستخدام المنتظم للبيض سواء عن طريق الماسك أو تناوله يساعد في تغذية الشعر ومده بالبروتين اللازم لنموه كما أنه يساعد في الحفاظ على الزيوت الطبيعية للشعر، مما يزيد من لمعان الشعر ويساعد في تكثيف الشعر بسرعة فائقة.

ويحتوي صفار البيض على اللوتين بدرجة عالية الذي يعمل على ترطيب  وتكثيف الشعر بسرعة فائقة، وبالتالي التحسين من مرونته، كما أنه يساعد في تطوير مقاومة تكسر الشعر. 
 

ويمكن تحضير ماسك البيض لتكثيف الشعر بسرعة فائقة عبر اتباع هذه الخطوات، وتشمل:

1- احضري إناء صغير وضعي به بيضة، أضيفي له علبة زبادي، وثلاث ملاعق من المايونيز.
2- احرصي على خلط هذه المكونات مع بعضها البعض إلى أن تصبح عبارة عن عجينة متجانسة.
3- دلكي شعرك بهذا الخليط جيدًا في فروة الشعر، والاطراف.
4- استخدمي غطاء للشعر من البلاستيك في تغطية الشعر لمدة ساعة واحدة.
5- ثم اغسلي الشعر جيدًا بالماء والشامبو ذا الرائحة القوية للتخلص من رائحة البيض التي يمكن أن تبقى في الشعر للكثير من الوقت.
6- طبقي هذا الخليط مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المطلوبة.

 

طرق تكثيف الشعر


تكثيف الشعر في أسبوع

 

ويمكن لبعض الزيوت والخلطات ان تضمن لك تكثيف الشعر والشعور بالتحسن في أسبوع واحد، وهو أمر يحتاج إلى بعض الصبر والاستمرار على الوصفات حتى نضمن النتائج المرجوة.

وهناك بعض الخلطات الطبيعية التي تساعد على تكثيف الشعر في أسبوع بشكل ملحوظ عند المواظبة على تطبيقها، ولكن احرص على اختيار الخلطة التي تتناسب مع طبيعة الشعر، وفيما يلي مجموعة من الخلطات الطبيعية التي تساعد على تكثيف الشعر في أسبوع.


1- زيت الزيتون وزيت جوز الهند :
ويستخدم في هذه الوصفة لتكثيف الشعر في أسبوع زيت الزيتون وزيت جوز الهند واقراص البيوتين، وبعض الفتيات لا تعرف ما هو البيوتين هي عبارة عن أقراص فيتامين ب والتي يتم الحصول عليها من الصيدلية.

ولقد أثبت هذا الفيتامين فاعليته في تكثيف الشعر في أسبوع؛ حيث أنه يحتوي على العديد من الفوائد للشعر حيث أن نقص هذا الفيتامين في الشعر يكون سبب في تقصفه وتساقطه.

احضري قرصين من أقراص البيوتين وقومي بسحقها في إناء.
اخلطي هذا المسحوق مع الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.
قبل النوم استخدمي هذا الخليط في تدليك الشعر به.
استخدمي غطاء من البلاستيك في تغطية الشعر طوال الليل.
في الصباح استخدمي الماء الفاتر والشامبو في شطف الشعر.
احرصي على تطبيق هذه الطريقة مرتين للحصول على النتائج المطلوبة.

2- زيت اللافندر:
لقد أثبت هذا الزيت مؤخرًا مدى كفاءته في تطويل وتكثيف الشعر في أسبوع ، كما أنه يستخدم في الاماكن التي لا ينمو بها الشعر أيضًا أو يكون الشعر خفيف، إضافة إلى أنه ذا رائحة مميزة تفضلها معظم الفتيات.

احضري إناء واخلطي به بعض قطرات زيت اللافندر، مع ملعقتان من زيت آخر سواء كان زيت الزيتون أو جوز الهند.
ثم ضعي خليط الزيوت في فروة الرأس مع الحرص على أن يصل لبصيلات الشعر.
استخدمي غطاء للشعر وضعيه فوق رأسك.
بعد ساعة قومي بغسل الشعر باستخدام الماء والشامبو.

3- زيت بذر الكتان :
نظرًا لأنه يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية التي يحتاج إليها الشعر فإن هذا ساعد بشكل كبير في زيادة كثافة، ولمعان الشعر، وينمو بشكل أسرع فهو يساعد الشعر في الحصول على التغذية التي يحتاج إليها.

قومي بخلط ملعقة من زيت بذر الكتان مع ملعقة من أي زيت آخر مثل زيت الزيتون.
ضعي هذا الخليط على شعرك مع الحرص على توصيله لفروة الرأس.
بعد 12 ساعة من تغطية شعرك بغطاء بلاستيك، قومي بشطفه بالماء الدافئ والشامبو.

4- زيت الزيتون :
إن زيت الزيتون يساهم في تكثيف الشعر في أسبوع حيث أنه يضع حد سريع لمشكلة تساقط الشعر؛ لهذا السبب يزيد من نموه، كما أن له دور في تنعيم الشعر وعندما تستخدميه مرتين في الأسبوع فإنه يساعد في الحصول على شعر مثالي ومميز.

احضري إناء وضعي به القليل من زيت الزيتون.
ضعيه على النار الهادئة إلى أن يصبح دافيء بالقدر الذي يمكنك تحمله على فروة الرأس.
تجنبي تمامًا تسخينها لدرجة عالية فإنه بهذه الطريقة سوف يتلف فروة الرأس.
احضري منشفة وضعيها في ماء ساخن.
قومي بلف المنشفة على شعرك لمدة ربع ساعة.
بعد ذلك اشطفي الشعر بالماء وسوف تحصلين على النتائج المرغوبة من الاستخدام الاول.
احرصي على تطبيق هذه الطريقة كل خمس أيام.

5- زيت الليمون مع زيت الزيتون :
اخلطي ملعقتين مع زيت الليمون، وملعقتين من زيت الزيتون مع نصف كوب من الماء.
استخدمي هذا الخليط في تدليك فروة الرأس بالكامل.
احضري منشفة وضعيها في الماء الساخن ثم طبقيها على الشعر لمدة عشرون دقيقة.
اغسلي شعرك بالماء والشامبو الخاص بك.
احرصي على تطبيق هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

 


طريقة تكثيف الشعر بالثوم

 

تسعى العديد من النساء للحصول على شعرٍ صحيٍّ وقويّ، لحدوث ذلك يجب تجنب تساقطه؛ حيث ان هناك طريقة تكثيف الشعر بالثوم، وعرف استخدام الثوم منذُ آلاف السنين، فقد تم استخدامه عند الكثير من الحضارات القديمة، مثل المصرية، والبابلية، والصينية، والرومانية، واليونانية.

 ويعد الثوم من عائلة البصل والكراث، وقد استخدم في القدم الطبخ نظراً لرائحته القوية وطعمه اللذيذ، إلا أن أكثر ما اشتهر به هو فوائده الطبية، وهذه الفوائد ترجع بسبب احتواء الثوم على مركب كبيريتي تسمى الأليسين، والتي تعطي الثوم رائحته، وفي السطور التالية نقدم لكم طريقة تكثيف الشعر بالثوم.

 

طريقة تكثيف الشعر بالثوم الوصفة الأولى :
هذه الوصفة تحسن من تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتّالي تحفيز بُصيلات الشعر على النمو، كما أنّها تقوي جذور الشعر، ويمكن استخدامها بهذه الطريقة:

المكونات: 
8 فصوص من الثوم. 
نصف كوب من الزيت مثل زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو زيت الخروع، أو غيرها.
بصلة متوسطة الحجم (اختياري). 

طريقة التّحضير: 
1- يسحق الثوم والبصل في الخلاط للحصول على عجينة جيدة. 
2- يسخن الزيت في مقلاة ويضاف معجون الثوم والبصل إليه. 
3- يسخن الخليط مرة أخرى حتى يبدأ العجين بالتحول إلى اللون البني ثم يتم إطفاء الحرارة، وبعد أن يبرد الزيت يُصفى من اللب.
4-  تؤخذ ملعقتان كبيرتان من الزيت، وتُدلك بهما فروة الرأس بلطف مُدة 15 دقيقة. 
5- يغطى الشّعر بالزيت ويترك مدّة 30 دقيقة إضافية. 
6- يغسل الشّعر بالشامبو، ويمكن استخدام بلسم مناسب للشعر وهذا الأمر اختياري. 
7- تُكرر هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج. 

طريقة تكثيف الشعر بالثوم الوصفة الثانية :

المكونات: 
قطعة من الزنجبيل.
8 فصوص من الثوم.
نصف كوب من أي نوعٍ من الزيوت.

طريقة التحضير: 
1- يسحق الثوم والزنجبيل يدوياً أو يوضعان في الخلاط للحصول على عجينة دقيقة. 
2- يحمى الزيت في المقلاة ويضاف له العجين المخلوط، حتى يبدأ العجين بالتحول إلى اللون الأصفر، ثُم يتم إطفاء الحرارة. 
3- عند تبريد الزيت تتم تصفيته من اللب. 
4- تؤخذ ملعقتان من الزيت ثم تدلك به فروة الرأس بلطف مدة 15 دقيقة. 
5- يُغطى الشعر بالزيت ويُترك مدة 30 دقيقة إضافية.
6- يغسل الشعر بشامبو معتدل، ثُم يمكن وضع البلسم كشيء اختياري.

 

طرق تكثيف الشعر


تكثيف الشعر الخفيف

 

يمكن تكثيف الشعر الخفيف باستخدام زيت إكليل الجبل؛ حيث انه يساعد على تحفيز جذور الشعر، وتنشيط الدورة الدمويّة في فروة الرأس، وبالتالي تحسين نمو الشعر.

وقد أشارت دراسةٌ نشرتها مجلة Phytotherapy research عام 2013، والتي أجريت على الفئران، أنّ استخدام زيت إكليل الجبل موضعياً ساهم في زيادة وتكثيف الشعر الخفيف في المناطق التي كانت تعاني فيها الفئران من الصلع.

وبالرغم من فاعلية الدراسة، إلا انه مازالت هناك حاجةٌ إلى المزيد من الدراسات لمعرفة تأثير زيت إكليل الجبل في تحسين صحّة وتكثيف الشعر الخفيف لدى الإنسان، كما أنّ هناك حاجةً إلى المزيد من الدراسات لمعرفة مدى أمان استخدام زيت إكليل الجبل من قبل الحامل والمرضع.

ويشيع استخدام زيت إكليل الجبل بعدة طرق لتكثيف الشعر الخفيف؛ حيث يمكن استخدام شامبو يحتوي على تركيزٍ عالٍ من زيت إكليل الجبل، ويمكن تحضير شامبو زيت إكليل الجبل في المنزل عن طريق إضافة 10 إلى 12 قطرةً من زيت إكليل الجبل إلى علبة الشامبو، واستخدامه لغسل الشعر.

ويمكن تحضير محلول زيت إكليل الجبل؛ عن طريق إضافة قطرةٍ أو قطرتين من زيت إكليل الجبل الأساسي على زيت النعناع، ووضع المحلول على الشعر خلال فترة الليل، وهي وصفة فعالة في تكثيف الشعر الخفيف.

ويعمل زيت إكليل الجبل على إيقاظ البصيلات أحد مفاتيح استعادة حجم شعرك الطبيعي، والتخلص من مشكلة الشعر الخفيف هو إيقاظ البصيلات، ويمكن لفرك زيت إكليل الجبل أو زيت الروزماري أن يساعد في تكثيف الشعر الخفيف بفاعلية.

 


طرق تكثيف الشعر للرجال

 

يعاني الرجال من مشكلة الصلع وتساقط الشعر، إلا ان هناك بعض طرق تكثيف الشعر للرجال، إليك بعض الطرق في كيفية تقوية بصيلات الشعر للرجال ومحاولة الحد من تساقطه في السطور التالية.

ويمكن استخدام العلاجات أو طرق تكثيف الشعر للرجال عبر تغيير بعض العادات اليومية لتقوية بصيلات الشعر عند الرجال؛ حيث إن حجم وشكل بصيلات الشعر هو الذي يحدد سمك وشكل الشعر.

ويبدو ان طرق تكثيف الشعر للرجال محددة ما إن كانت البصيلات أكبر كان الشعر أكثر سمكًا والعكس صحيح، إليكم أبرز النصائح حول طرق تكثيف الشعر للرجال، وذلك باتباع بعض العادات الصحية التي من شأنها تقوية بصيلات الشعر للرجال والحد من تساقطه، ومنها:

1- غسل الشعر باعتدال :
ومن أهم طرق تكثيف الشعر للرجال عدم غسل شعرك يوميًا، لأن كثرة استعمال الشامبو من الممكن أن تضعف بصيلات الشعر مع مرور الوقت من خلال إزالة الزيوت اللازمة لكثافة وصحة الشعر.

ولا يعني ذلك إهمال نظافة الشعر، بل أن 3 - 4 مرات من غسل الشعر أسبوعيًا كافية ومعتدلة للحفاظ على نظافة الشعر وترطيبه ومنع تكون التهابات بصيلات الشعر وقشرة الرأس التي من شأنها تحطيم خلايا الشعر السليمة.
 

2- النوم لوقت كافي :
ويعتبر النوم الصحي من أهم طرق تكثيف الشعر للرجال، وذلك لأنه يحافظ على قوة الجسم والشعر. ينصح بالنوم من 7 إلى 9 ساعات ليلًا بحيث ينشط هرمون النمو خلال فترة النوم ويعمل على تحفيز نمو الخلايا الجديدة ومنها خلايا الشعر بشكل صحي.

3- الحد من التوتر :
يؤثر التوتر والضغط النفسي سلبًا على صحة الجسم والشعر، بحيث قد يعمل على زيادة تساقط الشعر من خلال وقف عملية نمو الشعر وإضعافه، ويمكن تخفيف التوتر والضغط النفسي من خلال: ممارسة الرياضة، اليوغا، التأمل وممارسة الهوايات المفضلة ان يساهم في في تكثيف الشعر للرجال.
 

4- مساج فروة الرأس :
يمكن أن يعمل تدليك فروة الرأس على تنشيط الدورة الدموية فيها، وبالتالي تقوية بصيلات الشعر ونموه، وأوضحت الدراسة بأن بعض الرجال الذين قاموا بتدليك فروة الرأس يوميًا لمدة 4 دقائق تقريبًا باستخدام الة خاصة في التدليك لاحظوا بأن شعرهم أصبح أكثر سمكًا من قبل خلال 24 أسبوع.

5- تناول طعام صحي :
إن تناول الطعام الصحي المتوازن يزود الجسم والشعر بكل ما يلزمه من الفيتامينات والمعادن المهمة، ومن أهم طرق تكثيف الشعر للرجال الحصول على المعادن والفيتامينات المهمة لصحة الشعر وتقوية بصيلاته هي: الحديد، فيتامين "ي" الذي يساعد في زيادة تدفق الدم نحو فروة الرأس، فيتامين "ب" الذي يحافظ على لون الشعر وصحته، فيتامين "ج"، فيتامين"د" والزنك.

6- نصائح أخرى :
وتجنب التدخين والإكثار من شرب الماء، وكما عليك المحافظة على صحة الشعر وفروة الرأس بتجنب تعريض الشعر للحرارة والتجفيف المبالغ فيه لأن ذلك من شأنه أن يضعف بصيلات الشعر ويزيد من تساقطه.

ويفضل أيضا تجنب لبس القبعة بشكل دائم وخاصة في الجو الحار، لأن ذلك يزيد من التعرق وتكون قشرة الرأس، وبالنسبة لأصحاب الشعر الدهني ينصح باستخدام شامبو مناسبة كالتي تحتوي على الألوفيرا لكي تساعد في الترطيب تقليل القشرة في الرأس.

 

طرق تكثيف الشعر


أقوى خلطة لتكثيف الشعر

 

يمكن استخدام زيت إكليل الجبل أحد أقوى خلطة لتكثيف الشعر؛ حيث انه يساعد على تحفيز جذور الشعر، وتنشيط الدورة الدمويّة في فروة الرأس، وبالتالي تحسين نمو الشعر.

وقد أشارت دراسةٌ نشرتها مجلة Phytotherapy research عام 2013، والتي أجريت على الفئران، أنّ استخدام زيت إكليل الجبل موضعياً هي أقوى خلطة لتكثيف الشعر و زيادته في المناطق التي كانت تعاني فيها الفئران من الصلع.

وبالرغم من فاعلية الدراسة، إلا انه مازالت هناك حاجةٌ إلى المزيد من الدراسات لمعرفة تأثير زيت إكليل الجبل في تحسين صحّة وتكثيف الشعر لدى الإنسان، كما أنّ هناك حاجةً إلى المزيد من الدراسات لمعرفة مدى أمان استخدام زيت إكليل الجبل من قبل الحامل والمرضع.

ويشيع استخدام زيت إكليل الجبل بعدة طرق كأحد أقوى خلطة لتكثيف الشعر؛ حيث يمكن استخدام شامبو يحتوي على تركيزٍ عالٍ من زيت إكليل الجبل، ويمكن تحضير شامبو زيت إكليل الجبل في المنزل عن طريق إضافة 10 إلى 12 قطرةً من زيت إكليل الجبل إلى علبة الشامبو، واستخدامه لغسل الشعر.

ويمكن تحضير محلول زيت إكليل الجبل؛ عن طريق إضافة قطرةٍ أو قطرتين من زيت إكليل الجبل الأساسي على زيت النعناع، ووضع المحلول على الشعر خلال فترة الليل، وهي أقوى خلطة لتكثيف الشعر.

ويعمل زيت إكليل الجبل على إيقاظ البصيلات أحد مفاتيح استعادة حجم شعرك الطبيعي، والتخلص من مشكلة الشعر الخفيف هو إيقاظ البصيلات، ويمكن لفرك زيت إكليل الجبل أو زيت الروزماري أن يساعد في تكثيف الشعر.

 

لا يجب أن  تغني المعلومات الوارد ذكرها عن طرق  تكثيف الشعر من استشارة الطبيب أو المختصين في حالة الشعور بأي أعراض مرضية مختلفة، حيث ان هذه المعلومات هي عبارة عن نتائج دراسات أو أبحاث علمية أو طبية من مواقع متخصصة .
 

** المصدر: موقع   Pub med \ web med\ mayoclinic \ healthline